تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 2/5/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

02052016

مُساهمة 

عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 2/5/2016




عناوين الصحف الامريكية الصادرة اليوم الاثنين 2/5/2016
.
عناوين,الصحف,الصادرة,صباح,اليوم
.
– روحاني يرحب بإنتخاب نسبة 6% في البرلمان الايرانى من النساء !
– عمال يحرقون حافلات تابعة لمجموعة بن لادن السعودية إحتجاجا على إنهاء عقودهم !
.
واشنطن بوست :
تحت عنوان روحاني يرحب بإنتخاب نسبة 6% في البرلمان الايرانى من النساء !
أشارت الجريدة أن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قد حيّا الناخبين الإيرانيين لانتخاب عدد غير مسبوق من النساء في البرلمان الإيراني لم يتحقق منذ ما قبل الثورة الإسلامية في عام 1979 ، جاء ذلك في أول رد فعل للرئيس روحاني على نتائج جولة الإعادة في الانتخابات الجمعة التي حقق فيها المعتدلون والاصلاحيون أغلبية فاعلة ، وقد انتخبت 17 امرأة، شكلن نسبة 6 % من مجموع نواب البرلمان البالغ عددهم 290 نائبا !
يشار إلى انه لم يدخل البرلمان هذه المرة سوى 16 من رجال الدين، الأمر الذي يعني أن البرلمان الإيراني الجديد سيضم عددا من النساء أكبر من عدد الزعماء الدينيين ! وقد أقر روحاني بالرقم القياسي الجديد في تمثيل النساء قائلا “اختار الناس المرشحين الأفضل في انتخابات 26 فبراير و 29 أبريل “!
وأضافت الجريدة إن هذه النتائج إشارة إلى “تحول كبير في الدعم الشعبي بعيدا عن تيار المحافظين الإسلاميين” ! ويضيف أن هذه الانتخابات أنهت 12 عاما من هيمنة الخط الإسلامي المتشدد على البرلمان ! وجرت جولة الإعادة الجمعة في دوائر انتخابية لم يفز أي من المرشحين فيها بالحد الأدنى، وهو 25 % للفوز في جولة الانتخابات الأولى التي جرت في فبراير الماضي ، وقد إنتخبت أربع نساء في جولة الإعادة، ليدخلن البرلمان الى جانب الفائزات من الجولة الأولى !
وتضم دورة البرلمان الإيراني المنتهية تسع نساء فقط ، وأعطت انتخابات الجمعة إيران نسبة تمثيل نسوي في البرلمان تشبه نسبته في بلدان أخرى أمثال تايلند ونيجيريا ! وقد انتخبت 18 إمراة بيد أن مجلس تشخيص مصلحة النظام ألغى أصوات إحداهن، ولم يقدم أي سبب لاستبعاد مينو خالقي بعد جولة الانتخاب الأولى ، وقد عبر الرئيس روحاني في خطابه الأحد عن دعمه لها، عندما قال للجمهور إنه قد تم اتخاب “18 إمرأة مُشرعة” في الانتخابات البرلمانية !
.
نيويورك تايمز :
وتحت عنوان عمال يحرقون حافلات تابعة لمجموعة بن لادن السعودية إحتجاجا على إنهاء عقودهم !
أشارت الجريدة لاحراق عمال في مجموعة شركات بن لادن السعودية عددا من حافلات المجموعة احتجاجا على عدم تلقى رواتبهم والاستغناء عن عدد كبير منهم !
وكانت المجموعة المتخصصة في أعمال المقاولات، قد قررت الاستغناء عن حوالي 50 ألف عامل، غالبيتهم العظمى من الأجانب، مع تعرض قطاع الإنشاءات في السعودية لضغوط متزايدة نتيجة خفض الانفاق عقب انهيار أسعار النفط ، ومجموعة بن لادن هي واحدة من كبريات الشركات في السعودية وفي قطاع الانشاء والتعمير في الشرق الأوسط ! وتوظف نحو 200 ألف عامل !
وقد منحت الحكومة السعودية الشركة، التي تحمل اسم أسرة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الراحل، عقود إنشاءات هائلة خلال العقود الماضية، من بينها عقد توسعة الحرم المكي !
وقالت تقارير إن العمال أحرقوا أكثر من سبعة حافلات مملوكة للمجموعة ، وقال نايف الشريف، المتحدث بإسم الدفاع المدني في مكة، إنه فرق الإطفاء أخمدت الحرائق التي لم تؤدي إلى أي إصابات ، وتقول الجريدة إن الموظفين ينظمون منذ أسابيع احتجاجات ويقولون إنهم لم يتلقوا رواتبهم منذ ستة أشهر!
يشار إلى إن مجموعة بن لادن، التي تعاني مشكلات في السيولة المالية، قد أنهت عقود 50 ألف عامل أجنبي وأصدرت لهم تأشيرات مغادرة ، ولم يصدر أي تعليق رسمي عن المجموعة حتى الآن !

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى