قلم في الساحة .. مامون ابو شيبة .. علي جعفر وكريم الحسن!

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17012016

مُساهمة 

قلم في الساحة .. مامون ابو شيبة .. علي جعفر وكريم الحسن!n




قلم في الساحة
مامون ابو شيبة
علي جعفر وكريم الحسن!
الحديبة نيوز
.
* كسب المريخ تجربته الثانية في الدوحة أمام هجر السعودي.. وكان قد تعادل مع التعاون في التجربة الأولى.
* بالطبع لم نشاهد المباراة ولكن الإفادات تؤكد تصاعد المستوى.. علماً إن الأندية السعودية متطورة وواجهها المريخ وهي في قمة فورمتها من واقع أداء عدد كبير من المباريات في دوري عبداللطيف جميل.
* المريخ حتى الآن لم يصل للتشكيلة الأساسية.. ويمكن أن يكتمل العقد عندما يعود علاء الدين كأساسي من البداية.. ويشفى رمضان من الإصابة.. وهناك تراوري العائد.
* لاحظت اللغط الجماهيري والحديث السلبي الكثير عبر مواقع التواصل حول المدافع علي جعفر ونجم الوسط الأيسر مصعب عمر..
* الغريب، وحسب ما ورد من أخبار، إن علي جعفر تألق أمس.. أما مصعب عمر فقد كفر عن الهفوة التي وقع فيها في البدايات بإحراز هدفاً جميلاً من ركلة حرة..
* نعلم إن مصعب غير مطمئن في الجانب الدفاعي ومكانه الوسط الأيسر المتقدم.. ويمكن أن يجهز المريخ بخيت خميس ليلعب كطرف دفاع أيسر وتقديم مصعب.. وتنتهي الإشكالية.. فارحموا مصعب..
* على أنصار المريخ الكف عن الهجوم المستمر تجاه المدافع علي جعفر.. ونحن نعلم إن هذا المدافع يقع في أخطاء للضعف النسبي في الاستحواذ والتحكم في الكرة.. ولكنه في النهاية لاعب في المريخ ويجب أن يجد التشجيع في المباريات لا الصراخ والنقد الحاد حتى لا يرتبك ويقع في الأخطاء.. لاسيماً إن الجهاز الفني قد يضطر لإشراكه في قلب الدفاع بسبب الغيابات..
* علي جعفر ليس بالمدافع الأساسي ويشارك حالياً في قلب الدفاع بجانب أمير بسبب تأخر علاء الدين وضفر في الإعداد ومشاركة عطرون في الطرف الأيمن بعد إصابة رمضان عجب.. والتحفظ في الدفع بالمدافع الغاني الجديد كريم الحسن!!
* عندما تزول ظروف الغيابات والإصابات وإذا عاد رمضان لطرف الدفاع الأيمن ربما يلعب عطرون أساسياً بجوار أمير.. ويتقدم علاء الدين للعب بجوار سالمون في المحور.. وبالتالي يجلس علي جعفر كإحتياطي.
* وربما عاد علاء الدين للعب جوار أمير في قلب الدفاع.. إذا تم الدفع بإبراهومة في المحور جوار سالمون.. وعطرون في الطرف الأيمن ليتقدم رمضان للوسط الأيمن.. وفي كل الأحوال لن يكون علي جعفر أساسياً في الدفاع وعليه لا داع للقلق..
* لا نعلم أسباب التحفظ في الدفع بالغاني كريم الحسن.. فهل هو كبير السن وثقيل الحركة أم يعاني من إصابة مزمنة؟! ومن هو الذي رشحه للمريخ؟ هل هو المدرب غارزيتو؟
* غارزيتو معروف إنه يرشح كبار السن من واقع مشاهدات قديمة.. ولا يتابع المرشحين في آخر مشاركاتهم.. ويكفي إنه رشح من قبل مدافع المصري البورسعيدي المالي الياسو من واقع تألقه لفترة طويلة مع فريق المصري دون أن ينظر غارزيتو للإصابة التي تعرض لها اللاعب في الركبة وخضوعه لعملية جراحية مما حرمه من الاستمرار كمعار في السعودية..
* إذا لم يكن كريم الحسن موفقاً مع المريخ.. فينبغي الاستفادة من الدرس بعدم ضم أي محترف في المستقبل إلا عبر المشاهدة الميدانية والمتابعة المستمرة..
* وينبغي أيضاً الشروع فوراً في البحث عن بديل للمدافع الغاني )إن تأكدت عدم فائدته( وذلك بالمتابعة الميدانية خلال الثلاثة أشهر القادمة ليحدد النادي المرشح الجديد ويكمل التفاوض معه ومع ناديه قبل أن تحين فترة الانتقالات التكميلية في شهر مايو..
* اللاعبون الذين يجيدون اللعب في قلب الدفاع ويتميزون بطول القامة وقوة البنيان والمهارات، متوفرون بكثرة في الأندية الأفريقية حتى في الدول المجاورة مثل يوغندا.. ولكن مشكلتنا في عدم المتابعة وعدم التخطيط والترتيب وعدم الاستفادة من أبناء المريخ المقيمين في الدول من حولنا..
* المدافعون الأجانب لا يكلفون أموالاً باهظة.. بعكس المهاجمين.. لأن المهاجم الهداف الموهوب يعتبر عملة نادرة..
* لماذا لا يستعين المريخ بالحارس جمال سالم ليرشح للمريخ قلب دفاع يوغندي ممتاز فجمال سالم شارك مع المنتخبات اليوغندية ويعرف مستويات المدافعين الذين يلعبون أمامه..
* وأيضاً يمكن الاستعانة بسلمون ليرشح مدافعاً نيجيرياً.. أو الاستعانة بتراوري ليرشح مدافعاً دولياً من مالي.. على أن يستعين المريخ بشخصيات سودانية مقيمة في الدول التي يتم الترشيح منها لمراقبة ومتابعة أي لاعب مرشح للوقوف على مستواه وظروفه..
* وأيضاً يمكن مراقبة أي فرق أفريقية تتاح لنا مشاهدتها مثل قورماهيا الكيني الذي سيباري الهلال يوم الخميس ببورتسودان.. وكذلك مراقبة الفرق التي ستلاقي أنديتنا في الأدوار الأولى للبطولة الأفريقية..
* خلاصة حديثنا هذا إن ترشيح لاعب محترف ينبغي أن يتم التخطيط له مبكراً وقبل عدة شهور من موعد الانتقالات.. وأن تكون هناك متابعة ومراقبة ميدانية مباشرة للوقوف على مستوى اللاعب.. وأن تجرى المفاوضات مع اللاعب وناديه وإكمالها مبكراً قبل حلول موعد الانتقالات في السودان..
* التخطيط المبكر لضم اللاعب الأجنبي ومراقبته ومتابعته وإكمال المفاوضات معه ومع ناديه مبكراً.. يجنب تسجيلات الكلفتة والهرجلة عند حلول فترة الانتقالات والتي لا يبدأ ترشيح اللاعبين لها إلا عندما تقترب فترة التسجيلات من نهايتها!!
* مثل هذه النصائح قدمناها كثيراً من قبل ولكن للأسف ليس هناك من يسمع أو يهتم!!
تمديد فترة مجلس التسيير
* تردد إن الوزير اليسع صديق سيصدر قراراً بتمديد فترة مجلس التسيير المريخي لثلاثة أشهر أخرى لتنتهي الفترة الجديدة في العشرين من أبريل القادم.
* هناك أعضاء في مجلس التسيير أعلنوا رفضهم التام لأي تمديد لفترة المجلس التي تنتهي يوم الخميس القادم..
* إذا رفضت اللجنة التمديد فبنهاية هذا الأسبوع سيدخل نادي المريخ في فراغ إداري حتماً سيلحق ضرراً كبيراً بمسيرة النادي وفريق الكرة المقبل على خوض التنافس المحلي والأفريقي..
* وحتى إذا سعى الوزير لتعيين لجنة تسيير جديدة فالأمر يحتاج لزمن طويل في المشاورات وإقناع المرشحين.. مما يعني حتمية حدوث فراغ إداري..
* بنهاية شهر يناير الحالي سيطالب لاعبو فريق الكرة والمحترفون والجهاز الفني بمرتبات الشهر هذا إذا لم تكن لهم متأخرات!!
* وفي حال ذهاب مجلس التسيير بنهاية الأسبوع الحالي سيكون هناك فراغ إداري خطير.. ولن يتحصل اللاعبون على حقوقهم ومرتباتهم مما سيحدث المشاكل والقلاقل التي قد تعصف بموسم الفريق.. وسيتكرر ذلك المشهد الذي سبق مباراة المريخ مع الأهلي مدني التي خسرها الفريق بثلاثة أهداف كنتيجة قاسية وغير مسبوقة مع أندية الممتاز غير القمة.
* على أعضاء مجلس التسيير قبول التمديد، ولكن ليس لثلاثة أشهر بل إلى حين قيام الجمعية العمومية وانتخاب مجلس جديد أي يكون التمديد لفترة شهرين و10 أيام على الأكثر .. وذلك حتى لا يترجل أعضاء المجلس في نهاية هذا الأسبوع ويتركوا السفينة تتلاطمها الأمواج على عرض البحر إذا رفضوا التمديد..
* ويمكن أن تبدأ إجراءات قيام الجمعية العمومية في منتصف مارس القادم لاتاحة الفرصة للعضوية الجديدة بالمشاركة في الجمعية وانتخاب المجلس الجديد على أن تعقد الجمعية يوم الجمعة أول شهر أبريل.
* إذا رفض بعض أعضاء مجلس التسيير الحالي فكرة التمديد إلى حين انعقاد الجمعية العمومية وابتعدوا بنهاية هذا الأسبوع.. يمكن أن يستمر البقية في إدارة شئون النادي إلى حين انعقاد الجمعية العمومية.. ومن الممكن إضافة أشخاص آخرين لسد محل الرافضين للتمديد..
* تحقيقاً لاستقرار فريق الكرة خلال فترة الإعداد الحالية نرجو أن يتحرك مجلس التسيير خلال هذين اليومين لتوفير مرتبات لاعبي الكرة والجهاز الفني لشهر يناير الحالي..
* سيترك أعضاء مجلس التسيير نقطة سوداء في مسيرتهم القصيرة إذا ذهبوا بنهاية هذا الأسبوع دون أن يوفروا مرتبات هذا الشهر للاعبين والجهاز الفني..
* من أجل المريخ دقوا قلوبكم وتحركوا لتوفير مرتبات وحقوق اللاعبين لهذا الشهر.. حتى لا يوصف ترجلكم يوم 21 يناير بالهروب..
* والأفضل أن تتحملوا المسئولية وتوافقوا على التمديد يا ونسي ورفاقه وإلى حين انعقاد الجمعية العمومية التي اقترحنا لموعدها الأول من أبريل أي بعد شهرين وعشرة أيام من تاريخ 21 يناير..
* تعازينا الخالصة للواء عبدالمنعم النذير في رحيل والدته سائلين الله لها المغفرة والرحمة ودخول فسيح الجنات.. وتعازينا للقطب الرياضي أبوهريرة حسين في رحيل شقيقه مصطفى له الرحمة والمغفرة.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى