نقص إمدادات الوقود يتسبب في قطوعات الكهرباء بالسودان

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10032015

مُساهمة 

نقص إمدادات الوقود يتسبب في قطوعات الكهرباء بالسودان




نقص إمدادات الوقود يتسبب في قطوعات الكهرباء بالسودان
عزت الشركة السودانية لتوزيع الكهرباء قطوعات التيار خلال الأيام الماضية إلى نقص في الوقود الخاص بمحطات التوليد الكهربائي، كشفت عن خطة لضمان توفر الامداد الكهربائي خلال فصلي الصيف والخريف.
سد مروي في شمال السودان ينتج حوالي 1250 ميغاواط من الكهرباء
ويعتمد السودان على التوليد الحراري في توفير الكهرباء بنسبة 50%، رغم أن سد مروي يوفر نحو 1,250 ميغاواط، إلى جانب 1800 ميغاواط من سدالرصيرص و150 ميغاواط ... الرصيرصو150 ميغاواط من سد ستيت وعطبرة الذي سيكتمل بنهاية العام الحالي.
ووقعت وزارة النفط السودانية الأسبوع الماضي اتفاقية مع نظيرتها في جنوبالسودان لمد محطة كهرباء مدينة كوستيبولاية النيل الأبيض بخام النفط من حقول "عدارييل" الواقعة في ولاية أعالي النيل الجنوبية.
واستأثر جنوبالسودان بانفصاله في يوليو 2011 بنحو 75% من إنتاج السودان من النفط.
وقال مدير عام شركة توزيع الكهرباء موسى إبراهيم لوكالة السودان للأنباء، الثلاثاء، إن المحطات التي تعتمد على التوليد بالوقود تنتج حوالى 50% من جملة الامداد الكهربائي في البلاد.
وكشف إبراهيم عن خطة لتوفير الامداد بإضافة محطات جديدة وتوسيع سعة محطات قائمة وفك اختناقات بعض الخطوط وصيانة شبكة الضغط المتوسط والمنخفض ومراجعة الأعطال المتكررة.
وقال إن العمل خلال فصلي الصيف والخريف سيكون استثنائياً وسيبدأ الاستعداد له وإدارته منذ نوفمبر من كل سنة ويستمر تكثيف أعمال الصيانة حتى شهر فبراير لتكتمل الجاهزية لاستقبال الصيف والخريف.
وأشار إلى أن هناك جهوداً مبذولة لتوفير الوقود الكافي للمحطات الكهربائية بالتنسيق مع وزارتي النفط والمالية.
قال برنامج الامم المتحدةالانمائي، في ديسمبر الماضي، إن السودان سيواجه مشكلة في انتاج الطاقة الكهربائية مستقبلا اذا لم يتجه الى انشاء مشاريع بديلة لانتاج الكهرباء في ظل تناقص معدلات الامطار وتوسع الشبكة القومية للكهرباء.
وحسب المنظمة الدولية فإن نحو 35% من سكان السودان يحصلون على خدمة الكهرباء، وأن أكثر من 25 مليون شخص لم يتم ربطهم بالشبكة القومية بعد، على الرغم من التحسن الذي طرأ في السنوات الأخيرة.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى