قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 14/4/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

14042016

مُساهمة 

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 14/4/2016




عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 14/4/2016
.
عناوين,الصحف,الصادرة,صباح,اليوم
.
* الصباح:
- أجندة القوانين الانتخابية على طاولة مجلس الحكومة.. تخيم مناقشات القوانين الانتخابية على اجتماع مجلس الحكومة المقرر غدا الجمعة، وستتم خلال هذا الاجتماع دراسة مشروعي قانونين تنظيميين يتعلق الأول منهما بتغيير القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب والثاني بتغيير القانون المتعلق بالأحزاب السياسية، إذ تهمين مسألة تقليص العتبة من 6 في المئة إلى 3 في المئة على مناقشات أقطاب الأغلبية المشكلة للتحالف الحكومي، كما تشمل التعديلات التي تقدمت بها وزارة الداخلية نظام العتبة الخاص باللائحة الوطنية مع تغيير في تركيبة لائحة الشباب التي تضم 30 شابا أقل من 40 سنة إذ لن تقتصر على الذكور فقط، علاوة على تعديلات أخرى تهم اللوائح المشتركة للأحزاب المرشحة للانتخابات التشريعية المقبلة.
- البرلمان الأوروبي يثير إحصاء سكان تندوف.. فقد أثار برلمانيون أوروبيون وضعية سكان مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، في سؤال موجه إلى مجلس الاتحاد الأوروبي. وطالب أعضاء البرلمان الأوروبي بتنظيم عملية إحصاء للصحراويين داخل المخيمات، وتمكينهم من صفة لاجئ قصد تسهيل استفادتهم من حقوقهم التي تخولها لهم المواثيق الدولية بموجب هذه الصفة. وساءل النواب الذين ينتمون إلى تيارات سياسية مختلفة، مجلس الاتحاد الأوروبي حول الإجراءات التي ينوي اتخاذها لإجبار السلطات الجزائرية على إجراء إحصاء لسكان مخيمات تندوف، جنوب غرب الجزائر.
* آخر ساعة:
- مشروع أخضر يوفر 11 ألف منصب شغل.. فقد جرى أول أمس الثلاثاء في الرباط الإعلان عن تدشين مشروع "غرين تك فالي" وهو عبارة عن مدينة خضراء للأعمال والصحة والترفيه، علاوة على تضمنها لمكاتب مهيأة إيكولوجيا، وإقامة فندقية وحدائق. وأوضح رشيد صميدي، المدير العام المنتدب للمجموعة العقارية والصناعية المغربية )ماريتا(، على هامش المؤتمر الثاني للاستثمار السيادي للبلدان الأعضاء في البنك الإسلامي للتنمية الذي انعقد في الرباط، أن المشروع "الأخضر" أنجز بشراكة مع البنك الإسلامي للتنمية، ويكتسي أهمية سوسيو-اقتصادية.
- التقدم والاشتراكية متفائل بخصوص الحوار الاجتماعي.. حيث أعرب الحزب عن تفاؤله من استئناف الحوار الاجتماعي بين الحكومة والمركزيات النقابية والباطرونا والذي سيعرض فيه مستجدات الوضع الاجتماعي، مشيرا إلى أن مسؤولية إنجاح الحوار الاجتماعي تعود إلى جميع الفرقاء الاجتماعيين، معتبرا إياه محطة نوعية في تجديد عنصر الثقة الضروري بين الأطراف الثلاثة: المشغلين والحكومة والنقابات.
* الاتحاد الاشتراكي:
- الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة حول وضعية العالم القروي الغارق في التهميش والجفاف.. حيث عرفت أشغال جلسة الأسئلة الشفهية بالغرفة الأولى، أول أمس، توجيه الفريق الاشتراكي لحزمة من الأسئلة تمحورت كلها حول معاناة الساكنة القروية من آثار الجفاف والمضاربة في المواد العلفية، واستعمال بعض المواد السامة في تربية الماشية والدجاج مما جعلها خطرا على صحة المواطن. وعرفت الدورة بعد رفع أشغالها جلسة تشريعية صادق خلالها المجلس على مقررين حول الماء والكهرباء.
- حجز وإتلاف 620 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك.. فقد كشف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أنه قد تم في إطار عمليات المراقبة لشهر مارس 2016، حجز وإتلاف 620 طنا من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، من أصل 163 ألفا و982 طنا. وذكر بلاغ للمكتب أن الأمر يتعلق ب 193 طن من اللحوم الحمراء، 96,3 طن من اللحوم البيضاء، 10,6 طن من الحليب ومنتجات الألبان ، 1,174 طن من العسل، 4402 بيضة للاستهلاك، 99 طن من العصير، 71 طن من المشروبات غير الكحولية، 46 طن من المربى، 41 طن من البسكويت، 23 طن من المصبرات النباتية، 10 طن من الدقيق المدعم ، و13 طن من مواد أخرى ذات أصل نباتي.
* العلم:
- اتفاق لتقوية الشراكة المغربية البلجيكية.. فقد وقع وزير التجارة الخارجية المغربي، أول أمس بالرباط، مع الكاتب العام لوزارة التجارة الخارجية البلجيكي اتفاقية للتعاون والتقارب بين وكالات تصدير المغرب وبروكسيل اينفيست تصدير. وسيمكن هذا الاتفاق من تقوية الشراكة المغربية البلجيكية وتنمية المبادلات بين المملكتين التي تعرف نموا بنسبة 10 في المئة منذ الاتفاق الموقع بين البلدين سنة 2000.
- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تسجل نقائص مشروع المناصفة.. فقد اعتبرت المنظمة في إطار متابعة مسار إعمال المقتضيات الدستورية بخصوص مشروع القانون المتعلق بهيئة المناصفة ومكافحة كل أشكال التمييز المعروض على مجلس النواب أنه لا يغطي جميع أشكال التمييز ضد المرأة، وسجلت أن هناك غيابا للتنسيق الضروري بين جميع القطاعات والمؤسسات ذات الصلة بمكافحة التمييز ضد المرأة، وأن المشروع لا يقدم أجوبة من أجل وضع استراتيجية لسياسة المغرب بخصوص مكافحة جميع أشكال التمييز.
* المساء:
- مجلس النواب يستعد للكشف عن أول تقرير يعري مصادر تمويل الجمعيات.. فقد كشف مصدر نيابي أن أول تقرير برلماني حول تمويل الجمعيات اصطدم بقلة المعطيات المحينة التي تتوفر عليها وزارة الداخلية، باعتبارها الجهة المشرفة على الترخيص ومراقبة الجمعيات. وأضاف أن مكتب لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، التي أشرفت على إنجاز التقرير البرلماني الأول بخصوص حجم الدعم الداخلي والخارجي الذي تحصل عليه جمعيات المجتمع المدني العاملة بمختلف أصناف المجتمع المدني عقد أمس الأربعاء جلسة لوضع اللمسات الأخيرة على التقرير الذي استغرق إعداده عدة أشهر.
- أخنوش يحيل عددا من ملفات الدقيق المدعم الفاسد الذي يوجه للاستهلاك على القضاء.. حيث قال وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، في معرض جوابه على سؤال كتابي، إن مصالح وزارته قامت بحجز 248 طن من الدقيق المدعم الفاسد السنة الفارطة. وشدد أخنوش على أن مصالح الوزارة تقوم بتحرير محاضر للمخالفين للقانون، مدعمة بجميع المستندات يتم إرسالها إلى المحاكم الابتدائية لإصدار العقوبات المنصوص عليها في القوانين الجاري بها العمل.
* أخبار اليوم:
- "الفاو" تحذر المغرب من "جيوش" الجراد الصحراوي.. فقد وضعت منظمة الأغذية والزراعة )الفاو( التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، المغرب ضمن قائمة الدول المهددة بأسراب الجراد الصحراوي في الشهور القليلة المقبلة، ودعت إلى الرفع من درجة اليقظة والاستعداد لتفادي النتائج الكارثية لتنامي أسراب هذه الحشرة الخطيرة. المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك خص الموضوع بحيز من بيانه اليومي، وذلك في مستهل ندوته الأولى من الأسبوع الحالي، حيث قال إنه وإلى جانب اليمن، يتطلب الأمر يقظة خاصة في كل من المغرب والجزائر "خاصة في المناطق الموجودة جنوب جبال الأطلس، والتي يمكن أن تصبح أرضا خصبة للجراد الصحراوي".
- تقديرات صندوق النقد الدولي حول نسبة النمو مفرطة في التفاؤل وتقترب من توقعات الحكومة.. فبخلاف عدد من المؤسسات التي اهتمت بتوقع نسبة نمو الاقتصاد الوطني، توقع صندوق النقد الدولي أن يصل معدل النمو خلال السنة الجارية إلى 2.3 في المئة مقارنة مع 4.5 في المئة التي سجلت سنة 2015، كما توقع في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي الأخير أن يعاود معدل النمو الارتفاع ليستقر في حدود 4.1 في المئة خلال السنة المقبلة 2017. ويعتبر متتبعون أن نسبة النمو التي أعلن عنها الصندوق تبقى متفائلة جدا، بالنظر إلى الوضعية الاقتصادية التي تمر منها المملكة وتأثرها بموجة الجفاف التي استمرت أسابيع عديدة، ما سيكون له أثر سلبي على أداء القطاع الفلاحي الذي يعتبر مقياسا لأداء الاقتصاد عموما.
* الأحداث المغربية:
- أجرى جلالة الملك محمد السادس بعد زوال أول أمس الثلاثاء مباحثات هاتفية مطولة مع رئيس فدرالية روسيا فلادمير بوتين. وذكر بلاغ للديوان الملكي أن قائدي البلدين جددا "التأكيد على ارتياحهما التام لنتائج الزيارة الملكية الأخيرة لموسكو، والتي فتحت عهدا جديدا في العلاقات بين البلدين وكرست إرساء شراكة استراتيجية معززة". وعبر جلالة الملك والرئيس الروسي عن انشغالهما القوي بشأن التطورات الأخيرة لقضية الصحراء من قبيل ما تم تسجيله على مستوى الأمانة العامة للأمم المتحدة. وقررا في هذا الصدد تعزيز تنسيقهما والإبقاء على اتصال دائم بهذا الشأن، من أجل التوصل في متم شهر أبريل الجاري إلى نتيجة متوازنة ومثمرة.
مجلس المستشارين يطلق نظاما إلكترونيا لتدبير أسئلة المستشارين.. حيث أعطى رئيس المجلس، حكيم بنشماش، الانطلاقة الرسمية للتطبيق المتعلق بالتدبير الإلكتروني للأسئلة الشفهية والكتابية، وذلك في إطار البرنامج المندمج للبرلمان الإلكتروني، لمسايرة الأنظمة المعلوماتية، من خلال استخدام تقنيات التواصل الحديثة. وتهدف هذه العملية إلى تطوير أداء العمل البرلماني، وبناء محتوى تشريعي إلكتروني من خلال رقمنة المعلومات والوثائق القانونية، وإتاحة المعلومة للمستشارات والمستشارين البرلمانيين.
* التجديد:
- الوفا: الحكومة لن ترفع يدها عن التعليم والصحة.. نفى محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، استعداد الحكومة التخلي عن هذه القطاعات الاجتماعية، وذلك خلال جوابه عن سؤال لأحد الفرق النيابية أول أمس الثلاثاء ضمن جلسة الأسئلة الشفوية. وقال الوفا إن الحكومة لم تقدم في برنامجها الحكومي ما يفيد توجهها نحو رفع اليد عن الصحة والتعليم، مؤكدا أنه "لا نية لها في ذلك..".
* بيان اليوم:
- الحوار الاجتماعي يتواصل الأربعاء القادم بعد تشكيل لجنة تقنية للتتبع.. فقد اتفقت الحكومة والفرقاء الاجتماعيين والاقتصاديين، خلال استئناف جولة جديدة من الحوار الاجتماعي، مساء أول أمس الثلاثاء، على تشكيل لجنة تقنية وطنية للتتبع التقني لمرتكزات الحوار المتفق حولها المتمثلة في مأسسة الحوار الاجتماعي، وحماية الحريات النقابية، وتحسين الدخل، وتشريع الحماية الاجتماعية بشقيها المركزي والقطاعي، بالإضافة إلى وضع الأساتذة المتدربين مع وضع أجل للوصول لاتفاق نهاية أبريل الجاري. كما تم الاتفاق على عقد اجتماع ثاني يوم الأربعاء القادم يتم خلاله مواصلة نقاش النقاط العالقة في جولة أول أمس وتخصيص الحيز الأكبر من اللقاء لملف إصلاح أنظمة التقاعد.
- الحكومة تمنع تظاهرة الأساتذة المتدربين المقررة يومه الخميس.. إذ ذكر بلاغ لرئيس الحكومة أنه "انطلاقا من صلاحياتها القانونية، قررت الحكومة منع التظاهرة المزمع تنظيمها يوم 14 أبريل الجاري في الشارع العام بالرباط"، مؤكدا أن وزارة الداخلية ستتخذ في نطاق اختصاصاتها كافة الإجراءات والتدابير لتفعيل هذا القرار الحكومي. وشدد البلاغ على أن الحكومة "تؤكد من هذا المنطلق أنها ستتصدى لكل المحاولات الرامية إلى المس بالأمن العام، وتحمل المسؤولية في ذلك لكل المحرضين والجهات الساعية لتأجيج الوضع واستغلال المطالب الاجتماعية لهذه الفئة وغيرها".
* المنعطف:
- المتقاعدون ينددون بالحيف الذي يطالهم ويطالبون بحوار اجتماعي منصف لهم.. فقد طالب الاتحاد المغربي للمتقاعدين المركزيات النقابية المشاركة في الحوار الاجتماعي باعتبار مشاكل المتقاعدين كجزء لا يتجزأ من مشاكل الشغيلة والدفاع بحزم عن مطالبهم المشروعة والتي ستنعكس حتما على أوضاع باقي الموظفين النشيطين. واستعرض الاتحاد في بيان حجم التدهور الذي تعرفه أوضاع هذه الفئة العريضة نتيجة جمود المعاشات في ظل الغلاء المستمر للمعيشة وغياب سياسة اجتماعية خاصة بالمتقاعدين من طرف الحكومة.
- محامو المغرب ينزلون للشارع يوم الأحد ببذلهم المهنية دفاعا عن الوحدة الترابية وردا على تصريحات بان كي مون.. فقد اختارت جمعية هيئات المحامين بالمغرب مدينة مراكش لتنفيذ وقفتها الاحتجاجية يوم الأحد المقبل للدفاع عن الوحدة الترابية. وقال رئيس الجمعية محمد أقديم إن هيئة الدفاع تضم صوتها لباقي مكونات الشعب المغربي في تنديدها واستنكارها لتصريحات وإشارات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أثناء زيارته الجزئية للمنطقة لأنها سلوكات لا تليق بمنظمة دولية مثل الأمم المتحدة وتمس بمصداقية الأمانة العامة وبالأمين العام نفسه.
* رسالة الأمة:
- الفريق الدستوري بالغرفة الثانية ينتقد تأخر دعم الفلاحين المتضررين من الجفاف.. حيث انتقد عبد الرحيم أطعمي عضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي بمجلس المستشارين تأخر صرف الدعم المباشر المخصص للفلاحين الذين تضررت فلاحتهم جراء قلة الأمطار، متسائلا عن جدوى صرف التعويضات إلى ما بعد نهاية موسم الفلاحات الربيعية. جاء ذلك خلال جلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الثانية التي انعقدت أول أمس الثلاثاء.
- بوعيدة: المغرب يتعامل مع ملف قرار المحكمة الأوروبية بشأن الاتفاق الفلاحي بصرامة.. قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، "إننا نرفض هذا الحكم الذي جاءت به المحكمة الأوروبية ولكن لسنا وحدنا، بحيث أن أول رد فعل كان لمجلس الوزراء الأوروبي الذي قال، وبالإجماع، إنه سوف يذهب إلى الاستئناف في هذا الملف"º مؤكدة أنه "ملف سياسي". وأشارت بوعيدة، خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أنه كان هناك عدد من اللقاءات، بما فيها اللقاء السنوي ما بين المغرب والاتحاد الأوروبي في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تجمع الطرفين، مبرزة أنه تم العمل على أن تكون النقطة المحورية لهذا اللقاء هي كيفية التعامل مع ملف المحكمة الأوروبية.
* لوماتان:
- دعا النائب الأوروبي أوغ باييت الاتحاد الأوروبي إلى الاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة. وأكد النائب الأوروبي في سؤال موجه للمفوضية الأوروبية مع طلب جواب كتابي، أن الكونغرس الأمريكي يشجع القطاع الخاص الأمريكي على الاستثمار في المنطقة، مستندا في ذلك إلى قرار الكونغرس المتعلق بقانون المالية لسنة 2016 والذي ينص، في شقه المتعلق بالمساعدات المقدمة إلى المغرب، على أن هذه المساعدات تشمل مجموع التراب الوطني المغربي.
- أكدت سيسيل جودوني، كاتبة الدولة البلجيكية لجهة بروكسيل العاصمة المكلفة بالتجارة الخارجية، التي تقود وفدا اقتصاديا من 67 رجل أعمال يقوم بزيارة للمغرب من 10 إلى 14 أبريل الجاري، أول أمس الثلاثاء بالرباط، خلال مباحثات أجرتها مع الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو أن المغرب "بفضل استقراره وسياسة الانفتاح التي ينهجها" أصبح محطة انطلاق لا محيد عنها بالنسبة للمقاولات التي ترغب في الاستثمار بإفريقيا مشيدة بجودة العلاقات التجارية بين البلدين والتي تزخر ب"العديد من فرص ومؤهلات النمو".
* ليكونوميست:
- يوما واحدا بعد استئناف الحوار الاجتماعي، حل رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران ضيفا على طلبة المدرسة العليا للصحافة والاتصال. وأقر ابن كيران بأن إصلاح صناديق التقاعد "مؤلم" ولاشك، ولكنه ضروري، من أجل تفادي "شلل في المنظومة خلال السنوات القادمة". وذكر رئيس الحكومة أن أزيد من 10 مليارات درهم تم استهلاكها خلال السنوات الثلاث الأخيرة من مدخرات هذه الصناديق.
* لوبنيون:
- المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية التي شاركت في الجولة الجديدة من الحوار الاجتماعي مع الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب جددت التأكيد على تشبثها بمطالب الشغيلة، وكذا بالسلم والاستقرار الاجتماعيين. من جهتها، أكدت الحكومة أنها تبقى منفتحة على مناقشة المطالب "الواقعية" للنقابات التي تأخذ بعين الاعتبار التوازنات المالية للدولة وتنافسية الاقتصاد الوطني.
- أكدت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، امبركة بوعيدة، أول أمس الثلاثاء بالرباط، أن المغرب يتعامل مع ملف قرار المحكمة الأوروبية بشأن الاتفاق الفلاحي بوضوح وبصرامة. وقالت بوعيدة، في معرض جوابها عن سؤال خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين تقدم به الفريق الحركي حول قرار الحكومة تعليق التواصل مع الاتحاد الأوروبي، "إننا نرفض هذا الحكم الذي جاءت به المحكمة الأوروبية ولكن لسنا وحدنا، بحيث أن أول رد فعل كان لمجلس الوزراء الأوروبي الذي قال، وبالإجماع، إنه سوف يذهب إلى الاستئناف في هذا الملف" مؤكدة أنه "ملف سياسي".
* أوجوردوي لوماروك:
- التوفر على الإجازة يكفي لشغل العضوية في المحكمة الدستورية المقبلة. فقد أوضح عبد اللطيف بروحو، عضو مجلس النواب، أنه بعد مفاوضات جرت في هذه الأيام الأخيرة بين مكتبي مجلسي البرلمان تم إقرار الأمر، مشيرا إلى أن البعض أراد تحديد شهادة الدكتوراه كشرط للعضوية في المحكمة، وفي المقابل اقترح آخرون التوفر فقط على شهادة الإجازة في القانون لشغل المناصب بالمحكمة الدستورية التي ستعوض رسميا المجلس الدستوري الحالي. لتقر لجنة التنسيق بين مجلسي البرلمان التوفر على الإجازة كشطر للتعيين في المحكمة الدستورية.
* البيان:
- الحرب تتواصل على المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، غير أن كسب المعركة لا يزال بعيدا. ففي شهر مارس وحده قام المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بحجز وإتلاف 620 طن من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك، تتوزع بين لحوم حمراء، ولحوم بيضاء، وحليب ومنتجات حليبية، وعسل، و بيض للاستهلاك، وعصير، ومشروبات غير كحولية، ومربى، بسكويت، مصبرات نباتية، دقيق مدعم ، ومواد أخرى ذات أصل نباتي. وبالنسبة لجمعية حماية المستهلكين فإن هذه الأرقام تبقى أقل مما هو في الواقع وذلك بسبب أن 60 في المائة من المنتجات تتداول في إطار القطاع غير المهيكل وتفلت من الخضوع لأي مراقبة.
* ليبراسيون:
- طلبت منظمة الأغذية والزراعة )الفاو(، بشكل رسمي من المغرب، بالتحلي باليقظة في مجال مكافحة الجراد الصحراوي. وأفادت "الفاو" في بلاغ أن خطر الجراد الذي ينتشر في اليمن، حيث أن النزاع يعرقل عمليات مكافحته، يشكل تهديدا محتملا للزارعات بالمنطقة.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى