فاطمة أحمد إبراهيم

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19032016

مُساهمة 

فاطمة أحمد إبراهيم





أول سيدة سودانية تنتخب كعضو برلمان في الشرق الأوسط في مايو1965 من أشهر الناشطات في مجال حقوق الإنسان والمرأة والسياسة في السودان.
• من مواليد الخرطوم 1932 م. من أشهر النساء الشيوعيات في السودان
• تلقت التعليم الأولي في المدرسة الأرسالية بودمدني. تلقت التعليم الأوسط بمدرسة أم درمان الوسطي وتلقت التعليم الثانوي بمدرسة ام درمان الثانوية.
•من الدفعة الأولي التي قادت أول إضراب عرفته مدارس البنات في السودان.
•عملت بالتدريس بالمدارس الأهلية بعد أن رفضت مصلحة المعارف تعينها لأسباب سياسية.
•من ابرز العاملات في الحقل النسائي ورغم أنها لم تكن من العشر الوائل اللاتي اسسن الاتحاد النسائي الا انها عملت منذ لجنته التمهيدية الأولي بعد تاسيسة وظلت عضواً قاديا ً به وتولت رئاسته بين1956-1957 وفي الستينات.
•أشتركت في تكوين هيئة نساء السودان أبان الحكم العسكري عام 1962 م وكان عضو في اللجنة الأولي للهئية. •أنشات مجلة صوت المرأة التي اسهم في إنشائها عدد من اعضا الاتحاد النسائي وأصبحت رئيسة تحريرها. •جعلت من صوت المرأة منبرا ً فكريا ً معاديا ً للحكم العسكري مما جعل المجلة عرضة للتعطيل أكثر من مرة. •لعبت دورا ً بارزا ً في ثورة أكتوبر 1964م وكانت عضوا ً في جبهة الهيئات. •أول سودانية تدخل الجهاز التشريعي بالبلاد حيث فازت في دوائر الخرجين في انتخابات عام 1956 م. وبعد ثورة 21 أكتوبر 1964 دخلت البرلمان.
• تفرغت للعمل النسائي وبذلت الكثير في سبيل المرأة السودانية في النضال السري والعلني.
•أشتركت في العديد من المؤتمرات الإقليمية والعالمية وقادت عددا ً منها.واختيرت رئيسة للأتحاد النسائي الديمقراطي العالمي International Democratic Women’s Union عام 1991 وهذه أول مرة تنتخب فيها امرأة عربية أفريقية مسلمة ومن العالم الثالث له. وعام 1993 حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان UN Award.
• منحت الدكتوراه الفخرية من جامعة كاليفورنيا عام 1996 م لجهودها في قضايا النساء واستغلال الاطفال.
•أرملة المرحوم الشفيع احمد الشيخ أحد ابرز قيادات الحزب الشيوعى السودانى و)رئيس اتحادعمال السودان ونائب رئيس الأتحاد العالمي لنقابات العمال( حتى إعدامه في يوليو 1971 م.
• وام لولد واحد.
فاطمة إبراهيم أول امرأة عربية ترأس الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي
نالت المناضلة النسائية والسياسية السودانية فاطمة أحمد إبراهيم استحاق الاحراز على جائزة »ابن رشد للفكر الحر« سنة 2006 باعتبارها شخصية نسائية عربية تالقت بنضالها المستمر من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية في وطنها السودان وفي البلدان العربية.
وهي من مواليد 1933 بمدينة الخرطوم وابنة اسرة مثقفين وتعد من أبرز الساسة السودانيين ووجها من القيادة التاريخية للحزب الشيوعي السوداني. وسطع اسمها كرمز لنضال المرأة السودانية والتصدي لحكومات التسلط العسكري . وهي من القيادات النسائية الرائدة في ظروف اجتماعية صعبة ان مثلت الاتحاد النسائي السوداني الذي قادته عام 1952 وتحول إلى حركة جماهيرية واسعة النطاق تطالب بحقوق المرأة السياسية والاجتماعية ولعب دوراً هاماً في النضال ضد حكم الفريق عبود العسكري وساهمت مجلة الاتحاد النسائي »صوت المرأة«، التي ترأست تحريرها فاطمة إبراهيم في توعية النساء وقيادة الحركة النسائية وفي عام 1954 انضمت فاطمة للحزب الشيوعي السوداني الذي يعد أول حزب يضم داخله تنظيماً نسوياً.الى ان قامت ثورة أكتوبر عام 1964 التي تمكنت خلالها المرأة السودانية من حقها في التصويت والترشح لعضوية المجلس النيابي.
وفي عام 1965 انتخبت فاطمة إبراهيم كأول نائبة في البرلمان السوداني، وهو موقع حققت من خلاله اضافات ادرجها الدستور السوداني سنة 1968 ليكفل حق المرأة في كل المجالات العمل والمساواة مع الرجل في الأجر و في فرص التأهيل والتدريب والترقية الى جانب منع الزواج الإجباري وتحديد السن الاقصى للزواج وإلغاء قانون »بيت الطاعة«، الخ. ثم كان انقلاب جعفر النميري وإقامة الحكم العسكري المطلق ليهدر كل إنجازات الشعب السوداني فحلّ الأحزاب، وعطل الدستور.ووضعت المناضلة فاطمة إبراهيم في الإقامة الجبرية فيما أعدم زوجها القائد النقابي وقيادي الحزب الشيوعي البارز الشفيع أحمد الشيخ واضطرّت فاطمة عقب الافراج عنها إلى مغادرة البلاد ومواصلة نضالها في المنفى حيث تم اختيارها عام 1991 رئيسة للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي لتكون أوّل امرأة عربية أفريقية تقود هذا الاتحاد النسوي العالمي
كما احرزت سنة 1993 على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وفي عام 2005 عادت فاطمة إبراهيم من المهجر لتعاود تمثيل الحزب الشيوعي في البرلمان السوداني خلال هذه الفترة العصيبة من تاريخ السودان. والتقهقر الذي يهدد حقوق المرأة السودانيّة والمرأة العربية بصفة عامة…

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

فاطمة أحمد إبراهيم :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى