استمرار المعارك في جنوب كردفان و)الشعبية( تتهم الحكومة بقصف مدنيين

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

01042016

مُساهمة 

استمرار المعارك في جنوب كردفان و)الشعبية( تتهم الحكومة بقصف مدنيين




قال متمردو الحركة الشعبية ـ شمال، الخميس، إن سلاح الجو السوداني قصف عدة بلدات في )أم دورين( بجنوب كردفان، ما أسفر عن مقتل وإصابة 9 مدنيين. وتشتعل معارك ضارية بين الطرفين على عدة محاور منذ مطلع الأسبوع الحالي.

وأعلن الجيش السوداني هذا الأسبوع الاستيلاء على "أم سردبة" المعقل الرئيس لمتمردي الحركة الشعبية في قطاع كادقلي، فضلا عن السيطرة على 5 مواقع إستراتيجية بجنوب كردفان، تشمل: "مارديس، اللبو، كتن، عقَب وكركراي البييرا".
ووفقاً للمتحدث الرسمي باسم الحركة، أرنو نقوتلو لودى، فإن طائرة من طراز "أنتنوف" ألقت قنابل برميلية عند التاسعة من صباح الخميس على بلدات "سرف الجاموس" و"أشرون".
وقال إن القصف أسفر عن مقتل مدنيين هم الرسالة مرقس مصطفى، وإبراهيم خميس إبراهيم، بجانب جرح 7 آخرين وهم سناء حبيب، سليمان تليان بخيت، إبراهيم إدريس كوكو، سعيد كومي دقير، بابنوسة أنقلو، خميس هارون شند، هانئ الريح حمودة، مبيناً أن ذات الطائرة القت قنبلتين على قرية "أبو ليلة" ما أحدث الرعب وسط الأهالي.
وفي بيان لاحق قال المتحدث باسم جيش الحركة إن قوات الجيش الشعبي بمحور شرق كادقلي تحت قيادة العميد عبود اندرواس ألحقت هزيمة بمتحرك للقوات الحكومية كان في طريقه إلى "أم سردبة"، عصر الخميس.
وأكد وقوع خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد وسط قوات الحكومة، جارٍ حصرها.
في منحى آخر أفاد لودي أن قوات الحركة صدت محاولة مغادرة القوات الحكومية المحاصرة في "كركراي" نحو منطقة "أم دولو" القريبة من جبل "تورلوتيسو" وذلك بقيادة ميدانية للعميد إسماعيل كوكو، والقيادة العامة للعميد كوكو إدريس اللزيرق.
وأكد المتحدث باسم الحركة أن قواتهم أجبرت القوات الحكومية على الفرار ودمرت سيارتين واحدة منهما محملة بمدفع "زو - 23 مم".
وفي معركة استعادت "عقب" يوم الأربعاء، قال لودي إن قوات الحركة استولت على سيارة يورال، وسيارة مان تراك، وأخرى لاندكروزر محملة بمدفع دوشكا، ومدفعين "اس بي جي -9"، وستة مدافع "R.P.G-7"، وخمسة مدافع "P.K.M"، وقطعة سلاح "كلاشنكوف" وأربعة أجهزة اتصال ميداني )موتريلا(.
وأشار الى مقتل 12 من القوات الحكومية مع ايراد اسماءهم ونمر بطاقاتهم العسكرية، بجانب مقتل وجرح 4 من عناصر الحركة الشعبية.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى