تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

بكين تندد بعبور سفينة حربية اميركية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10052016

مُساهمة 

بكين تندد بعبور سفينة حربية اميركية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين




بكين تندد بعبور سفينة حربية اميركية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين
#الحديبة_نيوز
نددت بكين بشدة الثلاثاء بعبور سفينة حربية اميركية بالقرب من جزيرة اصطناعية في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي ووصفته بانها "استفزاز" و"تهديد للسيادة".
وعبرت المدمرة "يو اي اس وليام لورانس" الثلاثاء في المياه المحيطة بشعاب فيري كروس التي تسميها الصين "يونغشو" في ارخبيل سبراتليز المتنازع عليه، وفق المتحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية بيل اوربان.
وقال اوربان انها مرت على بعد اقل من 12 ميلا بحريا من الحيد المرجاني الذي تحتله الصين والذي تطالب به كذلك الفيليبين وتايوان وفيتنام".
وحولت الصين الشعاب الى جزيرة اصطناعية بنت عليها منصة هبوط رغم اعتراض الفيليبين وفيتنام التي تطالب بالسيادة على المنطقة.
واكدت الصين عبور السفينة الاميركية وعبرت عن "استيائها ومعارضتها" لذلك.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ خلال مؤتمره الصحافي اليومي ان السفينة "دخلت بصورة غير قانونية المياه المحيطة بجزر وشعاب جزر نانشا )الاسم الصيني لجزر سبراتليز( من دون اذن من الحكومة الصينية".
واكد لو ان "العمل الاميركي يهدد الامن ومصالح وسيادة الصين ويمثل خطرا على المنشآت والاشخاص على الجزر ويمس السلام والاستقرار الاقليميين".
واضاف "سنتخذ التدابير الضرورية لحماية سيادتنا وامننا" مؤكدا ان انتماء الارخبيل والمياه المحيطة به الى الصين امر "لا نقاش فيه".
ودانت وزارة الدفاع الصينية في بيان "الاستفزاز" الاميركي وقالت ان "الجيش الصيني تحرك على الفور ردا" على وجود السفينة الاميركية.
واضافت ان الجيش ارسل الى المنطقة طائرتين مطاردتين جي-11 وطائرة شحن ومدمرة وسفينتي مواكبة لتوجيه "تحذيرات" الى السفينة الاميركية لكي تغادر المنطقة.
وتساءلت الوزارة الصينية "الى متى ستستمر الولايات المتحدة في تأجيج عسكرة بحر الصين الجنوبي؟"
تضم سبراتليز نحو مئة جزيرة صغيرة وحيودا مرجانية غير مسكونة وتطالب بها فيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي.
وتقوم الصين باعمال ردم واسعة وتعتبر المنطقة حتى 12 ميلا حول الجزر الاصطناعية ضمن مياهها الاقليمية.
ولكن الولايات المتحدة تعتبر ان الصين لا يمكنها ان تعلن سيادتها على هذه المياه الاستراتيجية التي تمر عبرها طرق مهمة لنقل البضائع والوقود.
وقال المتحدث بيل اوربان ان العملية قرب فيري كرس تبرهن "كما قال الرئيس باراك اوباما ان الولايات المتحدة ستحلق وستبحر وستنشط في كل مكان يجيز لها القانون الدولي ذلك، في بحر الصين الجنوبي وغيره".
وفي خريف 2015 ارسلت واشنطن المدمرة "يو اس اس لاسن" حتى اقل من 12 ميلا من الجزر الاصطناعية التي بنتها الصين في براتليز بهدف تاكيد "حرية الملاحة" فيها مثيرة بذلك غضب الصين.

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى