قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاربعاء 13/4/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاربعاء 13/4/2016

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 13 أبريل 2016 - 13:11

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاربعاء 13/4/2016
.
عناوين,الصحف,الصادرة,صباح,اليوم
.
* المساء:
- مهنيون يحذرون من ضياع أموال طائلة بسبب خوصصة تصنيف السفن.. فقد كشف مصدر مسؤول أن وزير التجهيز والنقل، عبد العزيز رباح، تلقى رسالة احتجاج شديدة اللهجة، تنتقد إقدام مديرية الملاحة التجارية على تفويض مهامها السيادية للإدارة المغربية إلى هيئات أجنبية للترتيب. وأوضح عبد الخالق بن معاشو، رئيس الجمعية المغربية لضباط الملاحة التجارية أن هذا التفويت انحراف خطير تعرفه مديرية الملاحة، من خلال تخليها الطوعي عن الاختصاصات السيادية للمملكة في مجال المراقبة البحرية، مما يجعلها عرضة للارتهان لشركات التصنيف الأجنبية، التي تجني أموالا طائلة من وراء مثل هذه القرارات.
- الأغلبية والمعارضة يتوحدان من أجل المطالبة بنسخ اللوائح الانتخابية وحصاد يتحفظ.. فقد عرفت لجنة الداخلية جدلا بخصوص إدراج تعديل يمنح الحق للأحزاب السياسية في الحصول على نسخة من اللوائح الانتخابية النهائية، خلال مناقشة مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية. وكان منتظرا أن تتم المصادقة أول أمس على مشروع القانون لكن تأجل ذلك إلى موعد لاحق بسبب تشبث فرق الأغلبية والمعارضة بتعديل ينص على أحقية الأحزاب وممثليها في الحصول على نسخة من اللوائح الانتخابية النهائية.
* أخبار اليوم:
- صندوق النقد الدولي: تراجع النمو إلى 2.3 بالمائة في المغرب.. إذ توقع الصندوق أن ينحسر معدل النمو في المغرب خلال السنة الجارية في حدود 2.3 في المائة مقارنة ب4.5 في المائة التي سجلت سنة 2015. كما توقع في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي، الصادر يوم أمس، أن يعاود معدل النمو الارتفاع ليستقر في حدود 4.1 في المائة خلال السنة المقبلة 2017.
- ابن كيران يتسلم غدا هدية أمريكية ب 450 مليون دولار.. فبعد سنوات من التفاوض وشهور طويلة من الانتظار، تتسلم حكومة عبد الإله بن كيران يوم غد الخميس بالرباط هدية أمريكية بقيمة 450 مليون دولار، هي مجموع الاعتمادات المالية التي خصصتها مؤسسة تحدي الألفية، للبرنامج الثاني لفائدة المغرب، بعدما كان البرنامج الأول قد بلغ ما قيمته 700 مليون دولار.
* الاتحاد الاشتراكي:
- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي يضع إصلاح المنظومة الانتخابية في قلب المعركة السياسية، وينبه الحكومة إلى خطورة الدفع بالملف الاجتماعي إلى الشارع، مؤكدا انخراط الاتحاد الاشتراكي في الدفاع عن المكتسبات الاجتماعية والحقوقية ومنها الحق في الشغل وتصديه لمختلف الطرق الملتوية التي من شأنها أن لا تلزم الحكومة بتحمل المسؤولية التدبيرية في ملفات تحتاج فقط إلى الإرادة الفعلية لمعالجتها.
- نواب أوروبيون يسائلون مجلس الاتحاد الأوروبي حول ضرورة إحصاء ساكنة مخميات تندوف.. فقد وجه مجموعة من النواب الأوروبيين سؤالا إلى مجلس الاتحاد الأوروبي حول ضرورة تنظيم إحصاء لساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. وذكر هؤلاء النواب بأن "ساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري لم يكونوا موضوع أي إحصاء أو تسجيل من قبل المفوضية السامية للاجئين على الرغم من مطالبة قرارات الأمم المتحدة وتوصيات اللجنة التنفيذية لمفوضية اللاجئين بذلك، وكذا تصفية ميزانية المفوضية الأوروبية بالنسبة لسنة 2013، والتي صوت عليها البرلمان الأوروبي في 29 أبريل 2015".
* بيان اليوم:
- حزب التقدم والاشتراكية يعبر عن تفاؤله بخصوص الجولة الحالية للحوار الاجتماعي ويحمل مسؤولية إنجاحه إلى جميع الفرقاء الاجتماعيين. ودعا الحزب خلال الاجتماع الدوري لمكتبه السياسي إلى إخراج القوانين التنظيمية المتبقية إلى حيز الوجود والاستمرار في إنجاز الإصلاحات لتعزيز الحصيلة المشرفة للحكومة الحاليةº مؤكدا أنه يواصل سعيه إلى ترسيخ مبادئ العمل السياسي المؤسس على قواعد الالتزام والمسؤولية والموضوعية والاستقلالية.
- رئيس الجمعية المغربية لصناعة الأدوية أيمن الشيخ لحلو يقول إن قطاع الصناعات الدوائية الوطني يضم 46 منشأة صناعية تستجيب جميعها للمعايير الأوروبية للتصنيع والسلامةº مضيفا أن القطاع يشغل أكثر من 40 ألف شخص بطريقة مباشرة وغير مباشرة مع نسبة أطر 20 في المئة هي الأعلى في القطاع الصناعي، ومشيرا إلى أنه ما بين 1998 و2010، بلغ متوسط الاستثمار السنوي في القطاع 350 مليون درهم، ومنذ سنة 2013 تجاوز السقف إلى 700 مليون درهم سنويا.
* التجديد:
- ممثلو عدد من الفرق البرلمانية يعتبرون أن فصولا من مشروع قانون الصحافة تحمل الكثير من الغموض، ووزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن مشروع قانون الصحافة والنشر يشكل إصلاحا كبيرا وطموحا سيجسد أحكام الدستور الجديد والالتزامات الدولية للمملكة ويستجيب بنسبة كبيرة لانتظارات الهيئات المهنية. جاء ذلك خلال لقاء للمناقشة العامة للمشروع عقدته لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب أول أمس الإثنين.
- التوقيع على اتفاقية لإنشاء صندوق استثماري في الطاقات المتجددة... فقد وقع البنك الإسلامي للتنمية أمس الثلاثاء بالرباط مع شركة الاستثمارات الطاقية المغربية اتفاقية إنشاء صندوق استثماري في قطاع الطاقات المتجددة، سيعلن عنه خلال "كوب 22" بمراكش. وقال أحمد محمد علي المدني، الأمين العام للبنك الإسلامي للتنمية، في لقاء صحفي على هامش المؤتمر الثاني لصناديق الاستثمارات الحكومية في الدول الأعضاء بالبنك المنعقد على مدى يومين بالرباط، إن إنشاء الصندوق الاستثماري مشروع هام وأساسي، يهدف البنك من خلاله تعريف الصناديق السيادية بالدول الأعضاء على الفرص الاستثمارية ذات الجدوى بالمغرب.
* العلم:
- انطلاق جلسة الحوار الاجتماعي المنتظرة طويلاº ويوسف علاكوش، الناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، يقول إن هذه الجولة هي الفرصة الأخيرة أمام هذه الحكومة التي اقتربت نهاية ولايتها للحسم في عدد من الملفات ذات الطابع الاستعجالي، مضيفا أن جدول أعمال الجلسة يتضمن طرح جميع الملفات التي يتضمنها الملف المطلبي المشترك للمركزيات الخمس، ومن ضمنها ملف التقاعد الذي خاضت من أجله النقابات العمالية عدة معارك نضالية.
- أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، يوم الاثنين بالرباط، الصيغة الجديدة لبوابتها الإلكترونية بأربع لغات، بما يستجيب لانتظارات المرحلة الحالية من الإصلاحات التربوية التي شرعت الوزارة في تنزيل مشاريعها وفق الرؤية الاستراتيجية للإصلاح. وتأتي هذه البوابة، التي أشرف على إطلاقها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار والوزير المنتدب خالد البرجاوي، تفعيلا لاستراتيجية الوزارة الرامية إلى الانفتاح على جميع الفاعلين التربويين والشركاء والمهتمين بالشأن التعليمي.
* المنعطف:
- المصطفى بنعلي، الأمين العام لجبهة القوى الديمقراطية، يقول إن مواقف الحزب واضحة من إصلاح المنظومة الانتخابية، مذكرا بالنقط التي تم التوافق بشأنها بدء بمراجعة اللوائح الانتخابية واعتماد الإشعار ببطاقة الناخب وإعادة إنتاج نفس القوانين المؤطرة لتحالفات الأحزاب ومستجدات اللائحة الوطنيةº ومؤكدا أن ربح رهانات الاستحقاقات القادمة رهين بإنجاح التعبئة التنظيمية.
- الحركة النسائية والحقوقية تتهم الحكومة بتجريد هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز من أي صلاحية.. فمن بين الانتقادات شديدة اللهجة التي قدمت من طرف الحركة النسائية وأحزاب المعارضة، في ندوة نظمها اتحاد العمل النسائي وفدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة وملتقى النساء المغربيات، أن الحكومة تسعى إلى إفقاد هيئة المناصفة ومكافحة كافة أشكال التمييز أي صلاحية، وأن مشروع القانون في صيغته الحالية لن يفضي إلى هيئة قوية ومستقلة، ولا يتلاءم مع روح الدستور.
* رسالة الأمة:
- تم أمس الثلاثاء، انتخاب المغربيتين نعيمة أتشيش ونرجس لباريس، ممثلتي أرباب العمل والوفد الحكومي المغربي على التوالي، في أشغال الدورة ال43 لمؤتمر منظمة العمل العربية المنعقد حاليا بالقاهرة، عضوتين بلجنة شؤون عمل المرأة العربية بالمنظمة. وكان اليوم الأول من أشغال المؤتمر قد شهد انتخاب المغربي محمد العربي القباج، عن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب نائبا لرئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر. كما تم بالمناسبة تكريم مجموعة من الرواد العرب في قطاع التشغيل من بيهنم، إبراهيم قرفة، عن الاتحاد المغربي للشغل. ويمثل المغرب في هذا المؤتمر وفد يضم، بالإضافة إلى الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، محمد بوطاطة، ممثلين عن النقابات العمالية وأرباب العمل.
- مطلب إلغاء العتبة يوحد قادة الأحزاب "الصغرى".. حيث يستعد قادة الأحزاب المصنفة في خانة "الصغرى" إلى تنظيم لقاء موسع بمدينة مراكش، خلال الأيام القليلة المقبلة، لمناقشة تغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب، والذي سيتم بموجبه تخفيض العتبة الانتخابية من 6 إلى 3 في المئة، والتطورات التي جاءت بهذه الحكومة، بخصوص العتبة والدعم العمومي وتحالف الأحزاب. ويأتي هذا اللقاء بعد اجتماع للأمناء العامين للأحزاب "الصغرى" غير الممثلة داخل البرلمان، لتدارس آخر المستجدات المرتبطة بالانتخابات التشريعية ل 7 أكتوبر المقبل، ومناقشة سبل استمالة حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالنظر لتماهي موقفه من العتبة مع مواقفهم.
* الصباح:
- أكدت نبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي للموحد أن قرار الحكومة تخفيض العتبة إلى 3 في المائة عوض 6 في المائة يستجيب جزئيا لمطلب الحزب لأن المغرب يعيش مرحلة البناء الديمقراطي التي تقتضي وضع آليات تسمح بتمثيل أكبر عدد من الحساسيات السياسية في البرلمان. وأشارت منيب من جانب آخر إلى أن وحدة اليسار تتطلب وضع أجندة مضبوطة والجدية في فتح هذا الورش الكبير وليس التعامل معه في ظرفية انتخابية على بعد 6 أشهر من الاستحقاق التشريعي. )حوار(.
- بنشماش: لجان التقاعد مطالبة بعقد اجتماعاتها.. فقد دعا حكيم بنشماش رئيس مجلس المستشارين أعضاء اللجنة الدائمة المكلفة بدراسة مشاريع قوانين التقاعد، بالإسراع ببرمجتها ودراستها في أقرب وقت ممكن من أجل عرضها على الجلسة التشريعية. وأكد على عزم المجلس المضي قدما في دراسة مختلف مشاريع ومقترحات القوانين التي لا تزال قيد الدرس، داعيا اللجان الدائمة إلى التعجيل ببرمجتها. وعاد رئيس المجلس، خلال افتتاح السنة التشريعية الحالية، إلى التأكيد على مكانة مجلس المستشارين، مؤسسة ذات استقلالية وسلطة تشريعية وقوة اقتراحية في إطار من التكامل مع مجلس النواب.
* الأحداث المغربية:
- عمدة دكار: مناوشات خصوم الوحدة الترابية لن تؤثر على علاقاتنا بالمغرب.. إذ أكد خليفة صال، عمدة مدينة دكار ورئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية، أن المناوشات التي يتعرض لها المغرب من طرف خصوم الوحدة الترابية لا يمكنها أن تصل حد الإضرار بموقع المملكة الريادي في المنظمة. وأوضح صال، الذي كان يتحدث في ندوة صحفية، أول أمس الاثنين بالرباط، على هامش لقائه مع رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات فؤاد العماري، أن المغرب يضطلع بدور ريادي في المنظمة وأنه لا يمكن لأية مناوشات أن تؤثر على العلاقات بين الطرفين.
- افتتاح الدورة الثالثة لمؤتمر تنمية الأعمال بين الرباط وواشنطن.. وقد جرى افتتاح هذا اللقاء، الذي يندرج في إطار الحوار الاستراتيجي، الذي انطلق في شهر شتنبر 2012 بين المغرب والولايات المتحدة، عقب التوقيع على مذكرة تفاهم بين البلدين، بحضور فاعلين مؤسساتيين ورجال أعمال ومتدخلين اقتصاديين من كلا البلدين. ويروم هذا المؤتمر تحديد الفرص الجديدة للأعمال والشراكة في قطاعي صناعة السيارات والطاقة، وهما قطاعان استراتيجيان يحظيان باهتمام مجتمع رجال الأعمال بالبلدين.
* آخر ساعة:
- استئناف الحوار الاجتماعي على إيقاع احتجاج نقابي.. فقد انطلقت صباح أمس الثلاثاء بالرباط أولى جلسات الحوار الاجتماعي برئاسة عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، بحضور المركزيات النقابية الأربعة الأكثر تمثيلية الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين، والاتحاد الوطني للشغل، إضافة إلى ممثلي )الباطرونا( الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والوزراء المعنيين بالحوار الاجتماعي. ونظمت الفدرالية الديمقراطية للشغل، على هامش الحوار الاجتماعي، وقفة أمام مقر رئاسة الحكومة للاحتجاج على عدم توجيه الدعوة لها للمشاركة في الحوار علما أنها احتلت المرتبة الثالثة في انتخابات اللجان الثالثة في القطاع العام.
- دراسة تؤكد ضعف المبادرات التشريعية والرقابية ذات الصلة.. حيث خلصت دراسة حول السياسات العمومية الثقافية بالمغرب إلى ضعف الاهتمام الحكومي والبرلماني بالشأن الثقافي. وسلطت الدراسة التي أنجزها معهد "بروميثيوس" للديمقراطية وحقوق الإنسان، الضوء على ضعف الميزانية المرصودة لوزارة الثقافة مما ينعكس سلبا على الوضع الثقافي وضعف الاهتمام البرلماني بسؤال الثقافة في ما يتعلق بالجلسات الرقابية الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة.
* أوجوردوي لوماروك:
- يشارك ناصر بوريطة، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، اليوم الأربعاء بلاهاي، في الحفل المخلد لتسليم الرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب. وسيشكل هذا الحفل، الذي يندرج في إطار أشغال الدورة التاسعة لاجتماع لجنة تنسيق هذا المنتدى، مناسبة للوفد المغربي ليقدم رسميا خطة العمل الاستراتيجية للرئاسة المشتركة للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب برسم الفترة 2016- 2018. وسيضطلع المغرب، الذي تم انتخابه بالإجماع للرئاسة المشتركة لهذا المنتدى خلال الدورة السابعة لاجتماع اللجنة التنسيقية للمنتدى، المنعقدة في شهر ماي 2015 بالدوحة، بهذه المسؤولية بعد فترة انتقالية ترأستها بشكل مشترك كل من هولندا وتركيا.
* لوماتان:
- أجرى جلالة الملك محمد السادس أمس الثلاثاء مباحثات هاتفية مطولة مع رئيس فدرالية روسيا فلادمير بوتين. وبهذه المناسبة، جدد قائدا البلدين التأكيد على ارتياحهما التام لنتائج الزيارة الملكية الأخيرة لموسكو، والتي فتحت عهدا جديدا في العلاقات بين البلدين وكرست إرساء شراكة استراتيجية معززة. وعبر جلالة الملك والرئيس الروسي عن انشغالهما القوي بشأن التطورات الأخيرة لقضية الصحراء من قبيل ما تم تسجيله على مستوى الأمانة العامة للأمم المتحدة. وقررا في هذا الصدد تعزيز تنسيقهما والإبقاء على اتصال دائم بهذا الشأن من أجل التوصل في متم شهر أبريل الجاري إلى نتيجة متوازنة ومثمرة.
- شاركت أزيد من 80 مقاولة أمريكية أمس الثلاثاء في أشغال الدورة الثالثة ل"مؤتمر تنمية الأعمال بين المغرب والولايات المتحدة"، والتي تنعقد بالرباط ما بين 11 و13 أبريل الجاري. وتروم هذه التظاهرة الهامة تحديد الفرص الجديدة للأعمال والشراكة في قطاعي صناعة السيارات والطاقة، وهما قطاعان استراتيجيان يحظيان باهتمام مجتمع رجال الأعمال بالبلدين.
* ليكونوميست:
- أفادت توقعات صندوق النقد الدولي الصادرة أمس أن المغرب سيحقق نسبة نمو تقدر ب 2.3 في المائة خلال سنة 2016. وفي انتظار إعادة تقويم معطيات الحكومة يبقى هذا المعدل هو الأكثر ارتفاعا مقارنة مع باقي التوقعات. فبنك المغرب والمندوبية السامية للتخطيط والمركز المغربي للظرفية أو البنك العالمي كلهم توقعوا تسجيل تطور في النشاط الاقتصادي بمعدلات تقل عن 2 في المائة.
* لوبنيون:
- وجه مجموعة من النواب الأوروبيين سؤالا إلى مجلس الاتحاد الأوروبي حول ضرورة تنظيم إحصاء لساكنة مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري. ففي سؤال نشر أول أمس الإثنين من قبل البرلمان الأوروبي، وجه هؤلاء النواب الذي يمثلون تيارات سياسية مختلفة، سؤالا إلى مجلس الاتحاد الأوروبي حول الإجراءات التي ينوي اتخاذها من أجل إجبار السلطات الجزائرية على إجراء إحصاء للسكان المحتجزين في مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر.
* ليبراسيون:
- المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي عقد أول أمس الإثنين اجتماعه الأسبوعي أوضح أنه يتابع بقلق شديد التعامل اللامسؤول مع ملفات اجتماعية حساسة، منبها الحكومة إلى خطورة الدفع بحاملي المطالب المشروعة نحو الاحتقان والتوتر.
* بيان اليوم:
- وقعت كل من أكاديمية المملكة المغربية ومعهد مانديلا لدراسات التنمية، أول أمس الاثنين بالرباط، على اتفاقية تعاون وشراكة لدعم وتكوين وتبادل النخب الإفريقية بين جامعات ودول القارة. وتهدف الاتفاقية، التي وقع عليها عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة، ونكوسانا دونالد مويو، الرئيس التنفيذي لمعهد مانديلا لدراسات التنمية، بحضور غراسا ماشيل، رئيسة المعهد، إلى وضع برنامج، على شاكلة برنامج إيراسموس الأوروبي، يعزز من حركية الطلاب والباحثين داخل القارة الإفريقية.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى