السودان يشيد بسحب جنوب أفريقيا قواتها العاملة في )يوناميد( بدارفور

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

25022016

مُساهمة 

السودان يشيد بسحب جنوب أفريقيا قواتها العاملة في )يوناميد( بدارفور





السودان يشيد بسحب جنوب أفريقيا قواتها العاملة في )يوناميد( بدارفور
ـــــــــــــــــ


أثنى السودان، يوم الخميس، على قرار جنوب أفريقيا القاضي بسحب قواتها في بعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد" من السودان، في إبريل المقبل بعد خدمة إمتدت لسبع سنوات في إقليم دارفور المضطرب غربي البلاد.

وقال مكتب رئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما، يوم الأربعاء إن بلاده ستسحب قواتها البالغ عديدها نحو 400 عنصر من البعثة المشتركة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور، وطبقا للمتحدث باسم الرئيس فإن الخطوة "لإنتهاء فترة عمل القوات في البعثة".
ونشرت قوات "يوناميد" مطلع العام 2008 في إقليم دارفور الذي يشهد نزاعا بين القوات الحكومية ومتمردين منذ 2003 ما خلف 300 ألف قتيل وشرد نحو 2.5 مليون شخص، بحسب إحصائيات أممية.
ورحب وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، في تصريح، الخميس، بخطوة جنوب أفريقيا لإتخاذ قرار بسحب قواتها من دارفور.
وأكد أن هذا القرار يأتي في إطار التشاور الجاري بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والحكومة السودانية من خلال استراتيجية خروج "يوناميد"، بعد أن شهدت دارفور أمناً وسلاماً في جميع ربوع الإقليم و"هي في طريقها للاستفتاء الإداري".
وبدأ فريق مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والحكومة اجتماعات متصلة بالخرطوم منذ مارس 2015 للتوصل إلى استراتيجية خروج البعثة المشتركة من إقليم دارفور.
وتعتبر )يوناميد( ثاني أكبر بعثة حفظ سلام حول العالم ـ بعد البعثة الأممية في الكونغو الديمقراطية ـ، ويتجاوز عدد أفرادها 20 ألفا من الجنود العسكريين وجنود الشرطة والموظفين من مختلف الجنسيات بميزانية بلغت 1.4 مليار دولار للعام 2013.
وقدم وزير الخارجية شكره وحكومة السودان لحكومة وشعب جنوب أفريقيا والرئيس جاكوب زوما على ما قدمته القوات المسلحة الجنوب أفريقية في دارفور.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى