قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

موسم )اللسع( الأحمر .. نبض الصفوة امير عوض

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موسم )اللسع( الأحمر .. نبض الصفوة امير عوض

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 27 يناير 2016 - 7:28

نبض الصفوة
امير عوض
موسم )اللسع( الأحمر
نبض الصفوة امير عوض
.
★بإظهار المريخ لعقد العمل الذي يجمع بينه و بين لاعبه شيبوب.. تنتفي صفة الهواية تماما من اللاعب المذكور في عرف الفيفا..
★فالعقد الذي أبرزه المريخ يحوي مقدما للعقد بقيمة معينة و مدة محددة تربط الإتفاق بين الطرفين بالإضافة لتحديد راتب شهري يتقاضاه الطرف الثاني )شيبوب( من الطرف الأول )المريخ(.. و أخيرا فالعقد ممهور بخاتم النادي و توقيع اللاعب و شهادة شاهدين..
★مثل هذه العقود هي التي يعتد بها الفيفا.. فكل المعلومات الواردة فيها هي التي تهم الفيفا في العقودات بين الأندية و لاعبيها المحترفين..
★و كما يعلم الجميع فإن الفيفا يعترف بكل العقود الموقعة أمام )المحامين( أو )وسطاء اللاعبين(.. و أنه لا يكترث كثيرا للتوقيع أمام الإتحاد المحلي من عدمه..
★و بما أن إتحادنا العام لا يعترف بالعقود التي توقع خارج مكاتبه.. فهذا إجراء داخلي )معيب( لا ينتقص من قانونية عقد المريخ أو من إعتراف الفيفا به..
★مع أن المادة )٥٦( من القواعد العامة لإتحاد كرة القدم السوداني قد نصت صراحة علي الآتي:
) ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ:
ﺗﺴﺠﻴﻞ ﻭ ﺍﻧﺘﻘﺎﻻﺕ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻬﻮﺍﺓ:
)ﺃ( ﻳﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﻏﻴﺮ ﻫﺎﻭﻱ ﻓﻲ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﻣﺘﻰ ﻣﺎ ﻭﻗﻊ ﻋﻘﺪﺍ ﻣﻊ ﻧﺎﺩﻳﻪ ﻟﻔﺘﺮﺓ ﺃﺩﻧﺎﻫﺎ ﻋﺎﻡ ﻭ ﺃﻗﺼﺎﻫﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﺃﻋﻮﺍﻡ.
)ﺏ‏( ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻮﻗﻊ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﻫﻮ ﻋﻘﺪ ﻋﻤﻞ ﻭ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻨﺺ ﻓﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺟﺮ ﺍﻟﺸﻬﺮﻱ ﻭ ﺍﻻﻣﺘﻴﺎﺯﺍﺕ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﻭ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻼﻋﺐ ﺑﺠﺎﻧﺐ ﻭﺍﺟﺒﺎﺗﻪ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﻭ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻪ ﺍﻟﺘﺎﻡ ﺑﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﻭ ﻟﻮﺍﺋﺤﻪ ﻣﻊ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻪ(.
★و مع تماشي نص المادة )٥٦( مع اللائحة الدولية في تعريف اللاعب المحترف.. حيث نصت المادة )٢( من اللوائح الدولية لكرة القدم علي الآتي:
) المادة )٢(:
تقييم اللاعبين هواة و محترفين:
اللاعبين المشاركين في كرة القدم المنظمة إما هواة أو محترفين.
المحترف هو اللاعب الذي لديه عقد مكتوب مع ناد و يدفع له في مقابل نشاطه في كرة القدم أكثر من مصروفاته الفعلية التي يتحملها. جميع اللاعبين الآخرين يعتبرون هواة(.
★و نص المادة في اللوائح الدولية لا يقبل تأويلات أو تفسيرات عدة.. فالمحترف عند الفيفا هو من أخذ أمولا أكثر من مصروفاته و وقع عقدا بدون تحديد مكان أو إشراف معين لهذا العقد..
★و شيبوب يصرف من المريخ مرتبات شهرية منتظمة أكبر بكثير من منصرفاته كهاوي.. بل أنه ينال راتبا يفوق راتب موظف حكومي في الدرجة الوظيفية الثالثة!!
★و الفيفا لم تصرح أو تحدد مكان معين لإبرام العقود كما يفعل إتحادنا الهمام.. كما أنها تقبل العقود المبرمة عند أي محامي أو وسيط معترف به..
★لذلك تبقي المادة )٢٦( من اللوائح العامة لإتحاد كرة القدم السوداني كلمة شاذة وسط اللوائح الدولية.. و تعيق بنصها ذاك وجود وسيط )وكيل لاعبين( لإبرام العقود الإحترافية.. لذلك لا غرابة من عدم وجود وسيط لاعبين سوداني!!
★المادة )٢٦( نصت علي الآتي:
)ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ:
ﺗﺴﺠﻴﻞ ﻭ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ:
ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ: )٢٦(:
ﺗﺘﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﻼﻋﺒﻴﻦ ﻭ ﻗﻴﺪﻫﻢ ﺑﻜﺸﻮﻓﺎﺕ ﺍﻻﻧﺪﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﺴﺒﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﻣﻜﺎﺗﺐ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺃﻭ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻤﺤﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭ ﺗﺘﻢ ﺍﻻﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺗﺤﺖ ﺍﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﺴﻜﺮﺗﻴﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻳﻔﻮﺿﻪ ﻛﺘﺎﺑﺔ ﺣﺴﺐ ﺍﻟﻼﺋﺤﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺼﺪﺭﻫﺎ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻭ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻯ ﻻﻋﺐ ﺟﺪﻳﺪ ﺇﻻ ﺑﻌﺪ ﺍﺑﺮﺍﺯ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺒﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ(.
★و الملاحظ لهذه المادة )المعيبة( يجد أنها قلصت مكان توقيع العقودات و أكمال التسجيلات علي أشخاص معينين و في أماكن محددة.. و هو ما يتنافي مع اللوائح الدولية أو مع تفسير المادة )٥٦( من اللوائح الداخلية..
★و هنا قد يتبادر لذهن أحدهم قضية تسجيل المريخ للاعب بكري المدينة.. ذلك التسجيل الذي ما فتئ بعضهم يحاول ربطه بأمر اللاعب شيبوب.. عليه فالرد علي ذلك مبسط و ميسر للفهم علي الجميع..
★فاللاعب بكري المدينة تم تسجيله داخليا.. في نادي المريخ.. و كما يعلم الجميع فالتسجيلات الداخلية تحكمها اللوائح الداخلية.. معيبة كانت أو لا.. لذلك إستفاد المريخ من ثغرة المادة )٢٦( و )التي لا تعترف بالعقود خارج الإتحاد( في إكمال ضربته الموجعة لبرالمة الإدارة فجعلهم يهرفون بما لا يفقهون..
★أما اللاعب شرف شيبوب فقد أكمل محاولة تمرده في إتحاد وطني آخر.. و هذا يعني أن الحكم هنا هو اللوائح الدولية.. و كما أسلفنا أعلاه فإن اللائحة الدولية تشترط وجود عقد فقط بغض النظر عن مكان إبرامه..
★و عقد المريخ و شيبوب سليم و قانوني و هو المطلوب لإثبات أن اللاعب محترف عند الفصل في الفيفا.. و لا عزاء للوائح المحلية..
★الآن نتوقع من الإدارة الحمراء أن ترفع هذا العقد للفيفا رفقة الشرح الذي طلبه منهم الإتحاد العام.. و لن يستغرق الفصل في هذه القضية أكثر من خمسة دقائق فقط.
★نبضات أخيرة★
★اليوم تكتحل العيون بالنظر لبطل نسخة الممتاز السابقة و الحالية “بحول الله”..
★أهم حدث ستشهده المباراة هو فقرة تتويج فارس السودان بطلا علي عموم أندية السودان.. مكتسحا كل جوائز الموسم السابق و تاركا لخصمائه الباقين )العجاجة و الغبار(..
★المريخ بطل الدوري و الكأس.. و المرشح الأبرز لتكرار نفس الإنجاز )محليا( بلا منافس..
★الجميع في لهفة لمشاهدة التوليفة الأساسية لمريخ )٢٠١٦( حامل الآمال و محقق الأمنيات المشروعة لأجمل جمهور..
★لا يهمنا من سيلعب.. بقدر ما يهمنا أن يحسن من يقع عليه الإختيار تمثيل أخوته من الفرسان..
★و الصفوة كالعادة ستكون في الميعاد.. حضورا و تشجيعا و إبتهاجا بالتتويج..
★الحاضر يكلم الغائب.. الملسوع يكلم المنحول.. المريخاب عندهم )كتمة( و بهجة و )طربانه(..
★في كادوقلي تأجلت مباراة الهلالين بسبب هجوم )النحل( علي الإستاد!!
★علي ما يبدو بأن النحل الأصفر لم تعجبه الألوان التي ملأت جنبات الإستاد..
★و إبتادر الموسم بلسعة )قورماهيا( ثم الدخول وسط خلية نحل ينبئ الهلال بموسم شاق قادم في الطريق..
★و جسمي )إنتحل(.. بالوصافة..
★و يا هلال.. لسعوك و لا جوك جوك..
★لو حصل المتوقع.. و إتلسع الهلال اليوم.. فيبقي نحل الأمس غير غلطان بالمرة..
★إتلسعي.
★نبضة أخيرة★
التحية لشباب مجموعة )نهواك يا مريخ( علي الواتساب.. الذين إمتدت أياديهم بيضاء لدعم قطاع المراحل السنية بمبلغ )٢٠٠٠( جنية.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى