الماء في ولاية كاليفورنيا سينفذُ خلال عام واحد!

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

16032015

مُساهمة 

الماء في ولاية كاليفورنيا سينفذُ خلال عام واحد!





الماء في ولاية كاليفورنيا سينفذُ خلال عام واحد!
'
تحذيرات من احتمال نفاذ الماء في ولاية كاليفورنيا خلال عام'

تقول وكالة )ناسا( الأميركية إنّ مخزون الماء الموجود في ولاية كاليفورنيا لن يكفي الولاية سوى لعام واحد فقط، نظراً لاستمرار حالة الجفاف بها، وكذلك لنفاذ المياه الجوفية الاحتياطية.
: حذر أحد العلماء بوكالة بحوث الفضاء الأميركية "ناسا" من أن الماء سينفذ في ولاية كاليفورنيا الأميركية خلال 12 شهراً من الآن.
وأضاف هذا العالِم، ويدعى جاي فاميغليتي، وهو واحد من العلماء البارزين في بحوث الماء بمختبر Jet Propulsion التابع لوكالة ناسا، أن مخزون الماء الموجود هناك لن يكفي الولاية سوى لعام واحد فقط نظراً لاستمرار حالة الجفاف بها وكذلك لنفاذ المياه الجوفية الاحتياطية.
وأوردت صحيفة لوس أنغلوس تايمز الأميركية بهذا الخصوص عن جاي قوله إن ذلك الجفاف يعني أن المخزون الإجمالي للمياه في كاليفورنيا، والذي يتراجع منذ العام 2002، يتم استنزافه نتيجة الحاجة لاستخدام الموارد المائية في أغراض الزراعة.
ولفتت الصحيفة أيضاً إلى أن الولاية تفقد منذ العام 2011 حوالي 12 مليون قدم فدان من المياه كل عام، وأن إجمالي كمية المياه هناك متمثلة في الثلوج، الأنهار، المياه الجوفية والمخزون وصل لقدر أقل من المعتاد بـ 34 مليون قدم فدان عام 2014.
ودعا جاي في هذا السياق إلى ضرورة البدء على الفور في تعميم التدابير التي تعني بتقنين استخدام المياه، والتي يتم تطبيقها في الجنوب، وذلك في كافة أرجاء الولاية.
ورغم إعلان حاكم الولاية، جيري براون، عن حالة الطوارئ بشأن موجة الجفاف هناك مطلع العام الماضي، فإن سكان الولاية لم يرشدوا استخدامهم للمياه سوى بنسبة قدرها 9 % بدلاً من النسبة التي كانت تأملها السلطات هناك وهي حوالي 20 %.
وبعيداً عن استهلاك السكان، فإن استخدام المياه الجوفية في أغراض الزراعة بالوادي الأوسط يتسبب في غرق الأرض مسافة تقدر بحوالي قدم في السنة الواحدة.
وشددت لوس أنغلوس تايمز في هذا الإطار على أن موجة الجفاف التي تشهدها الآن الولايات الغربية في البلاد، والتي تدخل عامها الرابع على التوالي، هي الأسوأ في تاريخ أميركا الحديث.
كما حذر علماء من ناسا، جامعة كورنيل، وجامعة كولومبيا، في بحث صدر الشهر الماضي، من احتمال قدوم موجات جفاف أسوأ من ذلك.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى