الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 23 سبتمبر 2018 - 13:11

اعمدة الصحف السودانية

  • المواضيع
  • 22092018


    بقلم/ د. عبد اللطيف البوني
    )1(
    عندما أمسك بالمايكروفون أمام الحُضُور قال البروفيسور سوار الدهب أحمد عيسى: البضاعة الصينية في السودان سيئة جداً، يتأفّف منها المُشتري وهي لا تشبه البضائع الصينية حتى التي في الصين نفسها، ولا تلك التي تُصدّر لدولٍ مثل أمريكا، فأين الأخلاق هنا ولماذا نُجرّد الاقتصاد والسِّياسة من الأخلاق؟ ردّ عليه البروفيسور إبراهيم غندور قائلاً: إنّ التُّجار السُّودانيين هم الذين يطلبون من الصين أن تصنع لهم بضائع بتلك المُواصفات!! أمّا البروفيسور قرشي محمد علي رئيس الجامعة الوطنية، قال إنّ الصين تتعامل مع السودان تعاملاً اقتصادياً بحتاً ولا تعطي ذلك التعامل أي...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 5
  • 22092018




    بقلم/ د. مزمل أبو القاسم‏
    * عندما كتبنا منذرين ومحذرين مجلس المريخ من مخاطر إهمال قضية غارزيتو، وطالبناه بالمسارعة في السداد، كنا نخشى على النادي من مغبة ما حاق بالهلال أمس!
    * تلكأ المجلس فذكرناه، ولاحقناه، حتى تم...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 11
  • 22092018

    بقلم/ معتصم محمود
    @ خصم الفيفا )6( من نقاط الهلال وفي الطريق عقوبات اخرى ان لم يسارع بسداد المبلغ .
    @ خصم النقاط اضاع الدوري على الهلال وفرية الاستئناف تخدير ساذج لجماهير الهلال .
    @ الراويه الساذجه عن تسليم المبلغ كاملاً للاتحاد لا تقنع طفلاً .
    @ ان كان الكاردينال جاداً في ارسال المبلغ فلماذا يُدخل الاتحاد في الامر !!
    @ هل الاتحاد بنك ام مكتب تحويلات !!
    @ لماذا لم يرسل كردنه المبلغ مباشرة لرقم الحساب الذي ارسله كافالي !!
    @ حكاية صعوبة التحويلات لا تقنع طفلاً ذلك ان المريخ حوّل قبل ايام مستحقات غارزيتو وعدد من المحترفين .
    @ لماذا لم يحولها من مكتبه...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
  • 22092018


    بقلم/ خالد ماسا
    أضافت أحوال هذا البلد الإقتصادية )معادلات( جديده على علم الإقتصاد جعلت من قراءة الأمر علمياً فيها شيء من الصعوبة .
    فمن أحوال )الشارع( يعرف المواطنين أي أزمة جديده يمر بها الإقتصاد السوداني ويعاني ويلاتها .
    صفوف ) الوقود( في محطات التزود كانت بمثابة جهاز الإنذار المبكر بأن أمر ما يحدث على مستوى )المحروقات( وأمام مشهد هذا )الصفوف( ما عادت )التطمينات( والتصريحات قادره على الصمود أمام قناعة المواطنين بأن )الشاشه( التي تعرض الأمور بشكل )صادق( هي موجوده ومنصوبة في الشوارع.
    وكذا الحال عندما أنكر المسؤولين أزمة ) الخبر( و)السيوله( .
    في الأسبوع المنصرم...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
  • 22092018


    سدد عريس )18( طعنة لزوجته الحبلى في مشاجرة وقعت بينهما بمنطقة الدليب مقدي بمحلية القلابات الشرقية بولاية القضارف، وكشفت مصادر شرطية عن وقوع جريمة قتل بشعة بإ‘قدام عريس بطعن زوجته العروس بصورة وحشية )18( طعنة، في أجزاء متفرقة من جسدها .
    وقالت المصادر إن الزوج الجاني من المجني عليها لم يمض عليه سوى )7( أشهر، واضافت المصادر أن موظفين بالمنطقة قاموا بإخطار الشرطة بعد سماعهم صرخات استغاثة من المجني عليها قبل وفاتها .
    وابتعثت الشرطة فرقاً لموقع الحادثة وتم القبض على المتهم الذي اتضح لاحقا انه يعاني من أضطرابات نفسية، فيما كشفت مصادر طبية أن المجني عليها كانت حبلى في شهرها الخامس،...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 6
  • 22092018
    د ناهد قرناص: التوك شو .. وأشياء أخرى


    خلافاً لكل ما يدور في الساحات.. إسفيرية أم واقعية.. فقد سعدت ببرنامج التوك شو.. وقبل أن يلقي على البعض جام غضبهم.. أقول إنني سعدت بالنقاش حتى وإن كان حاداً.. فقد أخرج هواءً ساخناً يعتمل في صدور الشباب.. وقد كنا طوال الوقت نحكم عليهم دون الجلوس على الطاولة معهم ومعرفة ما يدور في تلك الرؤوس الصغيرة.
    ويحمد للبروفسير قبوله الجلوس والمشاركة وأنه لم يترفع عن الاستماع إلى الآراء وقد أشار في توضيحه أنه لم يكن على علم بكافة تفاصيل البرنامج.. لكنه رغم ذلك تابع التصوير إلى نهايته.. الذي حدث هو الذي طالبنا به كثيراً.. النقاش.. والتفكر.. وفي هذا نكون...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 9
  • 22092018
    هنادي الصديق: كبوة وزير


    لم يخيب رئيس الوزراء الجديد توقعاتنا حتى الآن بأن فترته لن تكون أفضل من تجارب الإنقاذ الماضية، وأنه لن يقدم ما يشفع له بأحقيته للمنصب، إذ لم يمر على أدائه القسم أكثر من 48 ساعة حتى فاجأتنا السوشيال ميديا بخبر إيقاف طبيبة عن عملها بمستشفى )رويال كير( الخاص، نتيجة تصديها بحكم مهنتها لوجود مرافقين إضافيين اتضح لاحقاً أنهم حرس شخصي لرئيس مجلس الوزراء الجديد )معتز موسى( الذي أتى طالباً العلاج لابنه. وليت الأمر وقف عند هذا الحد، وكرد فعل للهجمة الشرسة التي تعرض لها الوزير من الرأي العام، خرج لوسائل الإعلام بيان من مكتب الوزير، لتوضيح الحقائق كما جاء فيه، ولعل...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 10
  • 22092018
    بقلم: ايمن كبوش


    نامت الخرطوم على وسائد الفجيعة مثلما نامت في ذاك اليوم الذي اعلنت فيه المؤسسة الدولية الحاكمة والمتحكمة في كرة القدم في العالم من الماء الى الماء عن تجميد النشاط الكروي في السودان.. نامت الخرطوم على هذا الخبر الصادم الذي يعلن توجيه الفيفا بخصم 6 نقاط من رصيد الهلال على خلفية الشكوى المقدمة من المدير الفني السابق للفرقة الهلالية الفرنسي جون جاك ميشيل كافالي..
    تذهب البطولات وتأتي.. ولكن هناك حقائق لابد من مناقشتها بموضوعية كما هناك اسئلة لابد من الاجابة عليها بكل الشفافية التي تتطلبها مثل هذه المواقف التي تؤكد يومياً بان الدنيا في واد ونحن في واد آخر..
    من...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 14
  • 21092018


    بقلم:الصادق الرزيقي
    »أ«
    في ليلة باردة من شتاء ديسمبر عام1983م، ألقى بنا »لوري أوستن« متهالك في جنح الظلام، داخل بطن بلدة مهاجرية بجنوب دارفور، ونحن يومها طلاب بمدرسة الضعين الثانوية بنين، في طريق عودتنا إلى أهلنا بمدينة نيالا في إجازة نصف العام الدراسي، وكنّا بضعة وثلاثين طالباً، هبطنا من أعلى العربة كأننا نخرج من قبورنا، تغطينا بالغبار الذي علق برؤوسنا وأعيننا وأغطيتنا وملابسنا التي تحوَّلت لأكوام من تراب.
    نزلنا سوق البلدة الليلي، مجموعة من الرواكيب والمطاعم القصبية ودكاكين الزنك الفضية كوجه القمر.. ومهاجرية صامتة لا تسمع فيها إلا عصف الرياح وحفيف الأشجار والليل يرخي...

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 9
  • 21092018

    بقلم: كمال عوض
    < على مدى يومين متتاليين ظللت أتابع في وسائط التواصل الاجتماعي الانتشار الواسع لصور وفيديوهات تعكس نشاطات وبرامج شبابية أصابتني بالذهول لما تحتويه من أحاديث وتجاوزات لم أكن أتصور أنها غزت مجتمعنا.
    < يقول الخبر المصاحب لصور منشورة لشباب وشابات لم يتجاوزوا العشرين من أعمارهم، إنهم يرتدون ملابس مزركشة, يضعون )قروناً( على رؤوسهم ويقومون بطقوس غريبة في حفل لعبدة الشيطان بعيد الهاليون.
    < هل اندهشتم؟ انتظروا قليلاً لأكمل معكم بقية الخبر: )الحفل أقامه أطفال الأثرياء وبعض القادة السياسيين، ومن تمت تسميتهم بالماسونيين الصغار أبناء الطبقة الراقية.

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 10
  • 21092018


    بقلم: خالد حسن كسلا
    < لعلها صدمة أخرى.. صدمة هذه المرة من البنك المركزي ..صدمة لا يشعر بألمها إلا خبراء الشأن النقدي الذين يحملون أوجاع الوطن ..وهي تغيير التركيبة الفئوية للأوراق النقدية ..إلغاء وإصداراً .
    < فأول قرارات البنك المركزي في عهد عودة محافظه محمد خير الزبير ..تغيير التركيبة الفئوية ..أي إلغاء بعض الفئات النقدية مثل الجنيه ونصف الجنيه وإصدار فئتين للمائة والمائتي جنيه.. فهل هذا خبر يسر ويسعد المواطن.؟

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 10
  • 21092018


    بقلم: محمد عبدالماجد
    )1(
    < قلت إن حكومة ولاية تفشل في تنظيم مباراة في كرة القدم وتلغيها بسبب )دواع أمنية( غير حقيقية ، لا تستحق البقاء ، فكيف إن كانت حكومة تلك الولاية هي حكومة لأكثر الولايات ، ليس في السودان وحده ، وإنما في العالم كله أمناً واستقرارا؟.

    من طرف Admin - تعاليق: 0 - مشاهدة: 8
 

عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون

لا أحد

صلاحيات هذا المنتدى:

لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

المفتاح
  • مساهمات جديدة مساهمات جديدة
  • مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
  • مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
  • لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
  • لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
  • لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
  • إعلان إعلان
  • مثبت مثبت
  • إعلان عام إعلان عام