أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

11032016

مُساهمة 

أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية




أحمد أبو الغيط أمينا عاما للجامعة العربية
اخباروزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط

)رويترز(
- أعلنت جامعة الدول العربية يوم الخميس تعيين وزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط أمينا عاما لها خلفا لنبيل العربي الذي تنتهي ولايته في 30 يونيو حزيران وقالت قطر إنها تتحفظ على شخص الأمين العام الجديد.
وقال الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية البحرين والرئيس الجديد لمجلس وزراء الخارجية العرب "نعلن تعيين السيد أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية لمدة خمس سنوات اعتبارا من أول يوليو )تموز(."
وعلى الرغم من إعلان الجامعة تعيين أبو الغيط أمينا عاما قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده تتحفظ على شخصه.
وقال "كان بودنا أن يكون هناك توافق على شخص الأمين العام المرشح. لذلك كان هناك المزيد من التشاور حول هذا الموضوع ورغبة منا وحرصا منا على ألا يؤثر ذلك على العمل العربي المشترك فنحن سنكون مع هذا التوافق رغم تسجيل تحفظنا على شخص المرشح."
وأضاف "نأمل أن يضطلع الأمين العام بمسؤولياته وأن يتعامل مع جميع الدول العربية بما يخدم العمل العربي المشترك وأن يثبت لنا من خلال عمله في الجامعة أنه أهل لهذا التوافق."
ADVERTISEMENT
وشغل أبو الغيط )74 عاما( وهو الأمين العام الثامن للجامعة منصب وزير الخارجية في السنوات السبع الأخيرة من حكم الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية غي فبراير شباط 2011.
ورحبت قطر بسقوط مبارك ودعمت الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين والذي انتخب في 2012 ثم أطاح به الجيش بعد عام إثر احتجاجات حاشدة على حكمه.
ومنذ تأسيس جامعة الدول العربية عام 1945 شغل مصريون منصب الأمين العام باستثناء التونسي الشاذلي القليبي الذي شغل المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقات كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل. وعادت الجامعة العربية إلى القاهرة عام 1990.
ورشحت مصر أبو الغيط لشغل المنصب ولم يتقدم مرشحون منافسون.
وقدم أبو الغيط الشكر لقادة الدول العربية وخص بالذكر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. كما قدم الشكر لمسؤولي الشؤون الخارجية العرب وخص بالذكر وزير الخارجية المصري سامح شكري.
وقال لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية "يتواكب مع مشاعر التقدير والعرفان شعور آخر بثقل حجم المسؤولية... في ظل وضع عربي صعب وغير موات" مشيرا إلى حروب سوريا واليمن وليبيا. ويشير أيضا فيما يبدو إلى استيلاء تنظيم الدولة الإسلامية على أجزاء واسعة من العراق وسوريا بجانب مواطئ أقدام له في دول عربية أخرى.
والعربي )81 عاما( وزير خارجية سابق لمصر ويتولى منصب الأمين العام منذ 2011. وقال في وقت سابق إنه لا ينوي التقدم لشغل المنصب مرة ثانية بعد انتهاء فترته. وعين العربي وزيرا لخارجية مصر لفترة وجيزة في 2011 خلفا لأبو الغيط.
واعتذرت المملكة المغربية الشهر الماضي عن عدم استضافة القمة العربية الدورية التي كانت مقررة في ابريل نيسان قائلة إن السبب هو رغبتها في تجنب تقديم أي "انطباع خاطئ بالوحدة والتضامن" في خضم تحولات يمر بها العالم العربي.
في عام 1999 عُين أبو الغيط رئيسا لوفد مصر في الأمم المتحدة. وفي يوليو 2004 عُين وزيرا للخارجية.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى