الأمم المتحدة تمنح السودانيين في بعثاتها رواتب بالدولار ابتداءا من مارس

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14022016

مُساهمة 

الأمم المتحدة تمنح السودانيين في بعثاتها رواتب بالدولار ابتداءا من مارس





الأمم المتحدة تمنح السودانيين في بعثاتها رواتب بالدولار ابتداءا من مارس
ـــــــــــــــــ

أكدت مصادر متطابقة أن الأمم المتحدة ستمنح الموظفين السودانيين العاملين في منظماتها ومهمات حفظ السلام داخل البلاد رواتب بالدولار ابتداءا من مارس القادم بعد تهديدات العاملين الوطنيين بالاضراب.
.
وطبقا لمصدر من داخل قوات حفظ السلام في أبيي "يونيسفا" فإن القرار سيسفر عن زيادة الرواتب على فئتين 24% و36%، وقال إن صرف الرواتب بالدولار سيكون ابتداءا من راتب الشهر المقبل.
وأفاد المصدر إن قيادة "يونيسفا"، الأحد، أبلغتهم بضرورة فتح حسابات مصرفية في بنك الخرطوم بالعملة الصعبة بدلا عن الحسابات الحالية بالعملة المحلية "الجنيه".
وتدخلت رئاسة الأمم المتحدة في نيويورك، السبت، لمعالجة أزمة السودانيين العاملين في بعثاتها ووكالتها بالسودان، بعد تهديدهم بالدخول في إضراب عن العمل احتجاجا على تجاهل مطالبات سابقة بصرف رواتبهم بالدولار بدلا عن الجنيه.
وكان الإضراب سيشمل الموظفين الوطنيين في بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة المشتركة بدارفور "يوناميد"، وبعثة "يونيسفا" في أبيي، فضلا عن العاملين وكالات ومنظمات الأمم المتحدة بالبلاد.
وقال المصدر إن الزيادة السنوية على الرواتب ستحسب أيضا بالدولار بعد دراسة معدلات التضخم في البلاد إلى جانب الفرق بين سعر الدولار الرسمي والسعر في السوق الموازي.
وتسجل العملة السودانية تراجعا لافتا أمام الدولار منذ انفصال جنوب السودان في 2011 واستئثاره بنحو 75% من إيردات البلاد النفطية، وتجاوز الجنيه السوداني أخيرا حاجز العشرة جنيهات أمام الدولار.
وفي نوفمبر 2015 دخل السودانيين ببعثة "يونيسفا" في إضراب عن العمل، حيث يطالب نحو 250 من العاملين الوطنيين في البعثة بكل من الخرطوم وكادقلي عاصمة جنوب كردفان ودفرة، 30 كلم شمالي أبيي، بصرف رواتبهم بالدولار منذ أكثر من عامين، أسوة بزملائهم التابعين للبعثة في جنوب السودان.
ويحتج العاملون في البعثات الأممية على منحهم رواتب بالعملة المحلية، بسعر أقل من الذي حدده البنك المركزي، حيث تحسب قيمة الراتب بما يعادل 3.9 جنيه للدولار في حين يتجاوز سعره الرسمي 6.5 جنيه بينما وصل في السوق الموازي الى 11.8 جنيه للدولار.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى