"هيومان رايتس" تُطالب بحظر بيع السّلاح لجوبا

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

07032016

مُساهمة 

"هيومان رايتس" تُطالب بحظر بيع السّلاح لجوبا




"هيومان رايتس" تُطالب بحظر بيع السّلاح لجوبا
اخبار
هيومان رايتس طالبت مجلس الأمن بـحظر سلاح على جميع القوات بالجنوب
اتّهمت منظمة "هيومان رايتس ووتش" القوّات الحكومية والمتمردين في دولة جنوب السودان، بارتكاب "انتهاكات خطيرة ضد المدنيين متمثّلة بالقتل والاغتصاب" في ولاية غرب الاستوائية في جنوب السودان، خلال الأشهر الماضية، في مواجهات بين الطرفين، مطالبةً "بحظر بيع السلاح لهما".
ودعت، في بيان، مفوضية "الاتحاد الإفريقي" إلى "إنشاء المحكمة التي نصّت عليها اتفاقية السلام، والموقعة بين الطرفين في شهر أغسطس الماضي، لتقديم الأشخاص المتورطين في تلك الجرائم إلى العدالة".
وطالبت "هيومان رايتس" مجلس الأمن الدولي بـ"فرض حظر سلاح شامل على جميع القوات في جنوب السودان"، مؤكّدةً أنّ ذلك "يخفّف من الانتهاكات الواقعة على المدنيين".
وكانت مواجهات مسلحة اندلعت بين الحكومة ومجموعة محلية مسلحة معروفة بـ" فتيان السهام" في غرب الاستوائية خلال الأشهر الماضية، وذلك بعد فشل اتفاق السلام، الذي نص على استيعاب المجموعة ضمن القوات الحكومية.
وكانت مجموعة "فتيان السهام"، التي اعتمدت في تسليحها على الأسلحة التقليدية وتحديداً السهام، تشكلت في جنوب السودان عام 2005، وذلك "للدفاع عن المنطقة من هجمات جيش الرب للمقاومة، التي كانت تستهدف السكان المحليين".
وطالبت "فتيان السهام"، بعد اندلاع القتال في جنوب السودان عام 2013، بأن يتمّ استيعابها في صفوف الجيش الحكومي، لكنّ الحكومة تباطأت في الخطوات العملية لاستيعاب المجموعة، ما تسبب في توتر كبير بين الطرفين، انتهى إلى مواجهات مسلحة خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
وكالات

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى