مشروع سد مروي

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

27032011

مُساهمة 

مشروع سد مروي




نقلا عن موقع وحدة تنفيذ السدود:
نبذة عن المشروع:
مشروع سد مروي هو مشروع طاقة مائية متعددة الأغراض , يهدف في الأساس لتوليد الطاقة الكهرومائية ويجري إنشاء السد عند الشلال الرابع على نهر النيل في مروي. وقد أنجزت دراسات متعددة حول المشروع قبل عدة عقود, وكانت أكثر هذه الدراسات حداثة هي الدراسة التي أجرتها شركة مونينكو. أقرا Monenco-Agra الكندية في عام 1993م ثم الدراسة التي أعدها معهد هايدروبرجكت في سبتمبر 1999م. ولما كانت البلاد تعاني من نقص كبير في الطاقة الكهربائية يمثل عائقاً يعرض التطور الإقتصادي الإجتماعي للخطر, و يحتل المشروع مركزاً متقدماً في أولويات الإستراتيجية القومية الشاملة.
أهداف المشروع:-
1- إنتاج الطاقة الكهربائية لمقابلة الطلب المتزايد عليها للتنمية الإقتصادية والإجتماعية
2- توفير مصدر طاقة رخيص نسبياً لتحسين الزراعة المروية في كل البلاد.
3- استخدام الطاقة الكهربائية لإستغلال المياه الجوفية للتوسع في الزراعة.
4- إنشاء مشاريع صناعية وصناعات غذائية ومشاريع تعدين تعتمد على الكهرباء كمصدر أساسي للطاقة.
5- إدخال صناعات الأسماك في بحيرة المشروع.
6- حماية مناطق المجاري الدنيا من الفيضانات المدمرة.
7- تحسين الملاحة النهرية.
8- تحسين مستوى المعيشة بالنسبة للسكان في منطقة المشروع بخلق إستثمارات وفرص عمل جديدة.
9- تخفيف العبءعلى الخزانات القائمة خاصة فيما يتعلق بالتضارب بين إستخدام المياه في الري وإنتاج الطاقة.
موقع السد:
يقع السد على بعد حوالي 350 كيلومتر شمال الخرطوم ( خط مباشر ) ، و 450 كيلو متر بالطريق البري من الخرطوم و الذي يتعرج غرباً في اتجاه الدبة – دنقلا ثم يتجه شرقا مرورا بمدينة مروي
3
صورة جوية لموقع السد قبل بدء الإنشاءات وتظهر جزيرة مروي
يبعد موقع السد حوالي 600 كلم غرب مدينة بور تسودان، و 42 كلم شمال مدينة مروي ، و27 كلم من مدينة كريمة.
ويمكن تحديد الموقع جغرافياً بخط طول 32 شرقاً وعرض19 ْ شمالاً . يقطع محور السد جزيرة مروي- بكسر الميم وسكون الراء- (Merowe Island) من الغرب للشرق ، شمال جزيرة الحامداب. يتمركز السد في الجزء الجنوبي الغربي من بلاد النوبة في صحراء بيوضة في منطقة منبسطة تتكون بصورة رئيسية من الجرانيت والحمم. 4
السهم يشير الي جزيرة مروي قبل بدء العمل
5
صورة لجسم السد في 2006

جسم السد
يعتبر جسم السد هو الجزء الأساسي في المشروع وقد جاء خلاصة كل الدراسات التي أجريت من ناحية اختيار الموقع ، والفحوصات الجيلوجية ودراسة طبيعة الأرض ، ومدى توفر مواد البناء وقربها من الموقع.
يبلغ طول السد 9.2 كيلو متر، واقصى ارتفاع له 67 متراً ، طول الجزء ذو الوجه الخرساني 4.4 كلم.
إرساء عطاء جسم السد:
في أكتوبر 2001م ، أنهى معهد هيدروبروجكت الروسي الشهير تصميم السد ، وهو المعهد الذي قام بتصميم السد العالي في مصر ، كما وضع المعهد كذلك وثائق العطاءات وجداول الكميات.
22
توقيع عقد الأعمال المدنية - القصر الجمهوري 2003م
باشر الاستشاري لامير أعماله بمراجعة التصميم ووثائق العطاءات ، وتم طرح الدعوة للشركات العالمية في عدد من الصحف العربية والعالمية لتقديم نفسها للتأهيل.
تقدمت 47 شركة عالمية في شهري مايو ويونيو 2002 اختيرت أربعة منها ، وتم تمكينها من شراء وثائق العطاءات.
في نهاية أكتوبر 2002 تم استلام العطاءات ، والتي خضعت للمراجعة الفنية و التدقيق بواسطة لجنة مشتركة من الوحدة والاستشاري لمدة شهر في رئاسة مقر الاستشاري بألمانيا.
في يناير 2002 ، عقدت جلسة المفاوضات الأولى مع الشركات المؤهلة للأعمال المدنية ، شاركت فيها اللجنة الاستشارية الفنية الوطنية ، والاستشاري ومناديب الشركات ، وتمت فيها الإجابة على استفسارات الشركات.
وفي (8-10) يونيو 2002 ، انعقد الاجتماع التحضيري الثاني للمقاولين المؤهلين للأعمال المدنية والذي ضم الشركات العالمية Strabag النمساوية ، و Vinci الفرنسية ، (WH – EC-CW (CCMD) الصينية ، و CCC الجنوب الأفريقية و Salini الإيطالية.
في يناير 2003 م تم فرز العروض المالية ، لتبدأ اجتماعات التوضيح والتفاوض مع المقاول (CCMD J.V) والتي تمت في ثلاث مراحل خلال فبراير ومارس من عام 2003م ، انتهت بتوقيع محضر اجتماعات مع المقاول وَضمنت كجزء من العقد لاحقاً.
في صبيحة 7/يونيو/2003 تم توقيع العقد مع الشركة الصينية (CCMD) بالقصر الجمهوري ، بمبلغ 555 مليون يورو ، أي حوالي 660 مليون دولار، بفترة تنفيذ 60 شهراً ، بدأت في يونيو 2003م.
في 9/ نوفمبر/2003 وصلت آليات المقاول لميناء بور تسودان .
في 8/ديسمبر/2003 حدث أول تفجير لصخور الجبال القريبة والتي تستخلص منها المواد لكل عمليات بناء السد.
في 12/ ديسمبر/2003 تم تغيير مجرى النهر بالضفة اليمنى تمهيداً لبدء العمل الانشائي في قاع النهر ، وأصبح نهر النيل من ذلك اليوم يمر فقط يسار جزيرة مروي.
تم تشييد السد الترابي المؤقت والذي أغلق مجرى النهر تماماً في 48 ساعة من العمل المتواصل ، ومن ثم بنى السد المؤقت المساعد ، وجففت المياه بين السدين ليبدأ الإعداد لعمليات بناء السد.
في الفترة من 5 – 8 اغسطس 2004، اجرى وفد من معهد هيدروبروجكت مراجعة في اعمال الحفر للاساسات ، كما وقفت اللجنة الفنية الاستشارية العليا على الاستعدادات لبدء العمل في السد الخرساني
في يوم الثلاثاء 9/نوفمبر/2004 بدأ الصب الخرساني في جسم السد ، ووافق ذلك اليوم 26 رمضان 1425هـ
تقدم العمل في جسم السد خلال العام 2005:
أغسطس 2005:-
§ تم تركيب خمس بوابات من البوابات السفلية البالغ عددها 6 بوابات , ويتواصل العمل فى منطقة سد المفيض فى بناء الحوائط الخرسانية بعد اكتمال " بلاطة سد المفيض.
§ فى منطقة السد الركامى فى الضفة اليمنى خارج مجرى النهر وصل الارتفاع الى حوالى 282 متر , فى الضفة اليسرى وصل الى 274 متر .
§ قام المقاول بإجراء ردميات تجريبية من الطين الذي سيتم استخدامه فى قلب السد الترابى ECRD فى المنطقة اليسرى من السد .
23
آليات العمل الضخمة تنشط في تشييد مشروع القرن
سبتمبر 2005:-
§ خلال هذا الشهر إستمر الصب الخرسانى فى الحوائط الخرسانية على المفيض والحوائط الفاصلة بين السد الركامى والخرسانى. فيما يتعلق بالحوائط فهي أربعه انتهى العمل فى الحائط رقم "2" وأوشك العمل على الانتهاء فى الحائط رقم "1" فيما لا زال العمل جاريآ بصورة جيده فى الحائط رقم "3" , ويهدف هذا الجهد الى الوصول بالحوائط الخرسانية بالمفيض الى مرحله تسمح للمياه بالمرور من خلال الفتحات. وقد وصل جسم السد الى ارتفاع 285 مترا فوق سطح البحر
§ اكتملت كل الأعمال الترابية المتمثلة فى أعمال الحفريات لكل من بوابات المفيض ومحطة التوليد ومخزن

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

مشروع سد مروي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى