عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 18/4/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

18042016

مُساهمة 

عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 18/4/2016




عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 18/4/2016
.
عناوين,الصحف,الصادرة,صباح,اليوم
.
تضمنت الصحف الأمريكية طائفة من الأخبار والتى شملت :
– السودان يدعو مصر للتفاوض حول حلايب وشلاتين “أسوة بما تم مع السعودية” !
– مفاوضو المعارضة السورية يناشدون مسلحيهم الرد على “هجمات جيش دمشق على المدنيين” !
.
واشنطن بوست :
تحت عنوان السودان يدعو مصر للتفاوض حول حلايب وشلاتين “أسوة بما تم مع السعودية” !
أشارت الجريدة لدعوة السودان مصر للتفاوض المباشر لحل قضية منطقتي حلايب وشلاتين المتنازع عليهما بين البلدين أسوة بما تم مع السعودية حول جزيرتي تيران وصنافير، أو للجوء الي التحكيم الدولي “امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية” باعتباره الفيصل في مثل هذه الحالات كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية !
وأكدت وزارة الخارجية السودانية في بيان صدر عنها الاحد حول اتفاق عودة جزيرتي تيران وصنافير بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية أنها ستواصل متابعتها لهذا الاتفاق والاتفاقيات الاخرى الملحقة به مع الجهات المعنية واتخاذ مايلزم من إجراءات وترتيبات تصون “الحقوق السودانيه السيادية الراسخة في منطقتي حلايب وشلاتين ” !
وقالت الوزارة في بيانها إنها “تؤكد حرصها الكامل على المتابعة الدقيقة لهذا الاتفاق والذى لم تعلن تفاصيله بعد وذلك للمحافظة على حقوق السودان كاملة غير منقوصة والتأكد من أن ما تم من اتفاق لايمس حقوق السودان السيادية والتاريخية والقانونية في منطقتي حلايب وشلاتين وما يجاورهما من شواطئ”، ومضى البيان للقول إن “السودان ومنذ العام 1958 قد اودع لدى مجلس الأمن الدولي مذكرة شكوى يؤكد فيها حقوقه السيادية علي منطقتي حلايب وشلاتين وظل يجددها مؤكدا فيها حقه السيادي ” !
وقالت الخارجية السودانية “إن السودان يدعو الأشقاء في جمهورية مصر العربية للجلوس للتفاوض المباشر لحل هذه القضية أسوة بما تم مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية أو للجوء الى التحكيم الدولي امتثالا للقوانين والمواثيق الدولية باعتباره الفيصل في مثل هذه الحالات كما حدث في إعادة طابا للسيادة المصرية ” !
وأكد المتحدث بإسم وزارة الخارجية المصرية تعقيباً علي البيان الصادر عن الخارجية السودانية بشأن مثلث حلايب وشلاتين على أن حلايب وشلاتين “أراض مصرية وتخضع للسيادة المصرية، وليس لدى مصر تعليق إضافي على بيان الخارجية السودانية ” !
.
نيويورك تايمز :
وتحت عنوان مفاوضو المعارضة السورية يناشدون مسلحيهم الرد على “هجمات جيش دمشق على المدنيين” !
أشارت الجريدة لتشديد محمد علوش القيادي البارز في وفد المعارضة السورية المفاوض في جنيف، والذي يمثل “جيش الاسلام”، على ضرورة أن يرد المسلحون المعارضون على ما وصفه بهجمات الجيش الحكومي ضد المدنيين ، وقال علوش إنه لا يسعى لتصعيد أعمال العنف، وإنما يتحدث من منطلق حق الدفاع عن النفس على حد تعبيره !
وقال علوش لتلفزيون الحدث “اقول إن الرد ينبغي ان يثني النظام عن مهاجمة المدنيين فيما يصعد من عملياته. لا اعتقد انها دعوة لتصعيد العنف، بل للدفاع عن النفس لا اكثر ” ! وكان أسعد الزعبي رئيس وفد المعارضة قد أطلق في وقت سابق اليوم دعوة مماثلة، وذلك في ظل سريان هدنة مؤقتة في سوريا منذ عدة أسابيع ! ويتهم قياديو وفد المعارضة المفاوض الحكومة السورية باستغلال اتفاق وقف العمليات الحربية لاسترداد المزيد من الاراضي، وشككوا في قدرتهم على مواصلة التفاوض في جنيف الى ما لا نهاية !
وكان الزعبي قال في رسالة وجهها من خلال الانترنت الى مسلحي المعارضة في سوريا إنه يوجد حد للوقت الذي يستطيع قضاؤه في التفاوض اذا استمر تقدم القوات الحكومية ولم يحصل اي تقدم فيما يخص مطلب المعارضة بحجب الرئيس بشار الاسد عن اي عملية انتقال سياسي في سوريا ! وقال الزعبي “لن نطيل التفاوض، وفي حال استهدافهم بصاروخ )اي مسلحي المعارضة(، عليهم الرد بعشرة صواريخ ” ! وأضاف الزعبي “على المعارضين السيطرة على كل الارض التي يستطيعون السيطرة عليها، وعليهم استغلال الهدنة كما يستغلها النظام ” !
يذكر ان مفاوضي المعارضة اغضبتهم الفكرة التي طرحها مبعوث الامم المتحدة الخاص ستافان دي مستورا والقائلة إنه يمكن للاسد ان يلعب دورا رمزيا في المستقبل ، وقال علوش بهذا الصدد “إن النظام متعنت، ودي مستورا يميل بوضوح الى اتخاذ موقف مبهم حول موضوع الفترة الانتقالية بدون الاسد ” !
وعلى الصعيد الميداني، قتل 22 مدنيا على الاقل في حلب شمالي سوريا حسبما يقول المرصد السوري لحقوق الانسان المعارض ، ويقول المرصد إن عدد المدنيين الذين سقطوا في القتال الدائر في حلب هو الاعلى منذ سريان الهدنة في الـ 27 من فبراير ، وان القتال الذي تجدد هناك في الساعات الـ 24 الاخيرة يهدد الهدنة بالانهيار ، كما قتل 6 مدنيين على الاقل واصيب 8 في غارات جوية نفذها الطيران الحكومي على مناطق خاضعة للمعارضة شرقي سوريا يوم السبت !

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى