المواضيع الأخيرة
» جلب الحبيب بصورته فقط 00201210598112
الأحد 19 نوفمبر 2017 - 19:21 من طرف دكتور محمود

» شيخ روحانى يجلب الحبيب 00201210598112
الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 1:45 من طرف دكتور محمود

» عناوين صحف الهلال اليوم الاحد 5/11/2017
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:47 من طرف Admin

» عناوين صحف المريخ اليوم الاحد 5/11/2017
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:47 من طرف Admin

» عناوين الصحف السودانية اليوم الاحد 5/11/2017
الأحد 5 نوفمبر 2017 - 8:45 من طرف Admin

» عناوين الصحف السودانية اليوم الخميس 14/9/2017
الخميس 14 سبتمبر 2017 - 8:20 من طرف Admin

» عناوين صحف الهلال اليوم الخميس 14/9/2017
الخميس 14 سبتمبر 2017 - 8:19 من طرف Admin

» عناوين صحف المريخ اليوم الخميس 14/9/2017
الخميس 14 سبتمبر 2017 - 8:19 من طرف Admin

احدث الملفات بالموقع
تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language
شارك

ضعف الاعداد .. مشكلة تؤرق اندية الممتاز السوداني

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ضعف الاعداد .. مشكلة تؤرق اندية الممتاز السوداني

مُساهمة من طرف Admin في الأحد 24 يناير 2016 - 19:39

ضعف الاعداد .. مشكلة تؤرق اندية الممتاز السوداني
ضعف الاعداد .. مشكلة تؤرق اندية الممتاز السوداني<br />
.
خوض الممتاز السوداني لكرة القدم بإعداد ناقص هو العلامة الفارقة بين المواسم الثماني الماضية وهذا الموسم 2016، الذي عانت فيه الفرق معاناة شديدة لتنفيذ فترة الإعداد، ولم يعرف الممتاز السوداني خلال السنوات الماضية والمذكورة آنفا ضعفا في الإعداد كما شهده هذا الموسم.
خمسة فرق فقط، هي المريخ والهلال والأهلي شندي والخرطوم الوطني والأمل عطبرة، يمكن القول أنها خاضت فترة الإعداد بشكل أقرب للمثالي، رغم أنه لم يكمل ال6 اسابيع، ففترة الإعداد المثالي لموسم كروي طويل حسب خبراء تدريب كرة القدم تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع, وهذه الفترة عجز حتى الاربعة الكبار المذكورين آنفا والذين إحتكروا المقاعد الاربعة في المقدمة للسنوات الخمس الماضية عن تنفيذها، وذلك بالرغم من أن جميع الفرق كان معلوم لديها متى سيبدأ الممتاز بعد أن تم تعديل خارطة الموسم منذ موسم 2015 وفيها بدأ الممتاز منتصف كانون الأول/يناير.
ومع ذلك فإن فرق الممتاز السوداني ورغم تمديد إنطلاق البطولة في 2016 لأسبوعين خلافا لتاريخ الموسم الماضي, تباطأت الأندية في بدء الإعداد, والسبت أنها بمثلما فشلت في خوض المعسكر الخارجي بإستثناء الأربعة الكبار, بسبب المال فإن ذات المشكلة واجهت 13 فريقا بالممتاز السوداني مشكلة البدء في الإعداد, مشكلة الشح المالي قادت أيضا للتأخر في تعيين المدربين مبكرا.
أندية مثل مريخ الفاشر وهلال كادقلي والرابطة كوستي ومريخ كوستي جاءت بالمدربين قبل إنطلاق البطولة بأقل من أسبوعين, بيد أن معظم بقية الفرق بدأت الإعداد متأخرا بسبب شح المال, ولعل هذا الأمر كان ملحوظ بشدة في فنادق وسط الخرطوم التي كانت تتزاحم عليها الأندية بشدة لتنظيم المعسكرات, لكن هذا العام لم يقترب أحد من تلك الفنادق وفضلت الكثير من الفرق إيجار فلل وشقق لإقامة المعسكرات بالخرطوم لتخفيض التكلفة وضغط الميزانية.
وم ذلك فإن عددا من المدربين الذين بدأوا فترة الإعداد متأخرين بأقل من أسبوعين لإنطلاق البطولة كشفوا لعن معادلاتهم الفنية التي ينوون بها خوض بطولة طويلة وشاقة بفترة إعداد قصيرة وناقصة.
يقول مدرب الأمير رضا عبد الحميد: "أنت كمدرب يجب في العديد من المرات أن أكون واقعيا, بدأت إعداد متأخرا جدا وهذا هو واقعي بفريق الأمير وليس بيدي أي شئ أفعله, وقد كنا نعشم من إتحاد الكرة السوداني أن يؤجل بداية الدوري قليلا".
وأضاف: "سنحاول دخول أجواء الدوري من المباراة الأولى وسنبدأ منها بالإستفادة من من رفع معدل اللياقة, وسنحاول مراعاة عدم المجازفة ببدن اللاعبين, بل سنحاول دخول فورمة المباريات بالتدرج".
لكن معتصم خالد المدرب الشاب لمريخ الفاشر يرى أن المعادلة الإعدادية يمكن أن تقوده سريعا للدخول في فورمة المباريات ويوضح للموقع: "أن أعمل على إعداد مريخ الفاشر ببرنامج إسعافي وهو ما يسمى بتكامل عناصر الآداء بمعني ربط كل عناصر الإعداد مع بعضها في الحصة التدريبية اليومية, وأعتقد أن هذا النوع من الإعداد يمثل نوعا من المخرج, لكنني إذا ما بدأت الإعداد قبل ستة أسابيع لكان الوضع مختلفا, ومع ذلك فحتى هذا من النوع الإعداد الذي نقوم به الآن مرتبط بنوعية اللاعبين الذين هم بحوزتك في الفريق".
وإستطرد معتصم خالد مدرب مريخ الفاشر:"سوف نستخدم ايضا العامل النفسي لخوض المباريات بذلك الإعداد, كما يجب أن نقدر أماكن المباريات التي سوف نخوضها سواء على ملعبنا أو خارجه لأن هذا عامل آخر مؤثر".
وومعروف هذا النوع من الإعداد هو الذي طبقه مدرب هلال كادُقُلي شرف الدين أحمد موسى حين كان مدربا لمريخ الفاشر في موسم 2015, ولكن عراب هذا النوع من الإعداد هو المدرب السوداني المعروف أحمد بابكر.
وأقر المدرب الشاب ياسر حداثة الذي يبدو إعداد فريقه الأهلي مني أفضل من سابقيه بعدد قليل من الأيام, بأن الفترة غير كافية وقال:"خضنا 5 مباريات منذ بداية الإعداد, ونحن مدركون أن فترة الإعداد غير كافية لقصر الفترة بدأنا فيها, بل ولم نكمل إعدادنا, وقد قمنا بتشكيل الفترة بمنح اللاعبين جانب من كل جزء مطلوب للإعداد, ومع ذلك سوف نتعامل بفلسفة أن تكون الأسابيع الأولى من البطولة تكملة للإعداد".
مع هذا الواقع في برنامج الإعداد, فإن الغالبية العظمى من فرق الممتاز السوداني ستخوض مبارياتها بإعداد ناقص يقابل ذلك إعداد شبه مكتمل لخمس من الفرق, ما يعني أن إنعدام الندية والتنافسية والجاذبية للبطولة في الأسابيع الاربع الأولى على الاقل.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى