مسؤولة سودانية تتحدث لـCNN عن وضع المرأة بيومها العالمي: البنطال ليس سببا للجلد وبائعات الشاي نساء مكافحات

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

08032016

مُساهمة 

مسؤولة سودانية تتحدث لـCNN عن وضع المرأة بيومها العالمي: البنطال ليس سببا للجلد وبائعات الشاي نساء مكافحات




مسؤولة سودانية تتحدث لـCNN عن وضع المرأة بيومها العالمي: البنطال ليس سببا للجلد وبائعات الشاي نساء مكافحات
ـــــــــــــــــ
مع احتفال العالم بيوم المرأة العالمي تبرز قضية المرأة السودانية وكيفية ممارستها لحقوقها وحياتها اليومية في البلاد التي تعاني أجزاء واسعة منها من اضطرابات سياسية أو أمنية.
في وقت يرى البعض أن التقاليد السودانية تحتفظ للمرأة بمكانة رفيعة يوجه آخرون اللوم إلى القوانين المطبقة وإلى الظروف التي تمر بها البلاد.
"هنالك قوانين مازالت غير متوائمة مع بعض الاتفاقيات التي صادقنا عليها. السودان لم يصادق على جميع اتفاقيات الأمم المتحدة ولكن بالنسبة لتلك التي صادقنا عليها فنحن ملزمين بأن تكون جزءا من القوانين الداخلية."
هذا ما تراه إذا عواطف الجعلي، وزيرة الرعاية الاجتماعية والإرشاد بحكومة ولاية القضارف السودانية التي تنفي وجود تمييز قانوني بالبلاد حيال المرأة، وإن كانت قد أقرت بوجود خلاف حول النظر لبعض القضايا المثيرة للجدل كارتداء البنطال الذي عرّض ذات يوم الصحفية لبنى الحسين لعقوبة الجلد وأثار جدلا دوليا
"أنا لا أريد أن اتحدث عن جلد المرأة، لكن هنالك الكثير من القوانين في السودان تحمي حقوق المرأة وحرياتها، والحديث عن جلد المرأة لارتدائها لبنطال لا اعتقد أنه ....، فالبنطالون قد يكون ساترا وأفضل بكثير من ارتدائها للكثير من الأزياء الأخرى ولا اعتقد أنه سبب كاف للجلد. لدينا الحقوق التي تحمي المرأة وهي إذا خالفت القانون تعاقب وتحاسب"
كما ترى الجعلي أن المشاكل الاجتماعية مسؤولة عن إفراز ظواهر مثل بائعات الشاي بالسودان نافية استهدافهن بحملات الإعلام والأمن
"أعتقد في الحقيقة فإن بائعات الشاي نساء مكافحات وجادات وأي امرأة لديها أطفال او أفراد الأسرة من الأبوين والأخوة يسعين جاهدات لأن يوفروا لهم، وهم غيرهم مثل من النساء العاملات فلا اعتقد بأن يكون هنالك حملة ضد بائعات الشاي،"
ومع كثرة الملفات الإنسانية والاجتماعية المفتوحة في السودان، تبقى قضية المرأة وحقوقها في البلاد على رأس الأولويات، خاصة بعد حروب طويلة عاشتها أجزاء واسعة منها قالت خلالها منظمات حقوقية ودولية إن الانتهاكات وأعمال الاغتصاب تحولت إلى سلاح ممنهج.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى