تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

قلم في الساحة .. مامون ابو شيبة .. ربنا يهون

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

19042016

مُساهمة 

قلم في الساحة .. مامون ابو شيبة .. ربنا يهون




قلم في الساحة
مامون ابو شيبة
ربنا يهون
ــــــــــــــــــــــــ
* يخوض المريخ اليوم مباراته المصيرية أمام وفاق سطيف الجزائري في عقر داره بمدينة سطيف.. والتي ستحدد مصير المريخ من منافسة دوري الأبطال الأفريقي، أما بالصعود لمرحلة المجموعتين )دور الثمانية( أو الخروج من المنافسة والإتجاه للمشاركة في جولة دور ال16 المكرر لبطولة الاتحاد الأفريقي )الكونفدرالية(.. والتي تؤهل لمرحلة المجموعتين في البطولة الكونفدرالية .
* يخوض المريخ مباراة اليوم وسط ظروف صعبة وقاسية مما جعل ترشيحات التأهل تعطي الخصم الجزائري نسبة 80% للتأهل مقابل 20% فقط للمريخ.. والظروف المعاكسة للمريخ تتمثل في:
* أولاً: النتيجة السلبية التي خرج بها المريخ في جولة الذهاب بأمدرمان والمتمثلة في التعادل 2/2 والتي منحت الخصم الجزائري فرصاً أوسع لخطف بطاقة التأهل تبدأ من الفوز بأي نتيجة إلى التعادل السلبي والتعادل الإيجابي 1/1 ثم فرصة التأهل بالركلات الترجيحية في حال تكرار نتيجة أمدرمان.. بينما تقتصر فرص المريخ على الفوز بأي نتيجة أو التعادل الإيجابي 3/3 بجانب فرصة التأهل بركلات الترجيح في حال تكرار نتيجة أمدرمان.
* ثانياً: سوابق التعادل في مباراة الذهاب على أرض المريخ كلها انتهت بفشل الفريق في تحقيق التأهل من خارج الأرض.. حيث حدث التعادل ذهاباً في السودان 6 مرات طوال تاريخ مشاركات المريخ.. وفي كل هذه المرات فشل المريخ في التأهل، حيث خسر منها خمس مواجهات خارج الأرض وتعادل واحد أيضاً لم يشفع للمريخ بالتأهل..
* ثالثاً: معاناة اللاعبين والجهاز الفني من عدم تسلم مستحقاتهم ومتأخراتهم المالية مما يؤثر على الحالة النفسية والمعنوية.. وقد ظلت أزمة المستحقات المالية مسيطرة على عقول اللاعبين والجهاز الفني طوال الفترة السابقة.. وتسببت في البلبلة بتتكرر رفض بعض اللاعبين أداء التدريبات!
* رابعاً: الإرهاق الشديد الذي تعرض له اللاعبون من جراء الرحلة الطويلة من الخرطوم إلى الدوحة ثم إلى العاصمة الجزائر ثم مدينة قسنطينة الجزائرية ومنها براً إلى مدينة العلمة الجزائرية والتي استغرقت 20 ساعة بدأت من الثانية فجر الأحد إلى العاشرة مساء.. حيث لم يتذوق اللاعبون طعم النوم طيلة ليلة السبت ولمدة يوم كامل..
* خامساً: غياب المعسكر الإعدادي الذي يسبق مباريات المريخ الأفريقية.. والذي كان يهدف منح اللاعبين أكبر قسط من الراحة بجانب التغذية.. فلأول مرة يغيب مثل هذا المعسكر.. ومما زاد الطين بلة السفر المتأخر للجزائر والذي عرض اللاعبين للإرهاق قبل ساعات من موعد المباراة..
* سادساً: أداء الخصم للمباراة الحاسمة على أرضه مما يجعله يلعب على حسابات نتيجة محددة يمكن أن يصل لها بمؤازرة جمهوره ومجاملة التحكيم لأصحاب الأرض..
* سابعاً: شراسة جمهور سطيف والذي يعتبر من أشرس جماهير أندية شمال أفريقيا.. ويكفي إنه يرغم الفرق الزائرة على النزول في مدينة العلمة وليس مدينة سطيف معقل الخصم..
* ثامناً: إدارة الطاقم الغامبي للمباراة وما يتردد بأن الحكم باكري بابا صديق للجزائريين ومن أكثر الحكام إدارة لمبارياتهم في الجزائر.. كما أن طاقم التحكيم سيحل بمدينة سطيف أي داخل قلعة الخصم.. بينما يحل المريخ بمدينة العلمة.. مما يعرض طاقم التحكيم للتأثيرات.. فضلاً عن الخوف وهو يحل في مدينة السطايفة..
* تاسعاً: الأجواء العامة غير المشجعة في المريخ.. وإعلان رئيس القطاع الرياضي أبوجريشة عن استقالته عقب المباراة مهما كانت النتيجة.. وكذلك تلميحات المدرب البلجيكي لوك بأنه لن يستمر مع المريخ خاصة بعد أن قررت الإدارة الإستعانة بالمدربين الوطنيين برهان ومحسن دون مشاورة المدير الفني!!
* كل هذه الظروف المعاكسة التي تواجه المريخ قبل مباراة اليوم.. بلا شك ستقلل من عشم القاعدة المريخية بأن يحقق فريقها اليوم نتيجة إيجابية تقوده لمرحلة مجموعات الأبطال.. لكن نأمل أن يتجاوز اللاعبون كل هذه الصعاب ليخوضوا المباراة بروح قتالية عالية وحماس دافق وإصرار شديد مع التوكل على الله.. وإن شاء الله يتحقق الإعجاز والإنجاز.
* إذا لا قدر الله فشل فريق المريخ ولم يحقق النتيجة المطلوبة وودع منافسة الأبطال.. فينبغي أن تكون هناك إدارة راشدة وحصيفة تخاطب اللاعبين عقب المباراة مباشرة لتحييهم على جهدهم وتطلب منهم تناسي هذه المباراة والاستعداد بقوة وحماس لجولتي دور ال16 المكرر في الكونفدرالية.. فالمعركة الأفريقية لم تنتهي بعد..
* ويجب على الإدارة أيضاً اخطار اللاعبين بأن هناك مباراة صعبة في الدوري بكادوقلي تنتظرهم خلال 72 ساعة من موقعة سطيف، أمام فريق جامح ينافس على المراكز الصدارية.. مما يتطلب من اللاعبين الاسترخاء وأخذ أكبر قسط من النوم.. وتطمينهم بأن حقوقهم ومتأخراتهم محفوظة وسينالونها بمشيئة الله عاجلاً أو آجلاً..
* نسأل الله عز وجل أن يثبت أقدام لاعبي المريخ ويهبهم قوة من عنده ويجنبهم العوارض والشرور وأن يحققوا نصراً مؤزراً يسعد شعب المريخ والسودان ويملأ الجميع ثقة في أن الكرة السودانية بخير وقادرة بحول الله على فرض هيبتها في أفريقيا والعالم.. إنه سميع مجيب.
* ليس أمام جماهير المريخ اليوم سوي الدعاء للفريق واللاعبين بالفوز.. وقراءة القرآن لهم وتحويطهم من كل شر.. والله الموفق.
* عشت يا مريخ موفور القيم..
* ناهض العزة خفاق العلم..
* خطوك الوثاب في ركب الأمم..
* كجناح النسر يجتاح القمم..

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى