قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 26/5/2016

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 26/5/2016

مُساهمة من طرف حمزه عوض في الخميس 26 مايو 2016 - 12:25

عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 26/5/2016
.
عناوين,الصحف,الصادرة,صباح,اليوم
.
* المساء:
- الأطباء يشلون المستشفات والمرضى يعيشون ساعات في الجحيم.. إذ عاش مئات المرضى المغاربة، أمس الأربعاء، ساعات في الجحيم بمجموع المستشفيات العمومية بسبب دخول أطباء القطاع العام في إضراب عن العمل، احتجاجا على ما وصفوه بتلكؤ وزارة الصحة في تنفيذ الاتفاق الذي تم توقيعه بين الطرفين العام الماضي. وأكد الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام المنتظر العلوي، أن القرارات الاحتجاجية التي اتخذتها نقابته، بما فيها الإضراب، تمثل رسالة احتجاجية قوية موجهة إلى الوزارة بسبب عدم الاستجابة للملف المطلبي للأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان، وخصوصا توفير الشروط العلمية والإنسانية ومعايير الجودة بالمؤسسات الصحية العمومية.
- ساجد: الإفلاس يهدد المقاولة المغربية بسبب السياسية الخاطئة للحكومة.. إذ حذر محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، من استمرار الوضعية الاقتصادية التي بات يعيشها المغرب، والتي وصفها بالمزرية؛ معتبرا أن السبب الرئيسي وراء هذه المشاكل الاقتصادية بالمغرب هو السياسية الخاطئة للحكومة الحالية. وأبرز ساجد خلال لقاء تواصلي نظمه الحزب بمدينة خريبكة أن الإفلاس يهدد 6000 مقاولة اقتصادية بالمغرب بمختلف أنواعها الصغرى والمتوسطة والكبيرة وهو ما جعل نسبة العطالة ترتفع بشكل مهول.
* أخبار اليوم:
- الرميد يحتفي بقاض كشف تورط رجال شرطة في التعذيب.. إذ قام وزير العدل والحريات مصطفى الرميد بالاحتفاء بنائب وكيل الملك بفاس، بسبب جهوده في كشف رجال شرطة مشتبهين في التورط بممارسة التعذيب في مخافر الشرطة. وسلم الرميد، أمس بمقر الوزارة، درع الوزارة لعبد الفتاح صبري، نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بفاس، بعد عمليات تفقد قام بها مكنت من متابعة رجال شرطة في فاس مشتبهين بممارسة التعذيب. واعتبر الوزير أن ما أقدم عليه وكيل الملك بفاس "يستحق التنويه لكونه يتناغم مع السياسة الجنائية للدولة المغربية والقائمة على محاربة كافة أنواع التعذيب".
- المغاربة صرفوا 100 مليار سنتيم عبر النيت في الثلث الأول من 2016.. حيث كشف إسماعيل بالعالي، المدير العام المساعد للمركز المغربي للنقديات، أن المبلغ الإجمالي لمجموع الأداءات عبر الإنترنيت بلغ خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية، 100 مليار سنتيم مقابل 50 مليار سنتيم في الفترة نفسها من 2013، أي بزيادة سنوية تبلغ 22.2 في المائة. وأضاف بالعالي خلال لقاء حول مستقبل الأداء الإلكتروني بالمغرب، بالدار البيضاء، أن عمليات الأداء عبر الانترنيت سجلت بدورها ارتفاعا سنويا بمعدل 28.2 في المائة في الفترة ما بين 2013 و2016.
* آخر ساعة:
- الرميد يتهم جمعيات بتشويه صورة المغرب الحقوقية.. حيث انتقد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، أول أمس الثلاثاء، التقارير الحقوقية الدولية التي تغض الطرف عن المكتسبات التي حققها المغرب على مستوى حقوق الإنسان. واعتبر خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه من غير المنصف تركيز هذه التقارير على الاستثناءات والحالات المعزولة في تقييمها لوضعية حقوق الإنسان بالمغرب.
- منظمة تطالب بتحديد سن التشغيل في 18 سنة كحد أدنى.. إذ دعت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان إلى ضرورة الالتزام بسن 18 سنة كحد أدنى بالنسبة لمشروع القانون المتعلق بالعمال المنزليين. ونصت مذكرة المنظمة بخصوص مشروع القانون على ضرورة احترام الحكومة المغربية لاتفاقية حقوق الطفل والانضباط للمعايير الدولة لتشغيل الأطفال، واتفاقية منظمة العمل الدولية بشأن حظر أسوأ أشكال عمل الأطفال والإجراءات الفورية للقضاء عليها والتي صادق عليها المغرب سنة 2001.
* الصباح:
- قرارات استعجالية لإنقاذ المقاولات الصحافية.. فقد أعلن وزير الاتصال عن عدد من الإجراءات لمواجهة الأزمة التي تواجه المقاولات الصحافية الورقية منها والإلكترونية. وقررت الوزارة عقب اجتماعها مع وفد الفدرالية المغربية لناشري الصحف، الإثنين الماضي، تعديل عقد البرنامج للصحافة المكتوبة، بما يمكن من تخفيف شروط الاستفادة بخصوص حجم السحب، والزيادة في ثمن الإعلانات الإدارية والقضائية، وفتح المجال للصحافة الإلكترونية للاستفادة منها ومركزة أداء أثمنتها بوزارة الاتصال. كما تم الاتفاق على إدخال مقتضى في مشروع قانون الصحافة والنشر يمنع القراءة المجانية للصحف في الأماكن العمومية.
- استخلاص 315 مليارا من جيوب المدخنين. فقد استخلصت الدولة أزيد من 315 مليار سنتيم من جيوب المدخنين على شكل الضريبة الداخلية على الاستهلاك المفروضة على التبغ المصنع، وذلك خلال أربعة أشهر الأولى من السنة. وأفادت المعطيات الأخيرة، التي كشفتها الخزينة العامة للمملكة، أنها عرفت ارتفاعا بنسبة 18 في المئة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وتجاوزت مداخيل الخزينة من مستهلكي السجائر المساهمات المحصل عليها من المجمع الشريف للفوسفاط التي لم تتجاوز 200 مليار سنتيم.
* العلم:
- الأمين العام لحزب الاستقلال يستقبل جوزيف دول رئيس الحزب الشعبي الأوربي: بداية شراكة استراتيجية حقيقية بين الطرفين.. حيث تمحورت المباحثات بين قيادة حزب الاستقلال والوفد الذي يرافق جوزيف دول حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها الإصلاحات السياسية التي قادها المغرب والتي شكلت نموذجا في العالم العربي، وأولويات الحزب من أجل تعزيز الديمقراطية وتطوير المجالات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، وملف الوحدة الترابية للمملكة، وكذا العلاقات التي تجمع بين حزب الاستقلال والحزب الشعبي الأوروبي. وشدد الطرفان على أهمية مواصلة العمل من أجل تعزيز العلاقات المتينة التي تجمع بين التنظيمين السياسيين المغربي والأوربي.
- اجتماع مغربي إسباني لتنظيم عبور 2016.. حيث عقدت اللجنة المشتركة المغربية الإسبانية لعملية عبور 2016 اجتماعا لها بمدينة إشبيلية بإقليم الأندلس ترأسه عن الجانب المغربي خالد زروالي الوالي، المدير العام للهجرة ومراقبة الحدود، ومن الجانب الاسباني نائب الكاتب العام لوزارة الداخلية الإسبانية لويس أغيليرا. واتفق الطرفان خلال هذا الاجتماع على استمرار التنسيق والتعاون من أجل إنجاح هذه العلمية السنوية التي تتطلب الكثير من الجهد نظرا للعدد الكبير للمغاربة الذين يعودون سنويا في عطلة الصيف إلى أرض الوطن مرورا بالتراب الإسباني.
* الاتحاد الاشتراكي:
- في الجلسة الشفوية بمجلس النواب: الفريق الاشتراكي يسائل الحكومة عن الإجراءات المتخذة في تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة. النائب المختار راشدي اعتبر عدم تنفيذ الأحكام الصادرة ضد الدولة إهانة للقضاء وللدستور؛ والنائب سعيد بعزيز يقول إن محاربة الفساد لن تتم بالخطب والكلام الفضفاض بل بالقوانين والمساطر.
- الحبيب المالكي، رئيس مركز الظرفية، يقول إن المغرب في أمس الحاجة إلى مراجعة نموذجه الاقتصادي بما يضمن وتيرة نمو مستقرة ومستدامة؛ مضيفا، خلال افتتاح الملتقى 22 لمركز الظرفية بالدار البيضاء، أمس الأربعاء، أن تأخر المغرب اقتصاديا هو تأخر صناعي بالدرجة الأولى، حيث تراجع دور الصناعة في خلق القيمة المضافة.
* بيان اليوم:
- تراجع أسعار العقارات السكنية خلال الأشهر الأولى ل 2016. فقد أعلن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، أن مؤشر أسعار الأصول العقارية سجل انخفاضا بنسبة 2 في المئة في الفصل الأول من سنة 2016، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وعزت مذكرة تفصيلية أصدرها البنك المركزي، مؤخرا، حول التوجه العام للسوق العقاري، هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار العقارات السكنية بنسبة 3.6 في المئة، وارتفاع أسعار الأراضي والعقارات الموجهة للاستعمال المهني بنسبتي 1.2 و2.1 في المئة على التوالي.
- المغرب يطلق استراتيجية وطنية لمأسسة المساواة في الوظيفة العمومية.. فقد أطلق محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، أمس الأربعاء بالرباط، استراتيجية مأسسة المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية، والرامية إلى تعزيز وظيفة عمومية تضمن للمرأة وللرجل حقوقا متساوية في ولوج المناصب وتكافؤ الفرص في الحياة المهنية.
* الأحداث المغربية:
- أكد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني خالد البرجاوي، أول أمس الثلاثاء، أنه تم توفير كافة الضمانات من أجل تكافؤ الفرص بين المترشحين والمترشحات في امتحانات الباكالوريا، مشددا على عدم "التساهل مع أي مساس بمصداقية هذا الاستحقاق الوطني". وأوضح البرجاوي، في معرض رده على أسئلة شفوية حول "الاستعدادات لإجراء امتحانات الباكالوريا"، بمجلس المستشارين، أن الوزارة الوصية عبأت لهذا الاستحقاق الذي يهم هذه السنة نحو 432 ألف مترشحة ومترشح، 213 معتكف ونحو 70 ألف إطار للحراسة و40 ألف مصحح.
- أفادت وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي، بأن عدد النساء اللائي استفدن من برنامج الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة "برنامج الحاضنات لأطفالهن اليتامى"، بلغ 50 ألف امرأة. وقالت الحقاوي في معرض ردها على سؤال شفوي حول "توسيع الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى" إن تنزيل هذا البرنامج تم في إطار تنسيقي تشاركي بين ثلاث قطاعات هي وزارة الداخلية ووزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والمالية بالإضافة إلى الصندوق الوطني للتأمينات والمعاشات.
* رسالة الأمة:
- أشاد السفير الأمريكي بالرباط دوايت بوش، أول أمس الثلاثاء بالرباط، بالجهود التي يبذلها المغرب لتعزيز الحوار الإسلامي اليهودي، مؤكدا أن هذه الجهود لها وقع "إيجابي في كل أنحاء العالم". وأبرز السفير الأمريكي، خلال المؤتمر الدولي للجالية اليهودية بأمريكا الشمالية، المنعقد بمبادرة من "سيفاردك ليكاسي سيريس" بتعاون مع الجالية المغربية اليهودية بطورنطو )بكندا( وجمعية "ميمونة"، الالتزام التقليدي للمملكة المغربية في تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات، وهو واحد من الأسباب التي جعلت من المغرب "شريكا مهما" للولايات المتحدة الأمريكية.
- كشف وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق أن الوزارة ترصد سنويا 300 مليون درهم لبرنامج تأهيل المساجد المغلقة، وذلك إلى جانب مساهمة المحسنين. وأشار الوزير، في معرض رده أول أمس الثلاثاء على سؤال شفوي حول الاستعدادات لاستقبال شهر رمضان الأبرك بمجلس النواب، إلى أن العدد الإجمالي للمساجد التي شملها الإغلاق منذ بداية برنامج التأهيل وإلى غاية متم شهر دجنبر 2015 بلغ 2398 مسجدا، فيما بلغ عدد المساجد التي أعيد فتحها في وجه المصلين 701 مسجدا.
* المنعطف:
- التامك يقدم مسودة مشروع تعديل القانون الجنائي المنظم للسجون.. فقد تم أول أمس الثلاثاء بالرباط تقديم مسودة مشروع تعديل القانون الجنائي المنظم للسجون التي أعدتها المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بشراكة مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي. وتجسد هذه المسودة الأولية، التي تم تقديمها خلال ندوة نظمتها المندوبية، بتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي والسفارة البريطانية، تعديلا شاملا يتضمن تصديرا للقانون وهيكلة جديدة بمقتضيات تتناسب ومتطلبات الموازنة بين الحقوق والواجبات وبين الأمن والإدماج.
- المغرب يدعم مقترحا روسيا حول اتفاقية دولية لقمع الإرهاب الكيميائي والبيولوجي. وقال السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، محمد أوجار الذي كان يتحدث في مؤتمر نزع السلاح أول أمس بجنيف، إن الاقتراح الذي قدمته روسيا هو "بمثابة استجابة جماعية لمواجهة هذه التهديدات ومكافحة الإرهاب الكيماوي والبيولوجي". وأضاف أن "المملكة المغربية تشاطر المخاوف بشأن مخاطر اكتساب الأسلحة الكيميائية والبيولوجية من قبل المجموعات الإرهابية التي يمكن أن تشكل خطرا على الجميع"، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بتهديد حقيقي يستحق اهتماما خاصا من قبل المجتمع الدولي.
* لوماتان:
- محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يشيد بتبني استراتيجية مأسسة المساواة بين الجنسين في الوظيفة العمومية، والتي تهدف إلى تحسين وضعية المرأة في مجال الوظيفة العمومية من خلال تفعيل مبدأ المساواة. وأكد الوزير أن هذه الاستراتيجية ستمكن النساء من تقلد المهام الكبرى ومواقع المسؤولية.
* أوجوردوي لوماروك:
- بعد سنة طويلة شاقة، الأشهر الأولى من 2016 أبانت عن أرقام جيدة في ما يتعلق بحجم التجارة الإلكترونية بالمغرب. فقد تم تسجيل حوالي 10.3 مليون عملية من خلال البطائق البنكية المغربية ما بين يناير وأبريل 2016، برقم معاملات إجمالي بلغ أزيد من 5.2 مليار درهم.
* البيان:
- المكتب التنفيذي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف طلب من وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، وضع مخطط استعجالي من أجل تجاوز الأزمة التي يعرفها قطاع الصحافة، في أفق مواصلة البحث عن حلول جذرية تمكن الصحافة الوطنية من مواصلة لعب أدوراها في المجتمع.
* ليبراسيون:
- أفاد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، رشيد بلمختار، في تقرير حول إنجازات الوزارة ما بين 2013 و2016، أن معدل الهدر المدرسي انتقل من 10.4 في المائة إلى 12.2 في المائة بين الموسمين الدراسيين 2011-2012 و2014-2015، كما تراجع معدل التلاميذ الذين أكملوا دراستهم الابتدائية الإلزامية من 37.5 إلى 30 في المائة. كما أبرز تقرير وزارة بلمختار أن معدل الهدر المدرسي بالنسبة للفتيات بقى مرتفعا حيث بلغ 12.2 في المائة خلال 2014-2015.
- دعا المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية، في تقرير، إلى إحداث آليات تمويل "مستدامة ومرنة"، لنقل وتقليل مخاطر الكوارث الطبيعية. ويبرز هذا التقرير أهمية إحداث صندوق خاص بتدبير الكوارث. ويشير إلى الحاجة لتطوير آلية مالية لتدبير المخاطر، وإجراءات نزيهة للمحاسبة والتدقيق.
* لوبنيون:
- أكد الجنرال جيمس جونز، مستشار سابق للرئيس باراك أوباما في الأمن القومي، يوم الثلاثاء، أن التحالف المغربي الأمريكي، الذي أثبت قوته على مر القرون، معززا بالقيم المتينة التي تتقاسمها الرباط وواشنطن، يشكل قاعدة أساسية يمكن من خلالها إرساء حوار "محترم" و"مستنير" من أجل المضي قدما في قضية حقوق الإنسان، مع الأخذ بعين الاعتبار التنمية السوسيو اقتصادية التي تشهدها المملكة.
- قام وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، عزيز الرباح، يوم الاثنين، بزيارة استطلاعية لمجموعة من الأوراش الكبرى التي ستتعزز بها البنية التحتية لميناء الدار البيضاء. وتهم هذه المشاريع ربط ميناء الدار البيضاء بالمنطقة اللوجستيكية لزناتة، وبناء ميناء جديد للصيد البحري، وبناء محطة لرسو مختلف أنواع السفن السياحية.
* ليكونوميست:
- يشرع المغرب ابتداء من فاتح يناير 2018 في تبادل المعلومات لأغراض ضريبية مع 122 بلدا مرتبطة بمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. غير أن الإدارة الضريبية ستشرع ابتداء من فاتح يناير 2017 في جمع معلومات تهم الخاضعين للضريبة الذين يملكون أملاك بالمغرب ويمكن أن يكونوا خاضعين للضريبة في بلد ما أو في عدد من البلدان المنخرطين في نظام "كومون ريبورتين ستاندار".
- الفاعلون في قطاع الزراعة الغذائية لا يزالون ينتظرون توقيع عقد البرنامج مع السلطات العامة. وبعد حوالي ثلاث سنوات من الإعلان عن تفاهم بين وزارة الصناعة والفلاحة والفدرالية الوطنية للزراعة الغذائية ، بشأن إنجاز دراسة تسمح بالوصول إلى إبرام عقد برنامج، فإن هذا الورش لا يزال مجمدا.

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى