وجهة نظر نزار عجيب - بزنس نعم .. كورة لا

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

11022016

مُساهمة 

وجهة نظر نزار عجيب - بزنس نعم .. كورة لا




وجهة نظر
نزار عجيب
بزنس نعم .. كورة لا
ـــــــــــــــــ

• في كل يوم يؤكد لنا اتحاد كرة القدم انه يبحث عن البزنس وزيادة موارد اعضاء مجلس ادارته بينما نجد ان انديته تعاني الامرين من ضعف الموارد المالية لدرجة ان اتحاد الكرة نفسه اقدم على برمجة بعض المباريات في الفاشر ليلعب كل فريق مباراتيه مع مريخ وهلال الفاشر من اجل تقليص النفقات والتسهيل على الاندية .
• لازال نفس السؤال الذي طرحته قبل عدة ايام قائما بالنسبة لي لماذا اعضاء اتحاد كرة القدم يحققون نجاح كبير على مستوى اعمالهم التجارية الخاصة وباتوا من اكبر رجال الاعمال في السودان بينما يعاني اتحاد كرة القدم من قلة ) الفئران ( وهو يعيش في حالة من الفقر لدرجة ان الاتحاد بات يستدين لتسفير منتخباته .
• رجال المال والاعمال في اتحاد كرة القدم لو اتخذوا من كرة القدم كمشروع تجاري ولو تعاملوا معه بنفس العقلية التي يتعاملوا بها من البزنس الخاص بهم لاصبحت انديتنا من اغنى اندية افريقيا في الوقت الحالي نظرا لوجود بعض الموارد والعناصر التي لا تتوفر الا عندنا في السودان .
• الدوري الممتاز يشهد تراجعا مخيفا في ظل الاوضاع الاقتصادية الحالية , وباتت الكثير من الاندية التي لا تحظى برعاية سواء من بعض الولاة او بعض المؤسسات الاخرى تجد نفسها في مازق كبير خاصة وان تكاليف السفر باتت باهظة ولذلك شهدنا المستجد التي بموجبها لعب المريخ مباراتين في الفاشر لدواع اقتصادية .
• سؤال اخر يتبادر الى الاذهان , لماذا اوصل اتحاد معتصم منافسة الدوري الممتاز التي تعتبر ام البطولات المحلية الى هذه المرحلة المتاخرة , كيف ساهم الاتحاد في هذا الوضع وفشل في زيادة موارد الاندية وعدم ايجاد رعاية افضل للبطولة وحقوق نقل تلفزيوني وفي نفس الوقت اعضاء الاتحاد باتوا من كبار رجال الاعمال .
• انتظار الاندية لنصيبها من رعاية شركة سوداني لم يعد يسمن او يغني من جوع , واتحاد معتصم فشل في توفير اي رعاية جديدة بل نجد انه حتى وقف حجر عثرة امام بعض الاندية لزيادة مواردها بعد ان رفض من الموسم الماضي عرضا من قناة الكاس القطرية لبث المباريات التي يكون طرفها الهلال والمريخ واهلي شندي والخرطوم .
• اليوم الهلال سيقابل اهلي شندي في مباراة مهمة جدا للفريق الازرق الذي سيكون في محك حقيقي لانه سيواجه خصم عنيد جدا اعتاد ان يقف امام الكبار بل نجد انه بات من القوى المهمة وهو اكتسب خبرة كبيرة في المباريات خاصة عندما يلعب خارج ارضه .
• الهلال الذي لايعاني ماليا في وجود رئيسه اشرف الكاردينال الداعم الاول نجد انه يخوض الموسم الحالي ايضا دون وجود اي رعاية او اعلان على فانيلات لاعبيه , وبعد ان تم فسخ العقد مع شركة سامسونج في الموسم الماضي لم نشاهد اعلان شركة الثريا في الموسم الحالي دون وجود اي اسباب واضحة .
• عدم وجود راع للفريق الازرق اعتقد انه يعتبر فشلا لان الهلال بقيمته الكبيرة يفترض ان يكون جاذبا للشركات والمؤسسات , وقد تكون هي المرة الاولى التي لا نشاهد فيها اي شركة تسعى لوضع اسمها على فانيلات الهلال , ومن حقنا بالتالي ان نتساءل وعلى الادارة ان ترد على استفسارنا .
• التسويق لا يقل عن العمل في تطوير الفريق , وزيادة مدخولات الهلال يجب ان تستمر حتى وان كان رئيس النادي يملك مال الدنيا , لان الاعلان يعني ببساطة ان الفريق واسمه مطلوب في السوق وان هنالك شركات كبرى تسعى الى وضع اسمها والاستفادة من الهلال في كل مكان ..‏

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى