قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 7/3/2015

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07032015

مُساهمة 

عناوين الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 7/3/2015





#عناوين الصحف اللبنانية الصادرة اليوم السبت 7/3/2015
السفير
تستعد وفود تمثل بعض قرى جرد جبيل لتنفيذ اعتصام في وزارة خدماتية احتجاجاً على عدم تعبيد طريق حيوي مقطوع منذ حوالي الخمسين يوماً.
أبدى مسؤولون في حزب إسلامي فاعل استعدادهم للقاء شخصيات سلفية شرط التواصل من خلال القنوات الحزبية.
تردد أنه تم تثبيت صيغة عقد لقاءات ثنائية دورية بين ممثلي تيار سياسي وحركة سياسية في »8 آذار«.
الأخبار
رد جعجع الاثنين أو الثلاثاء
علمت "الأخبار" أن لقاءً سيعقد بين النائب إبراهيم كنعان وموفد رئيس الحزب القوات اللبنانية إلى الرابية ملحم الرياشي الإثنين أو الثلاثاء بعد انقطاع. ومن المنتظر أن يسلم الرياشي التيار الوطني الحرّ الملاحظات النهائية لرئيس القوات سمير جعجع على ورقة »إعلان النوايا « بين الطرفين. علماً بأن كنعان غادر لبنان أمس، وسيعود مطلع الأسبوع المقبل.
تسوية لمسجد عائشة في صيدا
افتتح أمس في صيدا مسجد "عائشة أم المؤمنين"، في حضور المتبرع بتشييده رجل الأعمال نزيه العلايلي ومفتي صيدا الشيخ سليم سوسان ورئيس البلدية محمد السعودي. الافتتاح تأخر أشهراً بسبب خلافات مع مالكي الأرض الواقعة قرب دوار إيليا على طريق الجنوب من جهة، ولخلاف على تسمية إمام المسجد وخطيبه، إذ إن العلايلي، ويعدّ من أبرز مموّلي الشيخ الفار أحمد الأسير، كان يريد تعيين الأخير إماماً وخطيباً للمسجد قبل معركة عبرا. الاقتراح الذي عارضه كثيرون، استبدله العلايلي بتسمية مدير مكتب الأسير الشيخ أحمد الحريري، المتواري عن الأنظار. حتى بعد معركة عبرا، بقي المتبرّع متمسّكاً بالحريري بعد تسوية وضعه القانوني. لكن رصد اتصالات قام بها الحريري مع مناصرين للأسير متوارين في عين الحلوة، صعّب الأمور. أخيراً، توافق العلايلي مع النائبة بهية الحريري على تسمية القاضي المقرّب منها محمد أبو زيد إماماً وخطيباً أول، فيما سمّي الشيخ أحمد مارديني إماماً ثانياً. ويذكر أنه لطالما اتهم حزب الله والرئيس نبيه بري بمعارضة افتتاح المسجد »لأنه يحمل اسم السيدة عائشة«!
عائلة قتيل في "النصرة" تتقبّل التهانئ
رفعت في بعض مناطق صيدا ملصقات باسم آل الغندور وآل عيد تنعى "بمزيد من الرضى والتسليم الشهيد بإذن الله حسن عبد الناصر الغندور تقبّله الله". ويشير الملصق إلى أن العائلة "تتقبّل التهاني في منزل والده في الفوار". وقد قتل الغندور في صفوف "جبهة النصرة" قبل أيام، علماً بأنه نشأ في عائلة شيعية في حي رجال الأربعين، ثم أقامت عائلته في منطقة الفوار قرب مصلى الدحدولي الذي كان يؤمّه، حيث تأثر بالأجواء الإسلامية المتشددة. وناصر المطلوب أحمد الأسير من دون أن يقاتل معه في معركة عبرا.
النهار
يعطّل أساتذة مصير طلاب في طرابلس إذ يمتنعون عن إعطاء الدروس من دون أن يُتّخذ بحقهم أي إجراء عقابي.
تتضارب المعلومات حول وضع أحد ضباط المخابرات السورية بين حلفاء دمشق في لبنان أنفسهم.
قال ممثّل لوزير شمالي في احتفال "تعرفون أن طرابلس تغلي اليوم" من دون أن يحدّد السبب.
تراجع عمل مكاتب تعليم السَّوق في لبنان بعدما عاد نَيْل دفتر السَّوق عملاً سهْل المنال ولقاءَ بدَل.
سألت سفيرة لدى لبنان عن الأسباب التي دفعت إلى الاتفاق الحكومي بعد المشكلات الأخيرة.
البناء
توقفت مصادر سياسية عند الهجوم العنيف الذي شنّه السفير الأميركي في لبنان دايفيد هِلْ ضدّ حزب الله بعد لقائه وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي يمثل تيار المستقبل في الحوار مع الحزب. وفي حين لم تستغرب المصادر الهجوم الأميركي على حزب الله، إلا أنها لاحظت ارتباطه بالاستحقاق الرئاسي، الأمر الذي فسّرته المصادر بأنّ واشنطن ترفض مرشح الحزب إلى رئاسة الجمهورية رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون.
المستقبل
إن خبيراً فلسطينياً يدرّس في كبرى جامعات الولايات المتحدة قال في ندوة سياسية في بيروت انه حتى لو تم توقيع اتفاق اميركي ـ ايراني "نووي" فإن تنفيذه سيواجه صعوبات في الكونغرس.
الجمهورية
شكّل كلام وزير، من أن على أحد المرشحين أن يُثبِت وسطيّته، تقاطعاً بين "المستقبل" و"القوات" في مقاربة الأزمة الرئاسية.
أولوية
رأى سياسي إلتقى مسؤولين في دولة إقليمية أن أولوية هذه الدولة ما زالت إزاحة النظام السوري، ومن ثم الوضع اليمني.
تدخّل
عَبَّر ديبلوماسي عربي عن خشيته من أن يُخفف الإتفاق النووي مع طهران من الضغط الدولي عليها ويُتيح لها مجالاً أكبر للتدخّل والتوسُّع في الأزمات والقضايا الإقليمية.
مهمة
قال وزير إن مهمة تياره بانتزاع موافقة مبدئية من حزب يتحاور معه حيال انتخاب رئيس توافقي مسألة في غاية الصعوبة، لأن أي إقرار من قبله يعني تخلياً عن مرشحه الأساسي.
تحالف
توقّع مرجع حكومي سابق أن تتوثق العلاقة إلى مرتبة التحالف بين الرياض وأنقرة.
حفاوة
قال ديبلوماسي غربي إنه على رغم الحفاوة اللافتة التي استقبل بها نتنياهو في الكونغرس، إلّا أنه لم يؤثر في برنامج أوباما مع إيران ولم يوقف مسيرة التفاوض والإتفاق.
مصلحة
رأت أوساط سياسية أن الستاتيكو القائم يُشكل مصلحة مشتركة لكل الأطراف، لأنه خلاف ذلك سيغرق المركب بالجميع.
الديار
الحكومة وآليّتها والشغور الرئاسي
قالت مرجعية سياسية بارزة بأن ما شهدته الكواليس الدبلوماسية والسياسية من اتصالات ومشاورات مكثفة وعلى أعلى المستويات من أجل عودة الحكومة السلامية إلى مزاولة نشاطها وانعقاد جلساتها وفق المعتاد بعدما وُضعت خارج الخدمة على مدى أسبوعين بسبب الأزمة التي نشبت بين مكوناتها السياسية حول موضوع آلية عملها التي لم تتبدل ولم تتغير ، قد كشف بأن الاستحقاق الرئاسي في لبنان لا يزال انجازه بعيدا وغير مطروح في الوقت الحالي وذلك حتى اشعار آخر.
المرجعية أشارت الى ان المحافظة على الآلية المتبعة في إدارة عمل الحكومة في ظل الشغور الرئاسي هو دليل إضافي على أن الحكومة السلامية باقية لفترة طويلة وبأن المجتمع الدولي حريص على بقاء هذه الحكومة في ظل غياب أي بوادر خارجية أو داخلية تدل على اقتراب موعد انجاز التفاهم المحلي والإقليمي والدولي حول الاستحقاق الرئاسي في لبنان.
"قضية العسكريين" وتعثرات خط الوساطات
علقت مصادر دبلوماسية في بيروت على التعثرات المتكررة التي تعيق مسار خط الوساطات في قضية العسكريين المخطوفين في الجرود على أيدي مسلحي »جبهة النصرة« و»داعش« بالقول: »طالما أن دعم بعض القوى الإقليمية للتنظيمات الإرهابية التكفيرية في سوريا والعراق مستمر فإن قضية العسكريين المخطوفين اللبنانيين بكل تعثراتها سوف تبقى قائمة ومستمرة حتى اشعار آخر.
مؤكدة »بأن ما يجري على خط الوساطات من تعثرات بين الحين والآخر، هي تعثرات لا يتحمل مسؤوليتها لبنان الرسمي على الإطلاق بل فقط الجهات الخارجية التي لديها مصلحة في إطالة أمد هذه القضية واستمرارها طالما أنها في مكان ما تخدم الأجندة الإقليمية لتلك الجهات الخارجية سواء في لبنان أو في محيطه وجواره«.
لقاء عشاء بين عون و جعجع ؟
يقول وزير كتائبي ان العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع باتا على يقين بأن لقاءهما لن يؤثر، من قريب او من بعيد، لا على المسار الخاص بالاستحقاق الرئاسي ولا على المسار السياسي العام في البلاد، وعلى هذا الاساس "ارى ان لقاءهما في عشاء قد يكون اكثر جدوى من ان يلتقيا من اجل التفاهم السياسي".
وساطة لإعادة ترتيب العلاقة
بين حزب الله والجماعة الإسلاميّة
كشفت معلومات ان شخصية غير مدنية اجرت اتصالات بقياديين في الجماعة الاسلامية ، مبدية استعدادها للدخول في وساطة لاعادة ترتيب العلاقات بين الجماعة وحزب الله ، التي تشهد شبه قطيعة .. وان المبادرة قوبلت بالايجابية ، لكن قياديي الجماعة فضلوا التريث في البت في المصالحة، معتبرين ان المناخ الان غير ملائم وليس هناك جهوزية كاملة للدخول فيها، فامر من هذا الحجم يتطلب اجراء الاتصالات والمشاورات اللازمة داخل المكتب السياسي للجماعة صاحب الصلاحية في البت في مثل هذه الملفات.
واشارت المعلومات الى ان قيادة الجماعة الاسلامية التي تأثرت علاقتها بـ "حزب الله" على خلفية مشاركته العسكرية في الاحداث في سوريا الى جانب النظام في سوريا، مقابل انخراط الجماعة في حملات دعم ما تسميه المعارضة السورية ، بمشاركة رموز من تنظيم الاخوان المسلمين في سوريا، مع تقديرها لدور الحزب في مقاومة الاحتلال ، وآخرها الضربة المؤلمة التي وجهتها المقاومة ضد موكب للاحتلال الاسرائيلي ، تلقت هذه القيادة مؤخرا، سلسلة اشارات ايجابية من قيادة الحزب لاستعادة العلاقات بين الطرفين .
وفي السياق نفسه، لفتت المعلومات الى ان ملف العلاقة بين الجماعة وحزب الله ، كانت عنوان وساطات فلسطينية ، حملتها حركتا "حماس" والجهاد الاسلامي" اللتان تربطهما مع الطرفين علاقات جيدة ، وهما قاما باتصالات مع قيادة الجماعة قبل عدة اشهر ، لتبريد الاجواءئ بين الطرفين ، الا ان رد الجماعة كان متريثا، انطلاقا من ان الظروف لم تنضج بعد داخل الجماعة.
وتأتي هذه المساعي، في ظل توتر تسود العلاقة بين الجماعة الاسلامية و"تيار المستقبل" الذي يمضي في حوار مباشر مع "حزب الله".
معركة الزبداني آتية
خلافا لما تردد اخيرا، قالت جهة معنية لـ"الديار" ان معركة جرود القلمون ليست واردة في الوقت الحاضر، باعتبار ان المسلحين هناك داخل الحصار، لتشير الى ان معركة الزبداني باتت قريبة جدا...
والمعروف ان تواجد الفصائل المسلحة في هذه المدينة ومحيطها اذ يهدد الطريق الدولي بين بيروت ودمشق، يشكل خطرا دائما على مناطق حساسة في البقاع الاوسط.
وزراء أو تلاميذ؟
علّق أحد الوزراء على مسار الجلسة الأولى للحكومة بعد أزمة الآلية التي لم تنتهِ أصلاً، بالقول: "أصبحنا أشبه بطلاب المدرسة، لا يمكننا مغادرة قاعة مجلس الوزراء خلال الجلسة، بل إنّ وقتنا محصورٌ وعلينا تحضير الدرس قبل المجيء قبل الوقت«، وأضاف: »وكأنّ المشكلة التي نعاني منها هي شكلية تتعلق بأدائنا لا أكثر ولا أقلّ"!
فلسطين ستدفع الثمن!!
كشفت اوساط ديبلوماسية ان الحلقة الاضعف اليوم والتي ستدفع ثمن الاتفاق النووي الايراني، هي فلسطين المحتلة التي ستجد نفسها منفردة امام اسرائىل الرافضة لهذا الاتفاق.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى