تشكيلة المريخ - قلم في الساحة مامون ابوشيبة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

29012016

مُساهمة 

تشكيلة المريخ - قلم في الساحة مامون ابوشيبة




قلم في الساحة
مامون ابوشيبة
تشكيلة المريخ
مامون ابوشيبه قلم في الساحة‏ ‏
* خاض المريخ مباراة مريخ كوستي بتشكيلة كلها من اللاعبين القدامى حيث لم يشارك أي عنصر جديد، وإن شهدت المباراة عودة تراوري الغائب بسبب المدرب السابق غارزيتو، وعنكبة العائد من الإعارة.
* والجديد مشاركة المصعدين إبراهومة ومازن كأساسيين من البداية بعد أن كانا يشاركان سابقاً كبديلين..
* التشكيلة التي خاضت المباراة ليست هي التشكيلة المثلى، فقد غابت عناصر أساسية بل أفضل العناصر، بكري المدينة بسبب الإصابة، وكوفي بسبب الإصابة أيضاً، وعلاء الدين يوسف الذي دخل بديلاً وجاهزيته غير مكتملة..
* العناصر التي دخلت التشكيلة بسبب الغيابات تمثلت في مازن وعلي جعفر وعمر بخيت وإبراهومة وعنكبة.. وهي في الأصل عناصر احتياطية..
* يفترض أن يعود رمضان عجب في مكان مازن.. ويدخل علاء الدين في محل علي جعفر.. وبكري المدينة مكان عنكبة.. وكوفي مكان إبراهومة..
* ويلاحظ إن المريخ فقد جهود المصري أيمن سعيد كلاعب نشط ومقاتل في المحور مما يعني حدوث تراجع في منطقة المحور لأن عمر بخيت بطئ ويلعب على الواقف تقريباً ويتسبب في المخالفات..
* كان يمكن أن يشارك علاء الدين بجوار سالمون في المحور، لكن وسط دفاع المريخ سيكون في حاجة لعودة علاء الدين مما يعني إن هناك مشكلة ستحدث في المحور بعد ذهاب أيمن سعيد وعدم العثور على قلب دفاع ممتاز يعفي علاء الدين من اللعب في وسط الدفاع.
* لأن الكرة الحديثة تتطلب من لاعب المحور أن يلعب دور صانع الألعاب، عليه ربما تطلب الأمر إشراك إبراهومة في المحور جوار سالمون.. أو يشارك رمضان عجب جوار سالمون.. ويتم الدفع بضفر أو صابر عطرون في طرف الدفاع الأيمن..
* وهناك حل آخر لمشكلة المحور عبر الدفع بضفر جوار سالمون.. وترك رمضان عجب في الوظيفة التي تعود عليها بطرف الدفاع الأيمن..
* مازن لم يكن جيداً أمام مريخ كوستي فقد شكل ثغرة وأكثر من ارتكاب المخالفات لأنه لا يملك مهارة قطع الكرة من الخصم.. وبالتالي مازن لن يصلح إلا كاحتياطي ثاني في وظيفة طرف الدفاع الأيمن..
* وأيضاً مصعب وعلي جعفر تم العبور من جهتهما عدة مرات ولكن الكرات العرضية المقشرة داخل الصندوق من جهتهما لم تجد المتابع من مريخ كوستي.. وربنا ستر.
* عموماً دفاع المريخ كان سيئاً ويحتاج لمراجعة ونعني مازن وعلي جعفر ومصعب.. ونضف أيضاً عمر بخيت الذي تم عبوره عدة مرات حتى لجأ لارتكاب الفاولات.. وحتى سالمون لم يكن في مستواه وتبدو عليه آثار إصابة فتم استبداله..
* الجانب الهجومي كان الأفضل.. فتراوري قاتل وحده وسط كماشة من المدافعين وصنع الهدفين.. واوكرا أحسن الترجمة مستغلاً موهبته.. وانطلاقات عنكبة أرهقت الطرف الأيسر لمريخ كوستي..
* الهجوم افتقر فقط للاعب الوسط الذي يأتي من الخلف ويشارك في التهديف فأبراهومة رغم مجهوده لم يحسن دور صانع الألعاب الوحيد، وأعتقد إن كوفي هو الأفضل في هذا الجانب.
* عاب البعض على مصعب ومازن عدم مساندة الهجوم عبر الانطلاقات الطرفية والعكسيات.. ولكن نعتقد إن الطريقة التي لعب بها البلجيكي بوجود جناحين للهجوم )اوكرا وعنكبة( تلزم طرفي الدفاع بالبقاء في منطقتهما وألا يعبرا خط النصف كثيراً خوفاً من الهجمات المرتدة..
زمن إضافي
* نأمل أن نشاهد المريخ بشكل أفضل أمام الرابطة بعد غدٍ الأحد، ونتمنى عودة ضفر وكوفي والعقرب بجانب علاء الدين.. وإراحة مازن وإبراهومة وعمر بخيت على أن يجلس عنكبة إحتياطياً.
* المريخ سيواجه صعوبة بالغة أمام الرابطة.. وحسب ما شاهدناه أمام الخرطوم الوطني فالرابطة يلعب بتكتيك دفاعي بنسبة 90% مع أسلوب الضغط الشديد على حامل الكرة ولدرجة العنف والخشونة..
* العنف الذي يلعب به لاعبو الرابطة ينبغي أن يقابل بصراخ واحتجاج شديد من قبل الجماهير حتى لا يتساهل معهم التحكيم.. لأن التحكيم إذا تساهل مع الألعاب العنيفة للخصم ربما اضطر لاعبو المريخ للرد بالمثل وهنا قد يخسر المريخ بعض لاعبيه بالكروت الملونة!!
* من المهم جداً أن يشاهد المدرب البلجيكي ولاعبو المريخ شريط مباراة الرابطة مع الخرطوم الوطني التي انتهت بالتعادل السلبي.. ليتم وضع التكتيك المناسب لتفكيك العصبة الدفاعية للرابطة.. ونعتقد إن التركيز الشديد مع اللعب بأسلوب اللمسة الواحدة لتفادي الاحتكاكات سيساعد في قهر الطريقة الدفاعية للرابطة..
* تحسر الكثيرون من المريخاب لعدم ضم المدافع عمر سفاري الذي كان مطلق السراح ولن يكلف كثيراً.. في الوقت الذي دفع فيه المريخ بالعملة الصعبة لتسجيل المقلب كريم الحسن..
* سفاري أحرز أول هدف في الموسم مع فريقه الجديد هلال الأبيض..
* لعبت 9 مباريات في الجولة الأولى للممتاز وكان التحكيم جيداً ولم نطالع تصريحات ساخطة على التحكيم إلا في مباراة كادوقلي.. وتكفي تصريحات أمين مال هلال الجبال الذي أكد إن التحكيم هزمهم بعدم احتساب ركلة جزاء واضحة لصالحهم.. بجانب احتساب هدف الشعلة من تسلل واضح!!
* الطاقم الذي أدار لقاء الهلالين بكادوقلي )محمد بلال كركة، ناجي علي دوكة، الطريفي يوسف( هو نفس الطاقم الذي سبق أن أدار لقاء الهلال وأهلي شندي بالخرطوم الذي خسره الهلال وتم فيه الإعتداء على المساعد الطريفي بحجر ونقله بالإسعاف من داخل الملعب للحوادث.. وبعدها عاقبت لجنة التحكيم المساعد ناجي بالإيقاف 6 شهور والحكم كركة بالإيقاف 3 شهور.. )عقوبة سرية كشفتها لنا مصادر من كوستي( ولهذا من الطبيعي أن يأتوا مرتعبين أمام الهلال ويظلمون هلال الجبال خوفاً من سيف )العقوبات السرية(!!
* بالمناسبة راجعنا لقطات مباراة الهلال وأهلي شندي بدقة عبر الفيديو مع تثبيت اللقطات ووجدنا حالة واحدة فقط للعقرب أخطأ تقديرها المساعد ناجي برفع الراية وكانت صعبة التقدير بسبب سرعة بكري.. أما بقية الحالات فقد كان فيها قرار المساعدين صحيحاً.. ولكن الطاقم المسكين تعرض لحملة ارهابية مبالغ فيها بجانب )العقوبات السرية القاسية(.. أتت أكلها لصالح الهلال!!

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى