ولاية الجزيرة تحصد 210 مليار جنيه مع انطلاق )نفرة( للتنمية والخدمات

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

12042016

مُساهمة 

ولاية الجزيرة تحصد 210 مليار جنيه مع انطلاق )نفرة( للتنمية والخدمات




حصدت ولاية الجزيرة في أواسط السودان، 210 مليار جنيه في أول يوم لانطلاق "نفرة" لدعم التنمية والخدمات في الولاية التي عانت من الإهمال وسوء الإدارة لأكثر من 20 عاما.
وإنهالت التبرعات من رجال الأعمال والشركات وأبناء الولاية في القوات النظامية ومؤسسات الدولة والأفراد في "نفرة نداء الجزيرة للتنمية والخدمات"، التي انطلقت بالخرطوم، مساء الإثنين، بحضور الرئيس عمر البشير ووالي الجزيرة محمد طاهر إيلا، ووصلت المبالغ إلى 42 مليار جنيه.
في مقابل ذلك تعهد الرئيس البشير بدفع أربعة أضعاف ما يقدمه أهل ولاية الجزيرة من تبرعات، وقال لدى مخاطبته "النفرة" إن مبلغ التبرعات الذي وصل إلى 42 مليار جنيه يمثل 10% فقط من جملة المبالغ المتوقع الحصول عليها.
واعتبر الرئيس الجزيرة "بوتقة" إنصهر فيها كل أهل السودان مبيناً أن دعمها حق على الجميع.
وظل مشروع الجزيرة الزراعي منذ ما يقرب من ثمانين عاما مصدر السودان الوحيد لتوفير العملات الصعبة عبر زراعة القطن، الذي كان يزرع في مساحة 400 ألف ـ 600 ألف فدان، قبل تدهور المشروع الذي يواجه صعوبات تجعل استمراره على المحك.
وتشير "سودان تربيون" إلى أن تردي مشروع الجزيرة صاحبه انهيار في كثير من المرافق الحيوية بولاية الجزيرة، التي يقطنها نحو 3,7 مليون نسمة، خاصة فيما يلي الصناعات التحويلية والحركة التجارية.
وأضاف البشير أن الدولة إختصت ولاية الجزيرة بأنجح الولاة على الاطلاق، موضحا أن محمد طاهر إيلا، "سيقود الجزيرة وأهلها لطريق التنمية المستدامة والتطور والإزدهار".
وكان إيلا اعتبر لدى تقلده منصب والي الجزيرة في يونيو 2015، أن النهوض بالولاية أمرا ميسورا، قبل أن يطالب في نوفمبر الماضي، الدولة بتخصيص قروض مالية للنهوض بمشروع الجزيرة وترقية قنوات الري فيه.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى