جامعة برنستون الأمريكية تكرم الأديبة الجزائرية الراحلة آسيا جبار

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28022015

مُساهمة 

جامعة برنستون الأمريكية تكرم الأديبة الجزائرية الراحلة آسيا جبار





جامعة برنستون الأمريكية تكرم الأديبة الجزائرية الراحلة آسيا جبار
تكرم جامعة برنستون الأمريكيةالأديبة والسينمائية الجزائريةالراحلة آسيا جبار في ال 6 مارس المقبل نظير مسارها الأدبي والسينمائي ونضالها النسوي وفقا للموقع الإلكتروني للجامعة.
وستنظم ندوة فكرية تجمع عددا من المثقفين والأدباء والباحثين منالولايات المتحدة وخا ... الولايات المتحدةوخارجها حيث سيناقشون روايات آسيا جبار وأفلامها ونضالها النسوي ومن بينهم الفيلسوفة والمنظرة الأدبية الهندية غياتري سبيفاك والأكاديمي الأمريكي نيك نيسبت ومواطنته الأكاديمية مادلين دوبي.
كما سيحضر أيضا الباحث المغربي في آداب شمال إفريقيا والشرق الأوسط ابراهيم الكوابلي والناقد الأدبي والسينمائي الأمريكي مايكل وود والباحثة المختصة في الأدب المغاربي المعاصر جيل جارفيس بالإضافة لأسماء عديدة أخرى من جامعتي برنستون وكولومبيا الأمريكيتين.
ولدت آسيا جبار -واسمها الحقيقي فاطمة الزهراء إملحاين- في 30 يونيو 1936 بشرشال )غرب الجزائرالعاصمة( وهي إحدى أشهر الكتاب في الجزائروالمغرب العربي والعالم الفرانكوفوني والأكثر تأثيرا حيث انتخبت بالأكاديمية الفرنسية في 2005 ورشحت عدة مرات لجائزة نوبل للآداب.
وألفت هذه الأديبة -المعروفة بدفاعها المستميت عن الحرية وحقوق المرأة-في الرواية والمسرح والشعر وهي أيضا صاحبة 15 جائزة دولية منها الجائزة الدولية للأدب ) الولايات المتحدة-1996( وجائزة السلام لأصحاب المكتبات الألمانيين )فرانكفورت-2000(والجائزة الدولية بابلو نيرودا ) ايطاليا-2005( كما توجت بوسام جوقة الشرف ووسام الفنون والآداب للجمهورية الفرنسية.
وسبق لآسيا جبار وأن درست بجامعة الجزائروفي عدد من الجامعات الغربية على غرار جامعتي لويزيانا ونيويورك كما أن رواياتها كLa Soif )العطش/1957( وLesAlouettes naives )القبرات الساذجات/1967( وL'Amour , La Fantasia)الحب .. الفانتازيا/1985( قد ترجمت لأكثر من 20 لغة وهي تدرس بالعديد من جامعات العالم.
كما أخرجت آسيا جبار -التي وافتها المنية في السادس من هذا الشهر- عددا من الأفلام الوثائقية على غرار "نوبة نساء جبل شنوة" )1977( و"الزردة أو أغاني النسيان" 1982(.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى