بوركينا فاسو تعلن الحداد الوطني على ضحايا الاعتداء الذي أوقع 29 قتيلا

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17012016

مُساهمة 

بوركينا فاسو تعلن الحداد الوطني على ضحايا الاعتداء الذي أوقع 29 قتيلا




بوركينا فاسو تعلن الحداد الوطني على ضحايا الاعتداء الذي أوقع 29 قتيلا
ـــــــــــ
قتل 29 شخصا وأصيب ثلاثون آخرون في الاعتداء الذي شنه جهاديون على فندق ومطعم في واغادوغو يقصدهما أجانب، وفق حصيلة جديدة أعلنها وزير الأمن الداخلي. وسيعلن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام في البلاد، اعتبارا من الأحد، على ضحايا الهجوم الإرهابي، حسب ما قال وزير الاتصالات.
قتل 29 شخصا على الأقل في الاعتداء الذي وقع في واغادوغو، كما أكد السبت وزير الأمن الداخلي في بوركينا فاسو سيمون كومباوري
وسيعلن حداد وطني لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من الأحد على ضحايا الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندقا ومطعمافي وسط العاصمة مساء الجمعة وصباح السبت، كما قال الوزير من دون أن يكشف جنسيات القتلى.
والقتلى من 18 جنسية مختلفة، حسب مصدر أمني بوركينابي، من دون أن يتم الكشف بعد عن هذه الجنسيات.
وكانت الحصيلة السابقة للاعتداء 26 قتيلا.
وأفاد مصدر قريب من النيابة أن معظم القتلى من البيض، لافتا إلى أن بينهم خمسة بوركينابيين على الأقل.
وأوضح الوزير سيمون كومباوري أنه تم التعرف أيضا على جثث الجهاديين الثلاثة وجميعهم رجال، لافتا إلى أن "من شاهدوهم قدروا أنهم شبان ولا يتجاوز عمر أكبرهم 26 عاما".
وأضاف أنهم وصلوا في سيارات تحمل لوحات من النيجر.
وكان مصدر أمني تحدث في وقت سابق عن وجود أربعة جهاديين على الأقل بينهم امرأتان.
وتابع كومباوري "تم إسعاف 176 شخصا. وتمكن معظمهم من المغادرة بعد استجوابهم".
فرنسيان بين قتلى الاعتداء في واغادوغو )باريس(
أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية أن مواطنين فرنسيين اثنين هما بين القتلى الذين سقطوا في الاعتداء الذي نفذه جهاديون واستهدف فندقا ومقهى في واغادوغو عاصمة بوركينا فاسو.
وأوضح بيان صادر عن الخارجية الفرنسية أن القتيلين هما رجل وامرأة قتلا بينما كانا في مقهى كابوتشينو الذي يرتاده كثير من الأجانب.
كما جاء في البيان أن فرنسية اصيبت بجروح، مشيرا إلى سقوط "27 قتيلا ونحو 150 جريحا".
واشنطن تدين الاعتداء في واغادوغو
ودانت الولايات المتحدة بقوة السبت الاعتداء الإرهابي في حي يقصده الغربيون في واغادوغو، عاصمة بوركينا فاسو، والذي خلف 29 قتيلا، مؤكدة أنها في صدد التأكد من سلامة الأمريكيين الموجودين في المدينة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي إن "الولايات المتحدة تدين بشدة هجوم واغادوغو"، مقدما "التعازي إلى عائلات ضحايا هذا الهجوم".
وإذ أوضح أن كافة أعضاء طاقم السفارة الأمريكية بخير، أوضح أن الولايات المتحدة "تبذل كل جهودها للتأكد من سلامة المواطنين الأمريكيين في المدينة".
وقتل 29 شخصا على الأقل بحسب حصيلة غير نهائية في اعتداء استهدف فندقا ومقهى بوسط واغادوغو، بينما أنهت قوات الأمن عملياتها السبت ضد المهاجمين بعد 12 ساعة على بدء الاعتداء.
تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يتبنى الاعتداء
وتبنى تنظيم القاعدةفي المغرب الإسلامي الاعتداء الذي نسبه إلى كتيبة "المرابطون" بزعامة مختار بلمختار، بحسب موقع سايت الأمريكي المتخصص في متابعة المواقع الإسلامية.
وانضمت جماعة "المرابطون" الجهادية التي يقودها الجزائري مختار بلمختار والمسؤولة عن الهجوم الدامي في واغادوغو، مؤخرا إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
فرانس24

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى