المواضيع الأخيرة
» اعمدة الصحف السودانية اليوم
الخميس 20 أبريل 2017 - 0:09 من طرف Admin

» انضم لنا بفيس بوك وتابع احدث الاخبار لحظة حدوثها
الخميس 20 أبريل 2017 - 0:06 من طرف Admin

» عناوين الصحف السودانية يوميا
الخميس 20 أبريل 2017 - 0:00 من طرف Admin

» احدث الاخبار الرياضية واعمدة وعناوين الصحف
الأربعاء 19 أبريل 2017 - 23:58 من طرف Admin

» من هنا عناوين واعمدة الصحف يوميا
الأربعاء 19 أبريل 2017 - 23:57 من طرف Admin

» اعلان مهم الادارة - لكي تحصل علي عناوين الصحف والاعمدة
الإثنين 17 أبريل 2017 - 21:27 من طرف Admin

» اعلان من الادارة لكي تحصل علي عناوين الصحف والاعمدة
الإثنين 17 أبريل 2017 - 9:04 من طرف Admin

» عناوين صحف المريخ الاثنين 10/4/2017
الإثنين 10 أبريل 2017 - 7:49 من طرف Admin

احدث الملفات بالموقع
تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language
شارك

حكم لبس ارتداء الساري الهندي دون قصد التشبه

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

09032016

مُساهمة 

حكم لبس ارتداء الساري الهندي دون قصد التشبه




حكم لبس ارتداء الساري الهندي دون قصد التشبه
.
السؤال:

هل يجوز ارتداء الساري الهندي في المنزل أمام صديقاتي والمحارم، ولا أقصد التشبه، مع العلم أن الكثير من المسلمين في الهند يرتدونه؟
.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن التشبه بالكفار المنهي عنه: إنما هو في التشبه بهم فيما يختص بهم، أما ما انتشر بين الناس ولا يتميز به الكفار، فإنه لا يدخل في النهي، وإن كان أصله مأخوذا من الكفار، كما بيناه في الفتوى رقم: 3310. فإن كان اللبس الذي ذكرته غير خاص بالكفار، فلا يعد لبسه من التشبه، وإلا كان من التشبه المنهي عنه. وأما عدم قصد التشبه: فلا يخرج حكم اللبس عن التشبه المنهي عنه إن كان خاصا بالكفار، لأن قاعدة الشرع أن التشبه المنهي عنه لا يفتقر إلى قصد فاعله للتشبه، قال ابن تيمية: قد ذكرنا من دلائل الكتاب والسنة والإجماع والآثار والاعتبار، ما دل على أن التشبه بهم في الجملة منهي عنه، وأن مخالفتهم في هديهم مشروع، إما إيجابا، وإما استحبابا بحسب المواضع، وقد تقدم بيان: أن ما أمر به من مخالفتهم: مشروع، سواء كان ذلك الفعل مما قصد فاعله التشبه بهم، أو لم يقصد، وكذلك ما نهي عنه من مشابهتهم: يعم ما إذا قصدت مشابهتهم، أو لم تقصد. اهـ. من اقتضاء الصراط المستقيم. وانظري الفتوى رقم: 123470. والله أعلم.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى