قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

زووم .. ابوعاقلة .. يتعلمون النقد في الأجهزة الفنية…!

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زووم .. ابوعاقلة .. يتعلمون النقد في الأجهزة الفنية…!

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 23 مارس 2016 - 11:57

زووم
ابوعاقلة
يتعلمون النقد في الأجهزة الفنية…!
#الحديبة_نيوز
تقول الأرقام أن بداية المريخ في هذا الموسم هي الأفضل منذ سنوات طوال، وأن تخطي ممثل نيجيريا ذهاباً وإياباً ميزة أخرى تضع النادي أمام تحدٍ كبير بقبول هذه المعطيات كدفعة معنوية كبيرة للإنتقال إلى مراحل متقدمة ومميزة ضمن اللهاث المستمر نحو التطور، ولكن بعضهم يرى غير ذلك، ويصر على هدم المرتكزات التي صنعت هذا التميز عندما يطرقون في إنتقاداتهم على الأجهزة الفنية وتكرار عبارة: )المدرب ده كيسو فاضي(.. بطريقة سمجة تدل على أننا نتحدث فقط، وأننا نترك التقييم لكل من يريد دون أن نتقيد بشروط المعرفية والمعيار والأمانة.. فكلنا يدرك مدى خطورة إتخاذ قرار في هذا التوقيت بتغيير الأجهزة الفنية، فهذا القرار يعني حشر النادي في سلسلة أزمات تبدأ بعمليات البحث عن بديل للمدرب، ومخاض تشكيل الجهاز الفني المعاون له، ومن ثم مغامرات أي مدرب جديد مع الفريق في المباريات الأولى تنقيباً عن المواهب ومحاولة للتعرف على عناصر فريقه قبل أن يصل إلى الشكل المقنع بالنسبة له، وربما كانت مدرسته مختلفة كل الإختلاف عن سابقيه من المدربين فيبدأ من الصفر بعد رمي كل التقارير السابقة في السلة، وهكذا تستمر العملية في دائرة مفرغة دخلها الهلال الآن ويجب على المريخاب التعلم مما حدث عند الجار، ولأن المدرب ليس بإختصاصي مختبرات حتى يتوصل إلى النتائج بالدقة المتوقعة فإن إقالته تكون مسألة وقت بهذه المفاهيم البالية، وذلك يعني كذلك أننا سنعود إلى نقطة البداية ووقتها يكون الموسم قد شارف النهايات، وخسرنا الكثير..!
المدرب البلجيكي بدأ الموسم بشكل مميز جداً برغم الظروف الغريبة التي حاصرت الفريق والنادي ككل من شح المال وضعف لجنة التسيير وبطء تجاوبها مع الأحداث، وغياب القرار السريع الذي يتماشى مع سرعة الإيقاع.. وإستطاع إيمال أن ينفذ برنامجه التدريبي الإعدادي بنسبة عالية في معسكرات متقطعة بدأت في إثيوبيا ثم الدوحة ومصر، وبدأ الدوري على عكس ما كان متوقعاً بحسب الترويج الذي تولى إخافة الأنصار بفشل معسكر الفريق في الدوحة، والتركيز على فقر لجنة التسيير كواحدة من آليات التخويف وبث الرعب، وانطلق من نصر لآخر في الدوري المحلي محافظاً على سجل خالي من الهزائم حتى الآن وهو رقم يؤكد أفضلية الموسم الحالي من سابقه..
نفس الحناجر التي تهتف بفشل البلجيكي الآن لو عدنا بذاكرتنا قليلاً إلى الماضي، سنجدها هتفت ضد مدربي المريخ منذ كريستو سناد البوسني، وما كتب عن مزاعم بتدخلات أبوجريشه في الشأن الفني وأنه يضع التشكيلة ويرسم طريقة اللعب مع كريستو قبل 15 سنة إستمرت بأشكال مختلفة في هذه الفترة الطويلة ولكنها ظهرت بتفاصيلها المملة الآن مع البلجيكي إيميل وعادل أبوجريشه نفسه، ما يؤكد أن هنالك مخططات ساذجة لزعزعة إستقرار الجهاز الفني مع التزرع بأوهام من الإستحالة حدوثها على الأرض، فلا البلجيكي خفيف للدرجة التي تجعله يسلم الكابتن عادل أبوجريشه أذنيه ليطيعه في كل صغيرة وكبيرة، ولا الكابتن عادل نفسه متبحر في التدريب للدرجة التي تؤهله لمحاضرة اللاعبين ووضع خطط وطرق اللعب ورفض التبديلات.. وكل ما يجري يخالف الواقع، حيث لم نشهد خلافاً بين الطرفين.. وهذه حقيقة واقعة شئنا أم أبينا، أما إختلاق القصص ورسم السيناريوهات الخيالية فهي من الأمور التي تشوش على الأوضاع ولا تخدم النادي ولا الفريق بشيء.. والأخطر أنها تفسح المجال لأنشطة العقليات التآمرية لتحيك المزيد من القصص المثيرة وتمرير الأجندة والمؤامرات فقط.
من القصص المثيرة التي تعلمنا منها في المريخ، عندما تعاقد المريخ مع المدرب البرازيلي ماركو كنا متحمسين جداً لحضور التدريب الأول، في تلك السنوات التي كان المريخ مسيطراً فيها على البطولات المحلية، وجاء برفقتي أحد المتخصصين في نقد المدربين والأجهزة الفنية بالمعيار الإنطباعي الذي لا يخلو من سذاجة، وبعد عشر دقائق بالتحديد من بداية التمرين أصدر الرجل رأيه قائلاً: ده يمني ما برازيلي… ضحكت على سرعة تكوين الرأي في موضوع لا يستغرق أقل من ستة أشهر على الأقل.. ليس لأنه عالم بطبيعة الحال، ولكن هي طبيعتنا في كرة القدم ومعرفة يدعيها الغالبية من المشجعين.
بعض زملاءنا في الصحافة ينتهجون منهجاً يقوم على توجيه الأنتقادات )عمال على بطال( للمدربين دون التقيد بحدود، أو على الأقل قاعدة بيانات ومعلومات صحيحة… في حين أن المعلومة الواحدة غير الموثوق فيها تنسف قطاراً من الآراء.. هذا ما تعلمناه من مهنة المتاعب..!

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى