قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 29/1/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29012016

مُساهمة 

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 29/1/2016




عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 29/1/2016
.
عناوين الصحف اليوم
.
* المساء :
- الحكومة تعلن عن مخطط لاسترداد الأموال المنهوبة قبيل أشهر من نهاية ولايتها .. فقد كشفت وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة عن تفاصيل المشاريع المبرمجة في إطار الاستراتيجية الوطنية لمحاربة الفساد، والتي يوجد ضمن مشاريعها الكبرى استرجاع الموجودات والأموال غير المشروعة.
وحسب المعطيات المتوفرة التي جرى الكشف عنها، في ندوة صحفية عقدها الوزير محمد مبديع، أول أمس الأربعاء بالرباط، فإن الاستراتيجيةالوطنية، التي تم اعتمادها مؤخرا، خصصت مشروعا واحدا لاسترداد الموجودات من الأموال غير المشروعة، وذلك بميزانية تقدر بثلاثة ملايين درهم.
- والي بنك المغرب يتدخل بين البنوك والمقاولات لتفادي أزمة التمويل .. يبدو أن أزمة التمويل التي تعاني منها المقاولات المغربية فرضت تدخلا عاجلا من طرف والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري ففي اللقاء الأخير الذي جمع البنك بمسؤولي "الباطرونا" تم الاتفاق على إنشاء لجنة يناط بها اقتراح عمل يتضمن إجراءات عملية تمكن من دعم تمويل المقاولات عموما، خاصة منها المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا. الاتفاق انخرط فيه صندوق الضمان المركزي، والوكالة الوطنية لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة، وترأسه والي بنك المغرب ومريم بنصالح شقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعثمان بنجلون رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب.
ـــــــــــ
* رسالة الأمة :
- معطيات صادمة : التدخين يحصد أرواح 8 في المائة من المغاربة، و17 في المائة من الأطفال المتمدرسين يدخنون. أرقام ومعطيات صادمة تلك التي كشف عنها وزير الصحة حول التدخين في المغرب، حيث إن 31 في المائة من الرجال و3.2 في المائة من النساء يستهلكون التبغ، جاء ذلك خلال يوم دراسي حول موضوع "التدخين واقع وحلول في أفق مصادقة المملكة المغربية على الاتفاقية الإطار بشأن مكافحة التبغ"، نظمته لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، أول أمس الأربعاء. الوزير اعترف أن نسبة التدخين بالمغرب تعتبر من أعلى النسب المسجلة مقارنة مع باقي دول منطقة الشرق الأوسط حيث يتسبب في 8 بالمائة من الوفيات العامة بالمغرب.
ـــــــــــ
* التجديد :
- المغرب نجح في مجال الهجرة وتراجع في مجال الحقوق والحريات .. فقد نوهت منظمة "هيومان رايتس ووتش"، في تقريرها العالمي لسنة 2016، بالاستراتيجية الوطنية التي أطلقها المغرب منذ سنة 2013 لتحسين الظروف القانونية والاجتماعية للمهاجرين وطالبي اللجوء المقيمين على أراضيه، عبر سعيه لتوفير الحقوق الأساسية لهم، وتمكينهم من قانونية إقامتهم بالمغرب، عبر فتح باب قبول طلبات الإقامة وطلبات اللجوء التي وافقت عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بالمغرب، حيث تمكن من تسوية وضعية أزيد من 1700 لاجئ سوري وآلاف المهاجرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، حسب المصدر ذاته.
ـــــــــــ
* أخبار اليوم :
- الحليمي يدق ناقوس الخطر : 2016 و2017 سنتان صعبتان على التشغيل والنمو. حيث توقع المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي أن تكون 2016 سنة صعبة، وأن تزداد هذه الصعوبة خلال العام 2017 بسبب موسع جفاف شبيه بما حدث في المغرب سنتي 1995 و2007، حيث تراجعت القيمة المضافة للقطاع الفلاحي خلال هذين العامين، على التوالي، ب41 في المائة و20.8 في المائة. فضلا عن ذلك، قال أحمد لحليمي، في ندوة صحفية قدم خلالها توقعات الميزانية الاقتصادية للعام 2016، إن هذه الوضعية ستزداد صعوبة بسبب تراجع نمو القطاع غير الفلاحي، الذي انتقل من 4.7 في المائة خلال الفترة الممتدة من 2004 إلى 2012، إلى 2 في المائة فقط خلال الفترة ما بين 2013 و2015.
- المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بمنح هيئة المناصفة اختصاصات "شرطة" محاربة التحرش والتمييز .. فقد كشف المجلس، أمس الخميس، بمناسبة انعقاد الدورة 58 لجمعيته العامة، عن رأيه المتعلق بمشروع القانون الخاص بإحداث هيئة الإنصاف ومكافحة كل أشكال التمييز. المجلس أشاد بعدد من الجوانب الإيجابية المتعلقة بكل من منهجية إعداد المشروع وعدد من مضامينه، لكنه وقف عند مجموعة من الملاحظات و"المخاطر" خاصة منها المتعلقة بالصلاحيات والاختصاصات التي يخولها المشروع لهذه الهيئة. وأوصى بأن تتضمن صلاحيات الهيئة "صلاحية معاينة الأوضاع والأفعال التي تتسم بطابع تمييزي )...( على المستويين الجهوي والمحلي عن طريق محضر يحرره أعوان محلفون من ذوي الصفة القانونية".
ـــــــــــ
* آخر ساعة :
- اليزمي يحذر من المس بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان. فقد حذر إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان من الاستخفاف بالأدوار الدستورية التي يقوم بها المجلس. وأوضح اليزمي، أول أمس خلال يوم دراسي نظمته المجموعة الموضوعاتية حول المواساة والمناصفة بمجلس النواب، أن المس بمشروعية المجلس هو مس بمشروعية الدستور الذي منحه، بالإضافة إلى مؤسسات الحكامة، دورا أساسيا. وأكد اليزمي أن مجلسه ليس مصدرا للتشريع لكنه يقوم بإبداء الرأي في القضايا التشريعية المرتبطة بحقوق الإنسان.
ـــــــــــ
* الاتحاد الاشتراكي :
- الحكومة تنفرد بتحديد 7 أكتوبر موعدا للانتخابات التشريعية أسبوعا قبل الافتتاح الرسمي .. فقد صادق المجلس الحكومي، أمس، على مرسوم بمقتضاه تقرر إجراء الانتخابات في السابع من أكتوبر القادم. وبحسب المرسوم، فإن البرلمان القادم، والذي سيفتتح رسميا بحضور جلالة الملك كما ينص على ذلك الدستور في الجمعة الثانية من نفس الشهر، لن يكون قادرا على تشكيل مكتبه وانتخاب رئيسه. وهي عملية سياسية، تكشف عن التحالفات والتوجهات العامة للبرلمان، فيما يخص تشكيل الحكومة. وستسبق موعد الاقتراع فترة 15 يوما لإجراء الحملة الانتخابية ومرحلة وضع الترشيحات وغيرها من الإجراءات التقنية البحتة.
ـــــــــــ
* الصباح :
- بن شماش : الحكومة تتلكأ في تنزيل النصوص التنظيمية. فقد اتهم حكيم بن شماش، رئيس مجلس المستشارين، الحكومة بالتلكؤ في إصدار النصوص التنظيمية وحرمان البرلمان من الاجتهاد عبر وضع مقترحات قوانين، مشيرا إلى أن مختلف الفاعلين في مجال الحقوق اللغوية والثقافية يتقاسمون معاينة مفادها البطء المسجل في مسار إنتاج القانونين التنظيميين، المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية. جاء ذلك في كلمة لابن شماش الذي كان يتحدث في يوم دراسي رعاه مجلس المستشارين.
- فيروس جديد يهدد المغاربة .. فقد تعالت تخوفات جديدة من وصول فيروس خطير إلى المغرب يؤدي إلى الوفاة في حال حدوث مضاعفات خطيرة لدى أشخاص يعانون أمراضا مزمنة، ويتعلق الأمر بفيروس "زيكا" الذي دقت من أجله المنظمة العالمية للصحة ناقوس الخطر. من جانبها دعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، تفاديا لأي احتمالات لانتشار الفيروس بالمغرب، وبناء على تقارير المنظمة العالمية للصحة وتوصياتها، وزارة الصحة إلى اتخاذ كل التدابير الاحتياطية اللازمة لتقييم عوامل الخطر للحماية من فيروس "زيكا" وسائر الأمراض التي ينقلها البعوض، عبر التوعية والتثقيف الصحي حول عوامل انتشار المرض ووسائل الوقاية منه.
ـــــــــــ
* الحركة :
- جلالة الملك يتباحث هاتفيا مع المستشارة الفيدرالية لجمهورية ألمانيا أنجيلا ميركل .. حيث ذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك محمد السادس، أجرى، أول أمس الأربعاء، مباحثات هاتفية مع المستشارة الفيدرالية لجمهورية ألمانيا، السيدة أنجيلا ميركل. وأوضح البلاغ أن هذه المباحثات شكلت مناسبة لتناول التطور الإيجابي للعلاقات الثنائية، حيث أعربت ميركل، بهذا الخصوص، عن ارتياحها للتعاون المكثف الذي يجمع بين البلدين في مختلف الميادين، معربة عن رغبتها في أن يتم العمل على تعزيزه، وهي الرغبة ذاتها التي عبر عنها جلالة الملك. وأضاف أن هذه المباحثات تناولت، أيضا، التدفقات الأخيرة للمهاجرين السريين، الذين يدعي بعضهم زورا حيازة صفة لاجئ، وهي التدفقات التي نجمت عن نداء حركته دوافع إنسانية، ولكن تم تحويره عن هدفه، واستغلاله بشكل مكثف من طرف شبكات تهريب الأشخاص، التي تنشط على ضفتي المتوسط.
ـــــــــــ
* العلم :
- معدل النمو 1.6 في المائة وليس 3 في المائة كما جاء في القانون المالي. فقد عقد أحمد الحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط ندوة صحافية أول أمس الأربعاء بالدار البيضاء، خصصها لتقييم حصيلة سنة 2015، وكذا تقديم الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2016. وبخصوص توقعات المندوبية لتطور الاقتصاد الوطني، فإن النمو الاقتصادي سيصل إلى حوالي 1.3 في المائة سنة 2016، ويعزى ذلك إلى تراجع حصة أنشطة القطاع الفلاحي لتستقر في حدود 12,7 في المائة، والذي ستقارب نتائجه تلك المسجلة خلال المواسم الفلاحية الجافة، كما يعزى ذك إلى وتيرة النمو المتواضعة للأنشطة غير الفلاحية التي قدرت ب 2.2 في المائة.
ـــــــــــ
* الأحداث المغربية :
- واشنطن بوست تبرز دور المجلس الوطني لحقوق الإنسان في مسار الإصلاحات .. فقد أشارت الصحيفة الأمريكية، واسعة الانتشار، في مقال نشر على موقعها الإلكتروني، على الخصوص، إلى دور المجلس الوطني لحقوق الإنسان في ترسيخ سيادة القانون وحماية حقوق النساء. ففي مقال للكاتبة جينيفر روبين، نقلت الصحيفة عن رئيس المجلس الوطني، إدريس اليزمي، أن "المجتمع المغربي أبان عن إرادة حقيقية لصالح الحفاظ على التعددية السياسية". كما ذكرت بأن الولايات المتحدة أقرت، في وقت سابق، ب"الدور المتنامي" للمجلس الوطني لحقوق الإنسان باعتباره هيئة تتمتع ب"المصداقية" وتقوم ب"عمل استباقي" في الدفاع عن حقوق الإنسان، كما أعربت عن إشادتها بقرار المجلس الحكومي تعزيز المجلس الوطني لحقوق الإنسان من خلال ضمان تفاعل مختلف الوزارات الحكومية مع الشكايات الموجهة إلى المجلس.
ـــــــــــ
* بيان اليوم :
- صندوق النقد الدولي يؤكد "استمرار أهلية" المغرب للاستفادة من خط السيولة .. فقد جدد مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، أول أمس الأربعاء، التأكيد على "استمرار أهلية" المغرب الاستفادة من الموارد المتاحة في إطار خط الوقاية والسيولة. وأبرزت المؤسسة المالية الدولية، في بيان صحافي، أن "مجلس إدارة صندوق النقد الدولي اختتم المراجعة الثالثة والأخيرة للأداء الاقتصادي للمغرب في إطار برنامج يمتد على 24 شهرا مدعوم من قبل خط الوقاية والسيولة، ويؤكد على استمرار أهلية المملكة الولوج إلى الموارد المتاحة في إطار خط الوقاية والسيولة". وكانت المصادقة على خط الوقاية والسيولة الثاني، بقيمة تناهز 5 مليارات دولار، قد تمت في يوليوز من سنة 2014.
ـــــــــــ
* المنعطف :
- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطرح مقترحه حول قانون الإضراب في ظل حوار اجتماعي مشلول .. فقد طرح فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين مقترح قانون تنظيمي للحق في الإضراب في نسخة جديدة. وينتظر انفراج الأزمة بين الحكومة، التي لها هي أيضا مشروع قانون بهذا الخصوص، والنقابات، مما يطرح التساؤل حول ما إذا كان مقترح قانون "الباطرونا" سيحظى بقبول الطرفين : الحكومة والنقابات. عبد الإله حفظي، رئيس فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، أوضح بأنه في ظل غياب قانون تنظيمي للإضراب، تبقى الممارسة العملية للحق في الإضراب والحق في مزاولة العمل بلا ضبط ولا تنظيم، مما يضر بالمصلحة الوطنية.
ـــــــــــ
* لوماتان :
- أفاد بلاغ للديوان الملكي بأن جلالة الملك محمد السادس، استقبل، أمس الخميس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، كلا من رئيس الحكومة ووزير الفلاحة والصيد البحري، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تداعيات التأخر في سقوط الأمطار، والحد من تأثير ذلك على النشاط الفلاحي. وأشار البلاغ إلى أنه بعد العرض المفصل الذي قدمه وزير الفلاحة والصيد البحري، تفضل جلالة الملك، أعزه الله، فأصدر توجيهاته السامية القاضية بتقديم المساعدة للفلاحين المعنيين، خاصة في سياق الظروف التي تميز السنة الحالية، بفعل هذه الظاهرة المناخية.
- بتعليمات من جلالة الملك محمد السادس، توجه، أول أمس الأربعاء، وفد يترأسه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، السيد الشرقي الضريس، إلى كل من إقليمي الحسيمة والناظور للوقوف عن كثب على الإجراءات التي تم تفعيلها لمواكبة ودعم السكان على إثر الهزات الأرضية التي سجلت بعرض سواحل الإقليمين. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه، خلال زيارته لكلا الإقليمين، عقد الوزير المنتدب جلسات عمل مع الهيئات المنتخبة والسلطات المحلية والمصالح اللاممركزة للوزارات، حيث أبرز، في كلمات ألقاها بالمناسبة، أن "هذه الزيارة، التي تجسد الرعاية والعناية الخاصتين اللتين يوليهما جلالة الملك لساكنة المنطقة، تأتي في سياق تنفيذ التعليمات المولوية السامية للوقوف عن قرب على حقيقة الوضع ومواكبة المتضررين من الهزات التي حصلت بالمنطقة، وكذا النظر في الحاجيات المستعجلة لرعايا صاحب الجلالة حفظه الله".
ـــــــــــ
* لوبنيون :
- أفاد المركز النقدي البنكي بأن عمليات السحب من الشبابيك البنكية الأوتوماتيكية، والأداء لدى التجار بالبطاقات البنكية )المحلية والأجنبية( بالمغرب ارتفعت بنسبة 8,9 في المائة في عدد العمليات، ونسبة 9,3 في المائة في المبلغ مقارنة مع سنة 2014. وبلغت عمليات السحب خلال سنة 2015 حوالي 277,3 مليون معاملة بمبلغ إجمالي بقيمة 240 مليار درهم، وفق المركز النقدي البنكي.
ـــــــــــ
* أوجوردوي لو ماروك :
- قال وزير الصحة، الحسين الوردي، إن نسبة التدخين بالمغرب تعتبر من أعلى النسب المسجلة مقارنة مع باقي دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأوضح أن 31 في المائة من الرجال و2,3 في المائة من النساء يستهلكون التبغ بالمغرب. كما أن نسبة التدخين عند الأطفال المتمدرسين، ما بين 13 و15 سنة تصل إلى 10 في المائة عند الذكور و7 في المائة عند الإناث.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى