قلم في الساحة .. مامون ابو شيبة .. حكمة ودالياس

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19012016

مُساهمة 

قلم في الساحة .. مامون ابو شيبة .. حكمة ودالياسn




قلم في الساحة
مامون ابو شيبة
حكمة ودالياس
قلم في الساحة
.
* خطوة الحاج محمد الياس محجوب رئيس مجلس الشورى المريخي بالمطالبة بتمديد فترة مجلس التسيير الحالي حتى نهاية النصف الأول من الموسم نعتبرها خطوة حكيمة للغاية رغم المطالبات الجماهيرية بعدم التمديد لهذا المجلس..
* هناك من اعتبر مجلس التسيير فاشلاً لأنه لم يتمكن من استقطاب المال من الدولة للإيفاء بالالتزامات الضخمة تجاه اللاعبين والجهاز الفني والتسجيلات مما قاد للإخفاق في ضم اللاعبين الوطنيين الذين كانوا مرشحين للمريخ مثل ولاء الدين وأبوعاقلة وعمار الدمازين وبكري بشير وحمدي الأمل، إضافة إلى التفريط في شيبون.
* وأيضاً انتقدوا المجلس بسبب التخبط في ملف التسجيلات بعدم القدرة على إعادة الباشا وبلة جابر والإبقاء على لاعبين كان يفترض إعارتهم على الأقل مثل الريح علي ومجدي عبداللطيف وعلي جعفر وعمر بخيت..
* وانتقدوا المجلس أيضاً لاستكانته وخنوعه بتركه للاعب ألوك أكيج تحت رحمة رئيس لجنة شئون اللاعبين والذي لأول مرة يعطل تسجيل لاعب قمة ويحول ملفه للفيفا وهو الذي سبق أن عالج وسمكر عشرات حالات تسجيلات الهلال والتي كانت أكثر تعقيداً وفيها مخالفات كبيرة للقانون!!
* كما عابوا على المجلس تعثر وتأخر إعداد الفريق نتيجة مطالبات المحترفين الأجانب وبعض الوطنيين بحقوقهم.. هذا بجانب ترك اللجنة للوضع قابلاً للإنفجار في أي لحظة بسبب الحقوق المالية للاعبين والجهاز الفني..
* كل هذه الانتقادات كانت سبباً في المطالبة بعدم التمديد لمجلس التسيير..
* ولكننا نرى خلاف نظرة المعارضين بشدة للتمديد لمجلس التسيير، ونعتقد إن مبادرة ود الياس للتمديد فيها حكمة كبيرة والرجل أصلاً خبير بالأمور الإدارية وبعيد النظر ويتميز بالواقعية..
* ود الياس يعلم جيداً إن نهاية فترة مجلس التسيير حدد لها يوم الغد الأربعاء 20 يناير وليست هناك أي ترتيبات لعقد جمعية عمومية قريباً، أو تعيين لجنة تسيير جديدة، ولا يوجد مجلس جاهز للترشيح للانتخابات، هذا بجانب الفشل في التوصل إلى رئيس جديد للمجلس أو شخصيات مقتدرة مالياً..
* وأيضاً يعلم ود الياس إنه من الصعب الترتيب لترشيح مجلس تسيير جديد، مما سيوجد فراغاً إدارياً خطيراً إبتداء من بعد غدٍ الخميس.. لاسيماً إن فريق الكرة يتأهب لخوض التنافس المحلي والقاري.. وإن الشهر الجاري يقترب من نهايته، وهناك التزامات ضخمة لابد من الإيفاء بها للاعبين والجهاز الفني تتمثل في المرتبات والحقوق والمتأخرات.
* وأي تقاعس في دفع حقوق اللاعبين ومرتباتهم في نهاية هذا الشهر.. قد يقود لحالة تمرد خطيرة مثلما حدث قبل مباراة أهلي مدني في المناقل والتي خسرها المريخ بالثلاثة!!
* ومن جانب آخر فأي تقاعس في تنفيذ الاتفاق الجديد مع تراوري )الذي لا يجامل أبداً( قد يجعل اللاعب يركب أول طائرة ويعود إلى مالي.. لنبدأ بعدها في الهجوم على اللاعب واتهامه بالتمرد والعصيان!!
* ود الياس يعرف كل شيء من واقع حنكته وخبرته الإدارية الطويلة.. فهو يعلم إن التمديد لمجلس التسيير الحالي خير ألف مرة من أن يدخل النادي في حالة فراغ إداري تام.. يمكن أن تعصف بمسيرة فريق الكرة هذا العام محلياً ودولياً!!
* مجلس التسيير الحالي يمكن أن يسير الأمور )بالتيلة( وذلك خير من أن نجد النادي بلا إدارة ابتداء من يوم بعد غدٍ الخميس، ولفترة لا يعلم مداها إلا الله..
* مجلس التسيير ربما وجد الدعم الحكومي بعد فتح ميزانيات الصرف في العام الجديد.. وربما نجح المجلس في تلقيط المال )بالتيلة( مثلما حدث خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.. رغم مخاطر سفر الوالي وسوداكال لفترة طويلة خارج السودان!!
* مجلس التسيير الحالي ورغم الضائقة المالية ورغم توليه للتكليف في أحرج الأوقات، لكنه نجح بدرجة )مقبول( في تسيير الأمور في جانب التسجيلات وإقامة معسكر الإعداد الخارجي للفريق.
* ليس هناك من سيدير شئون نادي المريخ خلال الفترة القادمة.. فليس هناك لجنة تسيير جديدة ولا مجلس مرشح للانتخاب عبر جمعية عمومية..
* وعليه لا مناص من التمديد للجنة الحالية، وحرص الجميع على الوقوف معها ودعمها بكافة السبل لتسيير أمور النادي وفريق الكرة.. وإلى حين أن يتوصل ويتفق أهل المريخ على ترشيح مجلس إدارة يتم انتخابه عبر الجمعية العمومية..
* المقترح أن يتم التمديد للجنة التسيير حتى انتهاء النصف الأول من الموسم أي يوم 10 مايو المقبل.. ولكن هذه الموعد محفوف بالمخاطر لأن فترة التسجيلات التكميلية تبدأ يوم 11 مايو القادم وتستمر حتى يوم 20 مايو.. ومن غير المعقول أن يترجل المجلس مع انطلاقة فترة التسجيلات..
* أعتقد إن الأنسب أن يتم التمديد لفترة شهرين و10 أيام أي حتى نهاية شهر مارس القادم، على أن تعقد الجمعية العمومية في الأول من أبريل القادم.. وبالتالي تتاح للمجلس المنتخب فرصة شهر للترتيب للتسجيلات التكميلية..
* والمطلوب من كبار المريخ ورموزه التحرك منذ الآن بشكل مكثف وفي كل الاتجاهات بغية التوصل لشخصيات يتم ترشيحها للمجلس الذي سينتخب عبر الجمعية العمومية.
زمن إضافي
* دائرة الكرة بالمريخ أصاب من أسماها )الدائرة الشيطانية( فأغلب مشاكل المريخ وأزماته الإدارية تندلع من هذه الدائرة!!
* قرار مجلس التسيير بتعيين الكابتن محمد موسى مديراً للكرة أحدث أزمة في المجلس توشك أن تصل لدرجة الإنفجار..
* القرار أغضب أبوجريشة على أساس إنه رئيس القطاع الرياضي، وإدارة الكرة تتبع له، وبالتالي لابد أن يكون رئيس القطاع الرياضي في الصورة عند تعيين مدير كرة.. بل إن الترشيح يفترض أن يأتي عبر القطاع الرياضي جهة الاختصاص ودور المجلس يقتصر على التأييد أو الرفض..
* بالطبع أبوجريشة على حق فالمجلس أخطأ في تهميشه وتغييبه في هذا القرار، ولا أظن إن أبوجريشة يرفض محمد موسى ولكن طريقة اتخاذ القرار لم تكن سليمة وحزت في نفسه..
* حتى لا تتفاقم الأزمة ينبغي على كل طرف تقديم تنازلات، فعلى الذين اتخذوا قرار التعيين الاعتراف بالخطأ في تهميش رئيس القطاع الرياضي.. وعلى كابتن أبوجريشة أن يقبل الإعتذار ويقبل بتعيين كابتن محمد موسى لاعب المريخ السابق وهو شاب خلوق ومرتبط كثيراً بالمريخ..
* نقول هذا من أجل تحقيق الاستقرار الإداري في المريخ، لاسيماً إن النادي لا يحتمل المزيد من الأزمات، وتكفي الأزمة المالية وتأثيرها السلبي على مسيرة فريق الكرة..
* نناشد قادة مجلس الشورى للتحدث مع أبوجريشة ومتخذي قرار تعيين محمد موسى وذلك من أجل إحتواء الأزمة سريعاً وقبل أن تتفاقم..
* لم تعجبني نتيجة مباراة المريخ والشحانية القطري )درجة ثانية( لأن المريخ فريق كبير وثالث دوري الأبطال الأفريقي.. ولا أعتقد إن تشكيلة المريخ التي ضمت الاحتياطيين والبعيدين عن اللعب مبرراً للنتيجة.. فأي لاعب يرتدي شعار المريخ ينبغي أن يظهر بشكل مشرف وإلا فهو غير جدير بارتداء الشعار

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى