قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 5/2/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 5/2/2016

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 5 فبراير 2016 - 14:13

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 5/2/2016
.
عناوين الصحف صباح اليوم
.
* أخبار اليوم:
- الملك يطلق ثورة نظيفة من ورزازات: المشروع يهدف إلى إنارة مليون بيت بالطاقة الشمسية في أضخم مشروع في العالم. فقد افتتح الملك محمد السادس، أمس الخميس، محطة نور 1 للطاقة الشمسية في مدينة ورزازات في جنوب شرق المغرب، المرحلة الأولى ضمن مشروع هو الأكبر من نوعه في العالم، يهدف إلى توفير 42 في المئة من احتياجات البلد من الطاقة الكهربائية. ودشن الملك محمد السادس الأشغال في محطة نور 1 رسميا في العاشر من ماي 2013، وها هو الآن يفتتح الشطر الأول بعد سنتين ونصف من الأشغال بحضور جميع وزراء الحكومة ورؤساء الجهات ومؤسسات الدولة، وسط اهتمام إعلامي عالمي بهذا المشروع الطموح.
- شركات الاتصالات ترضخ للضغوط وتعيد العمل بالواتساب وفايبر وسكايب.. فبعد مرور شهر على حظرها من طرف شركات الاتصالات، تمكن العديد من الزبناء من إجراء محادثات بواسطة التطبيقات المذكورة عن طريق الأنترنتº ورغيب أمين، مستشار في التكنولوجيات الحديثة، يقول إن "قرار الشركات منذ البداية كان خاطئا، فتكبد الشركات المذكورة خسائر لا يمنحها الحق في منع المستخدمين من خدمات الأنترنت، وعوض البحث عن طرق من أجل المنافسة الشريفة لجؤوا إلى أسهل طريقة وهي المنع".
* التجديد:
- الحكومة توافق على النسخة الثانية من "تحدي الألفية" ب 517 مليون دولار.. فقد وافقت الحكومة على اتفاقية برنامج تحدي الألفية مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في نسختها الثانية، بقيمة مالية تتجاوز 517 مليون دولار، 450 مليون دولار منها هبة مالية من مؤسسة تحدي الألفية، في حين تبلغ مساهمة الحكومة المغربية ما قيمته 67.5 مليون دولار كحد أدنىº )أي ما يعادل 15 في المئة من المساهمة الأمريكية(. وأوضح بلاغ الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، أول أمس الأربعاء، أن الميثاق الموقع مع المؤسسة سيخصص لتمويل مشروعين هما "التربية والتكوين من أجل تحسين قابلية تشغيل الشباب" و"إنتاجية العقار".
* المنعطف:
- نزار بركة يبرز بواشنطن النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية. فقد سلط رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، نزار بركة، أول أمس الأربعاء، بمقر مجموعة التفكير الأمريكية )بروكينغز إنستيتيوت( بواشنطن، الضوء على النموذج الجديد للتنمية بالأقاليم الجنوبية، مبرزا أن التنظيم الترابي والحكامة بالمملكة يرتكزان على الجهوية المتقدمة، كعامل فعال لتعزيز الديمقراطية التشاركية. وأكد بركة، الذي يزور واشنطن في إطار المراجعة النصفية لأشغال المجموعات الاقتصادية في أفق انعقاد الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي المغرب الولايات المتحدة خلال فصل الربيع المقبل بالرباط، أن "جلالة الملك حرص على أن تكون الأقاليم الجنوبية الجهة الأولى بالمملكة التي تطبق الجهوية المتقدمة"، مذكرا بأن المغرب اقترح منذ سنة 2007 مخطط الحكم الذاتي الذي وصفته المجموعة الدولية ب"الجدي وذي المصداقية والواقعي".
* الصباح:
- لائحة الشباب تختفي في استحقاق سابع أكتوبر.. حيث أبلغت وزارة الداخلية، التي تتهيأ لإدخال تعديلات جوهرية على القوانين الانتخابية في أفق الاستحقاق التشريعي لسابع أكتوبر المقبل، زعماء أحزاب سياسية نيتها الإطاحة بلائحة الشباب. وقررت الداخلية، أثناء مشاوراتها السياسية المقبلة، مع زعماء الأحزاب بخصوص استحقاق 7 أكتوبر المقبل، تقديم تعديل على القانون التنظيمي لمجلس النواب، يقضي بإلغاء اللائحة الوطنية الخاصة بالشباب التي تمنح 30 مقعدا لهذه الفئة التي يقل عمرها عن أربعين سنة.
- الحكومة تستبعد أي إعفاء للمنعشين العقاريين.. حيث تدرس الحكومة سيناريوهات ما بعد مرحلة الإعفاء الجبائي الذي يستفيد منه المنعشون العقاريون المنخرطون في برنامج إنجاز شقق السكن الاقتصادي خاصة بعد محاولات الفاعلين في القطاع إقناع الحكومة بمنح تحفيزات جبائية مماثلة لفائدة السكن المتوسط، الذي لم يحظ بالإقبال الذي عرفه السكن الاقتصادي من قبل المنعشين العقاريين. وأشارت المصادر إلى أن الحكومة الحالية لم تستسغ الامتيازات التي يستفيد منها المنعشون العقاريون بمقتضى الاتفاقية الإطار التي وقعها المهنيون مع الحكومة خلال 2010، وتمتد إلى غاية 2020.
* رسالة الأمة:
- أوباما يشيد بدور المغرب في إشاعة التسامح الديني.. فقد أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالإسلام المعتدل الذي يدعمه المغرب ودوره في إشاعة التسامح الديني حين أشار إلى مؤتمر مراكش لحماية الأقليات الدينية. وكان الرئيس الأمريكي قد زار مسجدا خارج مدينة بلتيمور، أول أمس الأربعاء، وقال "إن الهجوم على الإسلام هو هجوم على كل الأديان، وذلك في خطوة استهدفت الرد على كلمات قالها المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب "وغيره من الجمهوريين الطامحين للترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية وأثارت غضب المسلمين".
* العلم:
- ملف الأساتذة المتدربين في غرفة الانتظار، بعد تأكيد قبول الأطراف المتفاوضة بمقترح النقابات للتفاوض.. يوسف علاكوش، الكاتب العام لجامعة الحرة للتعليم التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، أوضح في تصريح للجريدة، أن مقترح النقابات التعليمية الذي قبلته الأطراف المتفاوضة كأرضية للنقاش يقضي بتوظيف فوج 2015/2016 دفعة واحدة بعد امتحان التخرج، مضيفا "سنعمل على إنجاح اللقاء الذي سيتم خلاله تداول كافة المعطيات، باعتبار أن جميع الأطراف لينت من موقفها وبالتالي فإن مقترح النقابات التعليمية هو مقترح واقعي".
* المساء:
- ابن كيران ينجح في "اختراق" النقابات والتنسيق الرباعي في مهب الريح.. فقد أصبح التنسيق بين المركزيات النقابية الأربع مهددا بالانهيار على خلفية اللغة المهادنة التي وظفت في صياغة البلاغ الأخير، والذي خلا من أي إشارة إلى قرار الإضراب العام وموعده، رغم تأكيده تشبث النقابات بالبرنامج النضالي المعلن. وكشف قيادي نقابي للجريدة أن البلاغ فضح بشكل واضح عدم الاتفاق حول قرار الإضراب العام وسعي بعض الزعماء النقابيين لفرملة هذا التوجه، علما أن المنتظر كان هو تحديد موعده، وليس إعادة الأمور إلى نقطة الصفر مع اقتراب نهاية ولاية الحكومة، من خلال الانسياق وراء أطروحة رئيس الحكومة الذي طلب من المركزيات تحيين الملف المطلبي.
- الجفاف يشكل "صداعا ماليا" للحكومة.. فقد توقع مركز الاستشارات الدولي "كونسيلتي كروس بوردر إنفورمايشن" أن يسبب الجفاف "صداعا ماليا" للحكومة المغربية، متوقعا أن تخصص الحكومة ما اقتصدته من فاتورة الطاقة، بعد تراجع أسعار النفط، في التغلب على الجفاف، في الوقت الذي خصصت الحكومة 4.5 مليارات درهم لدعم الفلاحين المتضررين من الجفاف.
* آخر ساعة:
- المغرب يستعد لمواجهة "زيكا".. فقد كشف مصدر مطلع عن توجيهات من قيادات الدرك الملكي للجنة الخاصة بالأوبئة في الجهاز، من أجل الاستعداد لمواجهة فيروس "زيكا"، خاصة بعد الانتشار الواسع لهذا الفيروس. ورغم خلو المغرب وعدم تسجيل أي حالة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حالات "زيكا"، حسب بلاغ المنظمة العالمية للصحة، فإن هذه اللجان ستعتمد النظام الوطني لليقظة لمواجهة "زيكا" مثلما فعلت مع "إيبولا"، وذلك بالوقوف على إجراء الفحوصات الطبية في نقاط الخروج من البلدان التي ينتشر فيها الفيروس، إضافة لنقاط الدخول إلى المملكة، وحجز مراكز بالقطاع الصحي لمراقبة الحالات المشكوك فيها عن كثب.
* الاتحاد الاشتراكي:
- قيادة "البوليساريو" تواصل تحويل واختلاس المساعدات الإنسانية الأوروبيةº ومطالبة الاتحاد الأوروبي ب"التزامات أكثر قوة" من أجل إحصاء ساكنة مخيمات تندوف.. فقد دعا البرلماني الأوروبي الاشتراكي جيل بارنيو، الاتحاد الأوروبي، إلى "التزامات أكثر قوة" لفرض القيام بإحصاء لساكنة مخيمات تندوف. وقال بارنيو "لقد لجأت للممثلة العليا للشؤون الخارجية وسياسة الأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيرني، بشأن قضية إحصاء ساكنة مخيمات تندوف، وذلك قبل أيام قليلة من مجلس الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب. ويتعلق الأمر بالنسبة لي بأحد مفاتيح حل نزاع الصحراء".

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى