تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عاجل: وفاة الهولندي يوهان كرويف بعد صراع مع المرض

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24032016

مُساهمة 

عاجل: وفاة الهولندي يوهان كرويف بعد صراع مع المرض




عاجل: وفاة الهولندي يوهان كرويف بعد صراع مع المرض
#الحديبة_نيوز
وفاة أسطورة كرة القدم الهولندية يوهان كرويف عن عمر 68 عاما حسب خبر عاجل نشرته وكالة الانباء العالمية رويترز.
وعانى كرويف من صراع طويل مع مرض عضال حيث تراجعت في الآونة الاخيرة صحته بشكل ملحوظ.
ويعتبر الاسطورة الهولندية من صناع امجاد ناديي اياكس الهولندي وبرشلونة الاسباني وكان يلقب بالجناح الطائر، كما أنه اشرف على تدريب النادي الكتالوني ويعود له الفضل في إدخال الكرة الشاملة إلى اسبانيا.
كرويف في سطور
يوهان كرويف، أفضل لاعب في تاريخ الكرة الهولندية.. وأفضل لاعب على مستوى العالم في عصره، لعب نهائي مونديال 1974 وخسره أمام المانيا، ثم رفض أن يسافر إلى الأرجنتين في مونديال 1978 بعد وصول تهديدات بالخطف والقتل له.
ولد كرويف في 25-ابريل - 1947، وفاز بالكرة الذهبية 3 مرات كأول لاعب في التاريخ يفعل ذلك، قبل أن يعادله ماركو فان باستن وميشيل بلاتيني وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي وهذا الاخير اصبح الآن يمتلك 5 كرات ذهبية )رقم قياسي(.
يعد كرويف أهم لاعب في خطة الكرة الشاملة التي طبقها المدرب رينوس ميشيلز، ويعد واحداً من أفضل اللاعبين في التاريخ وتم اختياره أفضل لاعب في مونديال 1974 رغم الخسارة أمام المانيا الغربية.
سجل كرويف لهولندا 33 هدفا في 44 مباراة، كما سجل في مسيرته كلها 368هدفاً، ويراه كثيرون كثالث أفضل لاعب في تاريخ كأس العالم بعد مارادونا وبيليه. لعب كرويف لكل من أياكس وفينورد في هولندا، كما لعب مع برشلونة ولوس أنجليس وواشنطن في أمريكا، إضافة لتمثيله ليفانتي في أخر أيامه الكروية.
شهرة كرويف تواصلت كمدرب، حيث يعد الأب الروحي لفلسفة الكرة الجميلة في برشلونة، وقادهم لأول لقب دوري أبطال في تاريخهم، وساعد النادي الكتالوني على العودة إلى واجهة الأحداث عندما دربهم ما بين 1988-1996.
حقق يوهان عدة إنجازات في مسيرته، ففاز بلقب الدوري الهولندي 8 مرات مع أياكس ومرة مع فينورد وبالدوري الاسباني مرة مع برشلونة، كما حقق دوري أبطال أوروبا 3 مرات مع أياكس، وفاز بكأس هولندا 5 مرات مع أياكس ومرة مع فينورد وبكأس ملك اسبانيا مرة مع برشلونة.
كمدرب حقق كرويف عدة إنجازات منها لقب دوري أبطال أوروبا مع برشلونة ولقب الدوري الاسباني 4 مرات وكأس اسبانيا مرة، وفاز مع أياكس بالكأس مرتين وبلقب أبطال الكؤوس الأوروبية مرة واحدة أيضا.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى