عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس 5/5/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

05052016

مُساهمة 

عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس 5/5/2016




عناوين الصحف البريطانية الصادرة اليوم الخميس 5/5/2016
.
عناوين,الصحف,الصادرة,صباح,اليوم
.
– إتفاق أمريكي روسي على مد الهدنة في سوريا لتشمل حلب !
– لجنة برلمانية بريطانية تطالب ببحث تعليق بيع السلاح للسعودية !
الاندبندنت :
وتحت عنوان إتفاق أمريكي روسي على مد الهدنة في سوريا لتشمل حلب !
أشارت الجريدة لاعلان الولايات المتحدة التوصل إلى إتفاق مع روسيا يقضي بتوسيع وقف إطلاق النار في سوريا ليشمل مدينة حلب المنكوبة ، وذكرت وسائل إعلام سورية رسمية أن الجيش السوري أعلن في بيان تطبيق “نظام التهدئة” في مدينة حلب لمدة 48 ساعة بدءا من الساعة الواحدة صباح الخميس “العاشرة مساء الأربعاء بتوقيت جرينتش” !
وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن هناك تراجعا ملحوظا في حدة القتال، غير أن بعض الاشتباكات مازالت جارية ، كما أعلن كيري أن الولايات المتحدة وروسيا ستراقبان وقف الأعمال العدائية، بالإضافة إلى تدفق المساعدات الإغاثية إلى من يحتاجون إليها ، كما رحّب بنبأ الاتفاق أعضاء مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة المجتمعين في نيويورك لبحث التطورات في سوريا !
وأضافت الجريدة أنه في العاصمة الألمانية برلين، اجتمع وزيرا خارجية ألمانيا وفرنسا مع المعارض السوري البارز رياض حجاب ومبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا ، وقد وجه مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا مناشدة جديدة بشأن وقف القتال في حلب، ثاني أكبر المدن السورية ، كما حذر دي ميستورا من أن الفشل في تحقيق هذا ستكون له نتائج كارثية !
وفى الوقت نفسه ، فقد أعلن استضافة اجتماع في باريس يوم 9 مايو لوزراء دول تدعم جماعات المعارضة غير الجهادية في سوريا !
التلجراف :
وتحت عنوان لجنة برلمانية بريطانية تطالب ببحث تعليق بيع السلاح للسعودية !
أشارت الجريدة دعت لجنة في البرلمان البريطاني إلى إجراء تحقيق مستقل بشأن ما إذا كانت أسلحة بريطانية تُستخدم ضد مدنيين في اليمن، وهو ما يُعد انتهاكا للقوانين الإنسانية ، وقد أعربت لجنة التنمية الدولية عن مخاوفها من أن تعرقل مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية جهود لندن في علاج الأزمة الإنسانية في اليمن.
وأضافت الجريدة أن اللجنة البرلمانية دعت أيضا إلى تعليق مبيعات الأسلحة إلى السعودية حتى يتم الانتهاء من التحقيق في الاتهامات التي توجهها إليها جماعات ناشطة في مجال حقوق الإنسان ووكالات إغاثة بقصف المدنيين غير مرة ، كما جاء في تقرير للجنة أن على الحكومة مساندة الدعوات المطالبة بإجراء تحقيق محايد في الادعاءات التي تقول بأن طرفي الصراع في اليمن انتهكا القانون الإنساني !
وأشار التقرير أيضا إلى أن هناك “أدلة متزايدة على القصف العشوائي للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، مما يثير أسئلة خطيرة بشأن إستمرار ترخيص نقل الأسلحة للسعودية” ، وأوضح أن مبيعات الأسلحة من بريطانيا للسعودية زادت بطريقة ملحوظة منذ بدء الصراع اليمني، إذ بلغت نحو 3 مليارات جنيه استرليني فيما بين أبريل ، وديسمبر 2015، وهذا يعادل نحو 40 % تقريبا من مجمل مبيعات الأسلحة البريطانية خلال تلك الفترة !
ويأتي تقرير اللجنة في الوقت نفسه الذي استؤنفت فيه محادثات السلام اليمنية في الكويت بعد توقفها ثلاثة أيام بسبب انسحاب وفد الحكومة إحتجاجا على هجوم للحوثيين على قاعدة عسكرية في العاصمة صنعاء الأحد، وفق ما ذكرته الأمم المتحدة !

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى