عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 25/2/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25022016

مُساهمة 

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 25/2/2016




عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 25/2/2016
.
عناوين,الصحف,الصادرة,صباح,اليوم
.
* أخبار اليوم:
- النقابات تتحدث عن نجاح ساحق للإضراب العام والحكومة تشكك.. فقد شنت النقابات الرئيسية في البلاد، باستثناء الاتحاد الوطني للشغل، إضرابا عاما أمس تقول إن نسبة المشاركة فيه بلغت 84.8 في المائة. بيد أن الحكومة تؤكد كما يشير إلى ذلك محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أن المرافق العمومية قدمت خدماتها للمواطنين بشكل طبيعي تقريبا، وبقيت مفتوحة في وجه المواطنين تقوم بعملها بشكل طبيعي. وحسب الجريدة فإن الإضراب كان مؤثرا في القطاع العمومي والمؤسسات العمومية وشبه العمومية، بينما كان تأثيره ضعيفا في القطاع الخاص.
- الإدارة الضريبية تحين الأسعار المرجعية للعقار بالدار البيضاء.. فبعد إطلاقها أول الأمر في مدينة الدار البيضاء خلال شهر يناير 2015، عمدت المديرية العامة للضرائب إلى تعميم تجربة نشر الأسعار المرجعية للمعاملات العقارية لتشمل مدنا أخرى مثل فاس ومراكش وأكادير ومكناس ووجدة. ولتحيين هذه الأسعار، ستعمد مديرية الضرائب إلى نشر الأسعار المرجعية الجديدة للعقارات على مستوى الدار البيضاء قريبا، يعقبها بعد ذلك تحيين أسعار باقي المدن. ويأخذ المرجع الجديد بعين الاعتبار تطور الأسعار في العاصمة الاقتصادية منذ إطلاق الأسعار المرجعية قبل سنة، بالإضافة إلى ملاحظات المهنيين والمنعشين حول المرجع القديم.
* الأحداث المغربية:
- الاتحاد والبام يرسمان خطة لمواجهة "البيجيدي" في تشريعيات أكتوبر.. فقد وجد حزب الاتحاد الاشتراكي من يسانده في مطالب تخفيض عتبة ولوج المنافسة في تشريعيات أكتوبر القادم بعدما ضمن الكاتب الأول لحزب الوردة من يدعم مطالبه الانتخابية قبل خوض الاستحقاقات القادمة. ظاهر البلاغ الذي صدر أول أمس غداة اجتماع المكتبين السياسيين لحزبي الاتحاد الاشتراكي والأصالة والمعاصرة كان تنسيقا عاديا بين حزبين سياسيين معارضين قبل الدخول في مفاوضة وزارة الداخلية حول ترسانة مشاريع القوانين المؤطرة لانتخابات أكتوبر القادم.
- المقاولون المغاربة والكناريون يستكشفون فرص الاستثمار والشراكة بين الداخلة وجزر الكناري في المنتدى المغربي الإسباني.. فقد افتتحت أول أمس الثلاثاء بقصر المؤتمرات بمدينة الداخلة النسخة الأولى من المنتدى السوسيو- ثقافي والاقتصادي المغربي الإسباني، بحضور المسؤولين المحليين والمشاركين المغاربة والوفد الكناري. وبعد كلمات المتدخلين والجمعيتين المنظمتين للمنتدى التي أكدت جميعها على العلاقات التاريخية بين المغرب وإسبانيا، وبين جهة وادي الذهب لكويرة وجزر الكناري وعلى أهمية فرص الاستثمار والشراكة بينهم، باشر المنتدى أشغاله بعرض من توقيع المجلس الجهوي للاستثمار بمدينة الداخلة، تم فيه تعداد الموارد الطبيعية والمؤهلات الاقتصادية وحوافز الاستثمار لجهة وادي الذهب لكويرة.
* رسالة الأمة:
- عبر أعضاء من الجالية المغربية بفرنسا عن فخرهم بالعناية السامية التي ما فتئ يوليها جلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج. وأشادوا عاليا، بمناسبة الزيارة التي قام بها، أول أمس الثلاثاء، جلالة الملك محمد السادس إلى القنصلية العامة للمملكة بأورلي، بالمبادرة الملكية مبرزين الانخراط الثابت لجلالة الملك لفائدتهم، من خلال تتبع جلالته شخصيا لتنفيذ التعليمات الملكية السامية الرامية إلى تحسين جودة الخدمات القنصلية. وقال رئيس اتحاد مساجد فرنسا محمد موساوي إن "زيارة جلالة الملك لقنصلية المغرب بأورلي مبادرة تشرف جميع المغاربة المقيمين بفرنسا".
- يشارك المغرب ممثلا بالوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيدة امباركة بوعيدة في الاحتفال بالذكرى الخمسين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. وتشارك السيدة بوعيدة في الجلسة العامة للاجتماع الوزاري من مستوى عال بهدف تحديد الخطوط العريضة لمستقبل التنمية العالمية والذي ينظم بمناسبة الاحتفال بالذكرى ال50 لتأسيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمشاركة 80 بلدا بعضها سيكون ممثلا على مستوى قادة الدول ورؤساء حكومات.
* الصباح:
- نجاح الإضراب يربك حسابات ابن كيرانº 85 في المائة مضربون رغم سلاح الاقتطاع ومبديع يقلل من أهمية المشاركة.. فقد سارع التنسيق الرباعي للمركزيات النقابية، بحلول منتصف أمس )الأربعاء( إلى تهنئة العمال وعموم المشاركين في الإضراب الوطني العام، بنجاحه، وقال إن "الملحمة النضالية" حققت نسبة مشاركة بلغت 84.8 في المائة. من جهته، اكتفى محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، بالقول للجريدة إنه لم يتوصل بتقارير حول الأمر و"الحد الأدنى من الخدمات توفر لدى المواطنين خلال يوم الإضراب".
- "زلزال" التصاميم المزورة يهدد 60 في المائة من المنازلº وهيأة المهندسين تقر باستفحال "التصاميم الفاسدة" وتتهم شبكات إجرامية.. حيث فجرت الهيأة الوطنية للمهندسين المعماريين فضيحة في قطاع السكنى والعقار بالمغرب، بإقرارها أخيرا، في لقاء لرئيسها الوطني مع الرؤساء الÜ12 لمجالسها الجهوية، قبل أيام، أن ما يفوق نصف البنايات بالمغرب، المشيدة بناء على تصاميم صادرة عن المهندسين الممارسين على امتداد التراب الوطني، مغشوشة وتشكل خطرا على قاطنيها. ويأتي ذلك، بالنظر إلى أن 60 في المائة من التصاميم المعمارية للبنايات والمنشآت مزورة، ولم ينجزها المهندسون الذين تحمل تأشيراتهم، بقدر ما وضعوا عليها توقيعاتهم وطوابعهم، مقابل عمولات.
* بيان اليوم:
- الرميد يعلن قرب الاستقلال التام للسلطة القضائية عن السلطة التنفيذية.. فقد أعلن مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، أن المغرب سيشهد خلال الأشهر القليلة المقبلة حدثا ديمقراطيا تاريخيا يتجلى في الاستقلال التام للسلطة القضائية عن السلطة التنفيذية، وذلك بانبثاق المجلس الأعلى للسلطة القضائية انتخابا وتعيينا، بعد المصادقة النهائية على القانونين التنظيميين المتعلقين بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة. إعلان الوزير جاء خلال تقديمه لحصيلة الإصلاح القضائي والتي قدمها تحت عنوان "الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة، مطلب شعب، وإرادة ملك، وإنجاز حكومة"، وذلك في ندوة صحفية عقدها أول أمس الثلاثاء بالرباط، بحضور رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.
- الخطوط الجوية البرتغالية تضيف عشر رحلات جديدة إلى المغرب. فقد أعلنت شركة الخطوط الجوية البرتغالية )تاب( بالدار البيضاء، عن رفع رحلاتها الجوية إلى المغرب ابتداء من شهر يوليوز المقبل من أجل تشجيع السياحة بين البلدين. وفي هذا السياق، أوضح جاكمين ميراندا، مدير المبيعات بشركة الخطوط الجوية البرتغالية، في لقاء صحفي نظمه المكتب الجهوي للسياحة بالدار البيضاء، أن )تاب( ستعزز رحلاتها الجوية عبر إحداث عشر رحلات جديدة ورفع طاقتها الاستيعابية ب 80 في المئة.
* العلم:
- شباط يدعم الشبيبات الحزبية في مطالبها العادلة والمشروعة.. فقد استقبل الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط أول أمس الثلاثاء الكتاب العامين للشبيبات الحزبية. وبعد استماعه لجميع التدخلات أكد شباط أن حزبه يدعم استمرار اللائحة الوطنية للشباب، وأن اللقاء الأول مع رئيس الحكومة لم يتم التداول فيه حول هذا الموضوع، داعيا الحكومة إلى عدم المساس بهذا المقتضى ضمن التعديلات التي تعتزم إدخالها على القانون التنظيمي لمجلس النواب.
- الذكرى ال58 لزيارة جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان: استحضار لتضحيات شهداء الوطن وإذكاء للروح الوطنية الخالصة في ملاحم الجهاد الأكبر لبناء المغرب الجديد.. حيث تحل اليوم الخميس الذكرى ال58 للزيارة التاريخية التي قام بها جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، إلى منطقة محاميد الغزلان سنة 1958، وهي الزيارة التي جسدت التلاحم الوثيق بين العرش والشعب من أجل عزة الوطن وكرامته، ويشكل إحياء ذكراها استحضارا لتضحيات شهداء الوطن وإذكاء للروح الوطنية الخالصة في ملاحم الجهاد الأكبر لبناء المغرب الجديد وتوطيد دعائم ارتقائه. ويخلد الشعب المغربي في جو من الاعتزاز والافتخار ذكرى تلك الزيارة التاريخية التي جاءت تتويجا لملاحم الكفاح الوطني المرير ضد الاحتلال الأجنبي، وكانت تعبيرا واضح المعالم عن عزم الشعب المغربي الأبي بقيادة العرش العلوي المجيد على استكمال استقلاله، وحرصه على استرجاع أراضيه المغتصبة وتحقيق الوحدة الترابية المقدسة.
* المساء:
- شركة شكولاتة "مارس" تسحب منتوجاتها من المغرب بسبب احتوائها على البلاستيك.. إذ حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية من استهلاك عدد من منتجات الشكولاتة لشركة "مارس" وذلك لاحتمال وجود قطع بلاستيكية فيها، حيث أوضحت الهيئة في بيان لها أن شركة "مارس" الأمريكية العملاقة لإنتاج الشكولاتة، قد عثرت على قطعة بلاستيك طولها حوالي نصف سنتمتر داخل أحد المنتجات. ونقلا عن بلاغ الهيئة، فإن شركة "مارس" الأمريكية قد سحبت منتجاتها من الشكولاتة من عدة علامات تجارية في 56 دولة حول العالم.
- إطلاق منظومة صناعية لمحركات السيارات ستسهم في إحداث 10 آلاف منصب شغل.. إذ تم، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إطلاق المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة" )القوة المحركة - بوويرتراين(، التي ستسهم في إحداث 10 آلاف منصب شغل صناعي مباشر جديد ذي قيمة مضافة عالية، وتحقيق رقم معاملات إضافي تبلغ قيمته أزيد من 6.5 مليار درهم وإجمالي استثمارات تقارب 6.5 مليار درهم. ووقع كل من وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، ووزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ورئيس الجمعية المغربية لصناعة وتسويق السيارات )أميكا(، حكيم عبد المومن، على عقد أداء خصص لمواكبة تفعيل المنظومة الصناعية "محركات ونظام نقل الحركة".
* آخر ساعة:
- الدار البيضاء والرباط ضمن أحسن المدن العربية للعيش.. فقد احتلت مدينتا الرباط والدار البيضاء مراكز متقدمة ضمن المدن العربية التي شملها تصنيف نشرته شركة "ميرسير" الاستشارية الدولية، الثلاثاء، للمدن العالمية الأفضل للعيش، حيث حلت الرباط في المرتبة الثانية مغاربيا والمرتبة 116 عالميا من أصل 230 مدينة، بعد مدينة تونس 113 وكرابع مدينة عربية بعد كل من دبي التي تصدرت الترتيب العربي، المركز 75 عالميا، ثم أبو ظبي )81( ومسقط )107( والدوحة )110(. أما الدار البيضاء فقد جاءت في الرتبة 126 بعد الكويت وعمان.
- العتبة تثير انشقاقا في صفوف الأحزاب المحسوبة على الكتلة.. فقد أثارت تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط بشأن مطالبته برفع العتبة إلى 10 في المئة في الاستحقاقات التشريعية المقبلة ردود فعل قوية لدى الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبد الله، حيث وصف مطلب شباط ب"التخربيق" منتقدا دعوة شباط إلى إحياء الكتلة الديمقراطية، في الوقت الذي يدعو إلى "رفع العتبة لتضرب الاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية اللذان يشكلان معك الكتلة".

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى