تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الثلاثاء 16/2/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16022016

مُساهمة 

عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الثلاثاء 16/2/2016




عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الثلاثاء 16/2/2016
.
عناوين,الصحف,الصادرة,صباح,اليوم
.
صحافة امريكية: انهيار سد الموصل كارثة تهدد العراق
.
* واشنطن بوست: انهيار سد الموصل كارثة تهدد العراق
* نيويورك تايمز :موسكو تحذر من عملية برية في سوريا تقود لـحرب شاملة
* نيويورك تايمز:أولمرت ينفذ عقوبة سجنه لادانته بالرشوة
* واشنطن بوست: انهيار سد الموصل كارثة يهدد العراق
قالت صحيفة واشنطن بوست، إن سد المواصل يواجه مشاكل في هيكله؛ خاصة أنه مبني على طبقات من الطين والجبس، وهي مواد لينة يمكن أن تذوب عند اتصالها بالماء، لافتة إلى حدوث تسريب بالسد، ومن وقتها، تم سكب نحو 100 ألف طن من الملاط على هيكل السد لمنعه من الانهيار.
.
وأضافت الصحيفة أنه حال اختراق سد الموصل، سيحدث فيضان تبلغ موجته 180 قدما أسفل حوض نهر دجلة، وسيغرق أكثر من نصف مليون شخص وسط مياه الفيضانات، حتى مسافة 280 ميلا جنوب العاصمة العراقية، مؤكدة أن انهياره قد يكون كارثة بالنسبة للعراق، خاصة أن التقديرات الأخيرة التي أجرتها قوات هندسية من الجيش الأمريكي، كشفت تزايد خطورة وضع السد عما كان عليه سابقا.
.
وتوضح »واشنطن بوست« أن تنظيم داعش الإرهابي استولى على السد لفترة وجيزة في صيف عام 2014، ولا يزال بعض المتشددين في الموصل التي اتخذوها عاصمة لهم، مضيفة أن المشاحنات السياسية والأزمة المالية في العراق تلعب دورا في تعقيد أعمال ترميم السد.
.
وذكرت الصحيفة أن السد يولد طاقة كهرومائية ويملأ جزءا كبيرا من فراغات الطاقة غير المعالجة منذ تأسيسه، ووفقا للمهندسين في الجيش، فإن التقرير الذي تم تقديمه في 30 يناير للبرلمان العراقي، يحمل دلالات شديدة الأهمية على انهيار السد.
.
وتابعت »واشنطن بوست« أنه مع سيطرة داعش على السد، توقف الروتين اليومي الخاص بصب الطين في الهيكل للحفاظ عليه من الانهيار، واستمر الوضع لمدة تسعة أسابيع، حتى تفاقم الوضع، وفي الوقت نفسه، قررت الحكومة قطع الكهرباء عن داعش في الموصل، ما منع تدفق المياه للسد وشكل ضغطا إضافيا على السد ورفع منسوب المياه.
.
وأكدت الصحيفة أن مستشار مكتب رئيس الوزراء ومسؤولين أمريكيين، أعربوا عن مخاوفهم المتزايدة بشأن السد، واصفين الوضع بإعصار كاترينا، حيث الدمار المنتظر، وحين ينهار السد ومنسوب المياه مرتفع، ستكون الفيضانات كارثية.
.
* نيويورك تايمز: موسكو تحذر من عملية برية في سوريا ستقود لـحرب شاملة
.
في رده على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيري حول احتمال اتساع رقعة الحرب في سوريا في حال فشل اتفاقية السلام الأخيرة، أشار رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف إلى أن أي عملية برية في سوريا ستقود لحرب شاملة وطويلة.
.
ووفقا لما نشرته صحيفة نيويورك تايمز تعليقا على تصريحات كيري قال ميدفيديف “هذه كلمات عقيمة. ما كان يجب أن يقول ذلك لسبب بسيط: إذا كان كل ما يريده هو حرب طويلة فيمكنه أن ينفذ عمليات برية وأي شيء آخر. لكن لا يحاول أن يخيف أحدا.”
واوضح مدفيديف إن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن يبقى في منصبه حتى تحديد شكل النظام السياسي المستقبلي لسوريا،
.
وأضاف أن بلاده لا ترى سلطة “ذات مصداقية” حتى الآن غير حكومة الأسد. وشدد على أنه “لهذا السبب يجب أن يشارك )الأسد( في جميع مراحل العملية. أما عن مصيره كشخصية سياسية، فالشعب السوري هو الذي عليه أن يقرر بشأن ذلك”.
كان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد استبعد إرسال قوات برية إلى سوريا لكن السعودية عرضت هذا الشهر إرسال قوات برية لقتال داعش.
.
* نيويورك تايمز : أولمرت ينفذ عقوبة سجنه بسبب الرشوة
بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق ايهود أولمرت تنفيذ عقوبة السجن 19 شهرا الصادرة ضده ليصبح أول رئيس وزراء في إسرائيل يُزج به في السجن.
وكانت محكمة إسرائيلية قضت بحبس أولمرت ست سنوات في عام 2014 بعد إدانته بالرشوة خلال توليه منصب عمدة القدس.
وخفف الحكم إلى 18 شهرا في ديسمبر / كانون الأول الماضي، لكن شهرا آخر أضيف الأسبوع الماضي بسبب عرقلة سير العدالة. ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز فان أولمرت البالغ من العمر 70 عاما قد نفى تماما اتهامات الرشوة الموجهة إليه.قبل ساعات فقط من الموعد المقرر لوصول أولمرت، الذي تولى رئاسة الوزراء بين عامي 2006 و2009، إلى سجن معسياهو في بلدة الرملة الإسرائيلية.
وأدين أولمرت في مارس/آذار عام 2014 بقبول رشوة خلال توليه منصب عمدة القدس بقيمة 500 ألف شيكل )129 ألف دولار( من شركات تطوير أحد المشاريع العقارية ورشوة أخرى قيمتها 60 ألف شيكل تتعلق بمشروع عقاري آخر.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى