تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

الدوري السوداني 2016 : سقوط نظرية الإعداد المثالي وظاهرة غانية بأول أسبوع

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

28012016

مُساهمة 

الدوري السوداني 2016 : سقوط نظرية الإعداد المثالي وظاهرة غانية بأول أسبوع




الدوري السوداني 2016 : سقوط نظرية الإعداد المثالي وظاهرة غانية بأول أسبوع
الدوري الممتاز السوداني مباراة المريخ ومريخ كوستي‏ ‏
المريخ ومريخ كوستي ممتاز ‏2016‏ ‏

جاءت بداية النسخة 21 من بطولة سوداني للدوري الممتاز لكرة القدم والتي لعبت خلالها تسع مباريات كاملة، مختلفة عن المواسم السابقة وحافلة بالعديد من الظواهر التي جددت رغبة الجمهور في متابعة مباريات البطولة عن قرب في اسابيعها الأولى التي عادة ما تشهد تعثر الكبار من فرق الوسط.
في نتائج الأسبوع من بطولة سوداني للدوري الممتاز والتي لعبت يومي الثلاثاء والاربعاء 26 و27 كانون الأول/يناير الحالي، تحقق الفوز في 5 مباريات، هي هلال الاُبَيِّض على الأهلي شندي 2-صفر، والهلال على هلال كادُقُلِي 2-صفر، والمريخ على مريخ كوستي بذات النتيجة, ومريخ الفاشر على النيل شندي 1-صفر، والأمل على الأمير 2-صفر.
وفرض التعادل نفسه في 4 مباريات هي هلال الفاشر والأهلي الخرطوم سلبيا والخرطوم الوطني مع الرابطة بذات النتيجة, وتعادل الأهلي عطبرة مع النسور 1-1, وبذات النتيجة الأهلي مدني مع مريخ نيالا.
ظهرت المفاجآت في العديد من تلك المباريات ومنها فوز هلال الابيض على الأهلي شندي, وخروج الرابطة بالتعادل مع الخرطوم, وتعادل الأهلي مدني بملعبه مع مريخ نيالا.
ويعتبر فوز الهلال على هلال كادقلي هو الأكبر قيمة لأنه تحقق خارج ملعبه, كما يعتبر تعادل النسور والأهلي الخرطوم والمريخ نيالا ذا قيمة لذات السبب.
كما عبرت نتائج الأسبوع الأول عن إحباط أصحاب الارض كما هو الحال مع الخرطوم الوطني وهلال كادقلي والأهلي مدني والأهلي عطبرة.
الوافدون والعائدون للبطولة حقق ثلاثة منهم بداية سيئة مثل الأهلي عطبرة الذي تعادل بملعبه والأمير بحري والنيل شندي اللذان خسر اول مباراة في أول مشاركة لهما بالدرجة الممتازة, بينما حقق مريخ نيالا افضل بداية لوافد جديد بإنتزاعه التعادل من الأهلي مدني.
وقد إعترف رضا عبد الحميد بخسارة فريقه الأمير وقال ل"" أنه يعزوها إلى الإعداد المتأخر وأضاف:" كان فارق الإعداد واضحا بيننا والأمل, لكن الأمير لعب بشكل جيد في الشوط الثاني وأهدرنا ركلة جزاء من اللاعب الطاهر حماد".
نسبة الأهداف بلغت 13 بواقع أكثر من هدف للمباراة, وبدأ سباق الهدافين مبكرا وحسمه لاعبان غانيان هما أوكرا من المريخ وتوتو إيزيكال مهاجم الأمل وكليهما احرز هدفي فريقه ضد كل من مريخ كوستي والأمير.
وقاد تألق أوكرا وإيزيكال إلى الحديث عن ظواهر البطولة, فقد تألق اللاعبون الغانيون وتركوا بصمتهم من اول اسبوع ومن أول مباراة, فقد كان اللاعب الثالث الغاني الذي تألق هو لاعب الهلال آشيا كينيدي الذي حرر الهلال من الضغط في مباراة هلال كادقلي بإحرازه هدفا, بعد دخوله بديلا, من تسديدة خارج الصندوق في مباراة كانت تسير نحو التعادل.
وبدأ الممتاز بظاهرة طبيعية وغريبة, وهي مهاجمة أسراب من النحل لجميع المتواجدين بإستاد كادقلي الجديد "مورتا" الذي كان من المفترض أن يشهد الإفتتاح الرمزي للبطولة بين هلال كادقلي وضيفه الهلال, وتعرض عدد من لاعبي الفريقين والجمهور للسعات النحل, فتأجلت المباراة بقرار من الحكم لعدم سلامة جميع من في الملعب.
ومن ظواهر ممتاز 2016 السوداني أنه تم تتويج بطل نسخة 2015 فريق اللمريخ قبل إنطلاق مباراته الأولى بالنسخة الجديدة والتي كانت يوم الأربعاء ضد المريخ كوستي, وتعود اسباب التتويج في هذا التوقيت لتداعيات ازمة الموسم الماضي التي تجلت بوضوح بإنسحاب الهلال من مباريات الامتار الآخيرة إحتجاجا على قرارات لجنة الإستئنافات التي إستفاد منها المريخ وقلص فارق النقاط بينه وبين الهلال المتصدر وقتها.
الظاهرة الفنية في بعد نهاية الجولة الأولى بالممتاز السوداني هو ان العديد من الفرق اسقطت نظرية الإعداد والتحضير المثالي للموسم "6-8 أسابيع", وذلك ظهر بوضوح في مباراة الخرطوم الوطني ضد الرابطة كوستي الذي إنتزع التعادل بفترة إعداد أقل من 10 يوم في مقابل إعداد مثالي للخرطوم "5 أسابيع بجانب مباريات نوعية بالقاهرة"
وعلق كويسي أبياه الغاني المدير الفني للخرطوم على التعادل المرير وقال:" لاعبو الخرطوم بدأوا في اللعب بثقة مفرطة, وحاولوا العودة لأسلوب الفريق فإندفعوا وتسرعوا فظهرت مشكلات في الآداء".
واسقط مريخ الفاشر ذات النظرية وهو يستعد بحوالي 10 أيام وهو يفوز على النيل الذي سبقه بثلاثة اسابيع إعدادية.
وقال مدرب مريخ الفاشر معتصم خالد :" لم يكن للصدفة أي دور في فوزنا بإعداد ناقص على النيل, فنحن قلنا منذ البداية اننا سوف نعتمد على منهج الإعداد التكاملي وعلى نوعية اللاعبين الذين لدينا والذين يملكون خبرات في البطولة, وقلنا أننا سنعتمد على جوانب نفسية وعلى عوامل الأرض الجمهور, وكلها جوانب حققنا بها الفوز في اول مباراة".
وكان هلال الأبيض أول من أسقط نظرية الإعداد المثالي بفوزه على الأهلي شندي الذي كان صاحب أفضل إعداد بعد المريخ والهلال.
وكذلك قاوم هلال كادقلي إعداد الهلال المثالي ل70 دقيقة وكان اقرب لتعديل النتيجة رغم خسارته 0-2, فقد إستعد للبطولة بثلاثة اسابيع فقط.
بورصة المدربين الأجانب رجحت فيها كفت المدربين الاوربيين على البرازيليين, حيث حقق مدرب المريخ لوك إيمل البلجيكي الفوز وكذلك الفرنسي ميشيل كافالي مدرب الهلال, بينما خسر البرازيليان ريكاردو مدرب الأهلي شندي وباولو جوزيه مدرب النيل شندي.
يذكر أن الأسبوع الثاني من بطولة سوداني للدوري الممتاز سوف تنطلق يومي 30 و31 كانون الأول/يناير الجاري بثماني مباريات, وسيخلد فريقا الأهلي مدني والمريخ نيالا للراحة.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى