الرياض تحتضن قمة سودانية سعودية في الرياض الأربعاء

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

23032015

مُساهمة 

الرياض تحتضن قمة سودانية سعودية في الرياض الأربعاء





تحتضن العاصمة السعودية الرياض يوم الأربعاء المقبل، قمة سعودية- سودانية، تتناول تعزيز العلاقات الثنائية وبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. وسيصل الرئيس عمر البشير للمملكة ليلتقي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في قمة مشتركة.
وستتناول وجهات النظر الثنائية تجاه الأوضاع العربية خاصة ما يجري في اليمن وليبيا وسوريا.
وأبلغ سفير السودان في السعودية عبدالحافظ إبراهيم صحيفة "الشرق الأوسط"، الصادرة في العاصمة البريطانية لندن يوم الإثنين، أن زيارة البشير تأتي تلبية لدعوة من الملك سلمان بن عبدالعزيز، تأكيداً للعلاقات العميقة بين البلدين، مؤملاً أن تُحدث هذه القمة نقلة في تاريخ العلاقات السعودية- السودانية.
وأضاف إبراهيم "أن القمة ستبحث سبل تعزيز المجالات المختلفة بين البلدين، لا سيما دعم وتشجيع الاستثمار في السودان لاهتمام القيادة في الرياض والخرطوم لتأمين الغذاء في إطار تحفيز مبادرة الأمن الغذائي العربي".
شراكة استراتيجية
"
سفير السودان في الرياض يقولإن الفرصة مواتية لبحث ترتيبات انعقاد الدورة الخامسة للجنة الوزارية المشتركة في مطلع مايو المقبل بالخرطوم لبحث كافة أوجه التعاون بين البلدين بمشاركة كل الوزارات بالبلدين
"
وأضاف السفير السوداني "لا شك أن الملتقيات السابقة بين رجال الأعمال بالبلدين أفضت إلى شراكة استراتيجية في مجال الاستثمار الزراعي، سيكون لها ما بعدها".
وتوقع إبراهيم أن تتناول القمة وجهات النظر الثنائية تجاه الأوضاع في الساحة العربية خاصة الأوضاع في اليمن وليبيا وسوريا.
وأكد أن السودان سيقف بقوة إلى جانب السعودية في سعيها للم الشمل العربي وحماية أراضيها وشعوبها من الشتات ومآلات الحروب والنزاعات.
وقال إبراهيم "أتصور أن الفرصة مواتية لبحث ترتيبات انعقاد الدورة الخامسة للجنة الوزارية المشتركة في مطلع مايو المقبل بالخرطوم لبحث كافة أوجه التعاون بين البلدين بمشاركة كل الوزارات بالبلدين".
ولفت إلى أن هناك 32 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بين الجانبين، خلال الدورات السابقة، مشيراً إلى أنها تصب في مصلحة الشعبين من حيث تعزيز الاستثمار السعودي في السودان وتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي أيضاً، وقال إن الجانبين فرغا من المسودة والصيغة النهائية على وشك التوقيع.
وستستمر زيارة البشير للسعودية على مدى يومي 25 و26 مارس الحالي، يغادر بعدها الرئيس إلى مصر للمشاركة في القمة العربية التي ستنعقد بشرم الشيخ المصرية لمدة يومين.
وكالات

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى