من هم المرشحين الخمسة لرئاسة الفيفا نبذه عنهم

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25022016

مُساهمة 

من هم المرشحين الخمسة لرئاسة الفيفا نبذه عنهم





من هم المرشحين الخمسة لرئاسة الفيفا نبذه عنهم

اخبار‏ ‏

يعقد الاتحاد الدولي لكرة القدم )فيفا( غد الجمعة جمعية عامة غير اعتيادية لاختيار خليفة للسويسري جوزيف بلاتر، الذي يشغل المنصب منذ 17 عاما.
ويتنافس على هذا المنصب خمسة مرشحين فيما يلي نبذه عنهم:
– علي بن الحسين )الأردن، 39 عاما(:
هو رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم منذ عام 1999 ومؤسس اتحاد غرب آسيا للعبة عام 2000 ، وكان أصغر الأعضاء سنا داخل المكتب التنفيذي للفيفا.
كان الأمير الأردني هو المنافس الأوحد للسويسري بلاتر في انتخابات الفيفا الأخيرة التي أقيمت يوم 29 مايو/أيار الماضي في مدينة زيورخ مقر الاتحاد والتي انسحب خلالها قبل بدء مرحلة التصويت الثانية بعد أن حصد في المرحلة الأولى 73 صوتا مقابل 133 لبلاتر.
وأعطى انسحاب الأمير علي الضوء الأخضر لإعادة انتخاب بلاتر لولاية خامسة قبل أن يضع الأخير منصبه تحت تصرف الجمعية العمومية بعد أربعة أيام بعد حملة الاعتقالات التي طالت عددا من المسئولين داخل الاتحاد بداعي التورط في قضايا فساد.
الأمير علي بن الحسين هو نجل الملك حسين وشقيق العاهل الأردني الملك عبد الله.
ومن أبرز القضايا التي عمل عليها الأمير علي، كانت قضية الحجاب فكان أول من نادى بإعادة النظر بالقانون الخاص بالحجاب، كي يتناسب مع الالتزام الديني للاعبات، وعليه وافق مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم )آيفاب( على غطاء الرأس، بما يراعي السلامة العامة والتعاليم الدينية معا.
– جيروم شامبين )فرنسا، 57 عاما(:
كان يعمل داخل الفيفا في الفترة ما بين )1999-2010( كما كان يشغل منصب نائب السكرتير العام في الفترة ما بين )2002-2005(.
حاول شامبين الترشح في انتخابات رئاسة الاتحاد التي أجريت في مايو/آيار الماضي ولكنه لم يستطع الحصول على الدعم الضروري من خمسة اتحادات.
وعمل شامبين في المجال الدبلوماسي في عدة دول كعمان وكوبا والولايات المتحدة والبرازيل، كما عمل ككاتب صحفي في مجلة فرانس فوتبول الأسبوعية الفرنسية، كما كان أحد أعضاء اللجنة المنظمة لمونديال فرنسا عام 1998.
وذكر شامبين في أوراق ترشحه لرئاسه الفيفا أنه “ترك العمل بالفيفا في عام 2010” بسبب “بعض الضغوط الداخلية والخارجية”.
واضاف “لا تربطني أي علاقة بالجدل الذي أثير حول عملية التصويت التي أجريت في الثاني من ديسمبر/كانون أول 2010 )التي اسفرت عن اختيار روسيا وقطر كمقري لمونديالي 2018 و2022 على الترتيب”.
– جياني إنفانتيني )سويسرا، 45 عاما(:
هو مرشح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم )يويفا( بعد قرار وقف الفرنسي بلاتيني عن ممارسة أي نشاط له علاقة بكرة القدم لمدة ثماني سنوات.
التحق السويسري بالعمل داخل الاتحاد الأوروبي في أغسطس/آب عام 2000 لتطوير العمل الخاص بالشئون القانونية والتجارية والاحترافية داخل الاتحاد.
تم اختياره كمدير للشئون القانونية ورخص الأندية في عام 2004 واستمر في منصبه هذا حتى عام 2007. ويشغل منصب السكرتير العام للاتحاد منذ أكتوبر/تشرين أول عام 2009 ، وحاليا هو أحد أعضاء لجنة الإصلاحات داخل الاتحاد الدولي، والتي تم تشكيلها بعد فضائح الفساد التي ضربت أروقة الفيفا في شهر مايو الماضي.
وكان إنفانتيني يشغل منصب الأمين العام للمركز الدولي للدراسات الرياضية بجامعة نيوشاتل السويسرية قبل انضمامه للاتحاد الأوروبي.
– الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة )البحرين، 49 عاما(:
هو أحد أفراد العائلة الملكية في البحرين، ويشغل منصب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ونائب رئيس الاتحاد الدولي منذ عام 2013.
يعد سلمان أكبر الداعمين لملف استضافة قطر لكاس العالم 2022 ، وهو أحد أعضاء اللجنة المالية والاستراتيجية داخل الاتحاد الدولي، بعد أن كان احد أعضاء اللجنة المنظمة لمونديال البرازيل عام 2014 ، فضلا عن ترأسه للجنة الانضباط لمونديال الأندية في اليابان عام 2008.
واجهت أنباء ترشحه موجة من الرفض من قبل المؤسسات الحقوقية بداعي ارتكابه جرائم ضد الإنسانية لمشاركته في اضطهاد مجموعة من الرياضيين الذين تظاهروا من أجل الديمقراطية، وهي الاتهامات التي نفاها جميعا.
– طوكيو سيكسويل )جنوب أفريقيا، 62 عاما(:
هو رجل أعمال وناشط سابق في مواجهة سياسة الفصل العنصري وسجين سياسي في سجون روبن آيلاند خلال 13 عاما إلى جانب الزعيم الراحل نيلسون مانديلا خلال فترة “نظام الفصل العنصري” في جنوب أفريقيا.
شغل منصب وزير المستوطنات البشرية، التي حلت محل وزارة الإسكان عام 2009 في حكومة الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما، كما كان أحد أعضاء اللجنة المنظمة لمونديال جنوب أفريقيا عام 2010 ، ويشغل في الوقت الحالي منصب مستشار الفيفا ضد العنصرية كما أنه قاد المحادثات بين الاتحادين الفلسطيني والإسرائيلي.
وفيما يلي قائمة رؤساء الفيفا منذ تأسيسه في 1904:
– الفرنسي روبرت جرين: انتخب في 23 مايو عام 1904 في باريس بعد يومين من تأسيس الفيفا بسبعة اتحادات لدول فرنسا وبلجيكا والدنمارك وهولندا وإسبانيا والسويد وسويسرا.
– البريطاني دانييل بورلي ولفول: انتخب في يونيو/حزيران عام 1906 في برن بسويسرا وبعد وفاته في 1918 تولى الهولندي كارل انطون إيرسشمان الرئاسة مؤقتا.
– الفرنسي جول ريميه: انتخب في 1920 ببلدة أنتويرب البلجيكية بشكل مؤقت حتى تم تأكيد توليه المنصب رسميا في الأول من مارس/آذار 1921.
– البلجيكي رودولف سيلدرايرس: انتخب في 21 يونيو 1954 في مدينة برن السويسرية وبعد وفاته تولي البريطاني أرثر دريوري رئاسة الفيفا مؤقتا.
– البريطاني أرثر دريوري: انتخب في التاسع من يونيو 1956 في لشبونة وبعد وفاته تولي السويسري إرنست بي تومين الرئاسة مؤقتا.
– البريطاني ستانلي روس: انتخب في 28 سبتمبر/أيلول عام 1961 في لندن.
– البرازيلي جواو هافيلانج: انتخب في 11 يونيو 1974 بفرانكفورت.
– السويسري جوزيف بلاتر: انتخب في الثامن من يونيو 1998 في باريس وأعيد انتخابه أعوام 2002 و2007 و2011 و2015.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى