قلم في الساحة .. مامون ابو شيبة .. التاريخ لا يقبل التهريج

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

17062016

مُساهمة 

قلم في الساحة .. مامون ابو شيبة .. التاريخ لا يقبل التهريج




.
قلم في الساحة
مامون ابو شيبة
التاريخ لا يقبل التهريج

* نشرت صحيفة الاسياد أمس خبراً مغلفاً بالإثارة مع شيء من الانبهار و)الخلعة( على طريقة ارخميدس.. وجدتها.. وجدتها!!
* الخبر جاء بمدخل يقول: دحضت إدعاءات الإعلام الأحمر.. وثائق تاريخية تؤكد أسبقية تأسيس الهلال على الوصيف..
* مرفق مع الخبر قصاصة من صحيفة السودان الجديد 1943م بعنوان )جولة في نادي المريخ(.. وأظن جاء في القصاصة تأسس )نادي( المريخ عام 1933م..
* وكتب الكاتب الرشيد علي عمر بانفعال وفرح: )ضربة موجعة للمريخاب في الوثائق التاريخية القادمة من مصر عبر موقع كووورة سودانية، ولقد أبرزوا مستندات توضح أنهم زوروا وزيفوا التاريخ وان ناديهم انشئ بعد الهلال )بثلاثة( سنوات.. شفوت المنتدى أخرسوا ناس مزمز وأبوشيبة بالسؤال هذه هي وثيقتنا فأين وثيقتكم التي تؤكد تاريخكم 1927 أو 1908 ههههههههه جنس كضب يا ناس.. الهلال جاء عام 1930 وبعده جاءت نجمة فكتوريا والمسالمة والمريخ ثم الأهلي ثم المريخ عام 1933م(.. انتهى.
* هل بهذه السطحية والسذاجة يتحدث الناس عن التاريخ؟.. وهل التاريخ تم تدوينه من بنات أفكار وتأليف مزمز وأبوشيبة الكضابين؟.. ومن هم شفوت المنتدى الذين يغيرون التاريخ؟!
* كاتب هلالي مثل الرشيد عرك العمل الإعلامي الرياضي لأكثر من ربع قرن ونحو ثلاثين عاماً.. هل يعقل أن يتعامل مع تاريخ الكرة في السودان من زاوية التعصب والمكاواة وعبارات مثل.. مزمز وهههههههه.. وجنس كضب وعيييييك!!
* ليعلم الرشيد إن تاريخ الأندية وكرة القدم في السودان لم ندونه نحن حتى يتهمنا بالكذب والتزييف..
* التاريخ وجدناه مدوناً عبر من عاصروا بدايات كرة القدم في السودان وعبر باحثين أوائل في التاريخ الرياضي بالسودان.. إضافة للباحثين المعاصرين..
* كتاب )تاريخ الرياضة وكرة القدم في السودان( لعوض الجمل من الوثائق القديمة المهمة.. وفيه روايات كاملة وبالصور لدخول كرة القدم في السودان عبر المستعمر الإنجليزي حيث كانت تمارس لعبة الكرة في ثكنات الجيش الإنجليزي.. وبالكتاب سرد دقيق لتاريخ ونشأة الأندية الرياضية في السودان مع صور تاريخية نادرة..
* وهناك أيضاً باحثون مخضرمون في تاريخ الكرة بالسودان أصدروا العديد من الكتب الوثائقية مثل طه محمد طه وأحمد الحبو وكمال طه وأحمد محمد الحسن ونصرالدين جكسا.. وكتبهم جاءت بروايات ومقابلات مع المؤسسين الأوائل للأندية السودانية..
* ومن الباحثين في العهد الحديث الأستاذ عبدالعزيز حسن البصير مؤلف كتاب )ودمدني كرة القدم خلال مائة عام 1900 – 2000م( وهو كتاب تحفة بمعنى الكلمة مكون من أكثر من 360 صفحة مع الصور النادرة.. وهذا الرجل الذي عاش سنوات في أمريكا موسوعة علمية وإعلامية وهو مؤسس صحيفة الفجر الدولية بنيويورك وصدر له أيضاً كتاب )د. عبدالحليم محمد الرجل الذي امسك بخيوط الشمس(.. وفي كتابه كرة القدم خلال مائة عام، نجد سرداً لدخول الكرة في السودان وأول الفرق التي تكونت ومنها فريق المسالمة عام 1908م..
* وهناك الأستاذ أبوبكر عابدين الباحث في تاريخ المريخ والذي أجرى لقاءات كثيرة مع الرعيل الأول موثقة بالصورة كما حصل منهم على وثائق وصور نادرة بجانب بحثه في دار الوثائق لأكثر من 10 أعوام وإطلاعه على جميع الصحف السودانية المحفوظة في الدار بتاريخ يرجع لبدايات الثلاثينات.. مما جعل كتابه )موسوعة المريخ الرياضية الجزء الأول( مرجعاً شافياً عن تاريخ المريخ..
* وهناك الراحل علي الفكي الباحث في تاريخ الهلال والذي اعتمد كلياً على دار الوثائق وركز على نتائج المباريات.. وهناك باحثون لم يصدروا كتباً مثل الأستاذ عبدالغفار عبدالرازق والمعتصم أوشي.. إضافة للمؤرخ عبده قابل..
* تاريخ الأندية وكرة القدم في السودان مدون عبر باحثين من الرعيل الأول ومخضرمين ومعاصرين.. ولا يوجد خلاف بينهم في تواريخ تأسيس الأندية..
* الخلاف الوحيد حدث وسط أهل المريخ ففئة تطالب بإرجاع تاريخ التأسيس إلى العام 1908م وهو العام الذي نشأ فيه فريق المسالمة.. بينما ارتضت فئة أن يكون تاريخ التأسيس عام 1927م حيث تم تغيير اسم فريق المسالمة إلى المريخ.. وقد حوت العديد من الكتب على صورة بالزنكغراف للخطاب المرسل إلى مفتش أمدرمان المستر برمبل بك ويطلب تغيير اسم فريق المسالمة إلى المريخ بتاريخ 14 نوفمبر 1927م.
* المطالبون بإرجاع تاريخ تأسيس المريخ إلى تاريخ نشأة فريق المسالمة.. ضربوا المثل بالزمالك المصري الذي تأسس عام 1911م باسم )المختلط( وتم تغيير الاسم إلى نادي )فاروق( عام 1941م وعندما جاءت الثورة المصرية عام 1952 تم تغيير اسم نادي فاروق إلى نادي )الزمالك( ولكن بقى تاريخ تأسيس الزمالك في 1911م وليس 1952م.
* في عام 1929 أمرت السلطة الإنجليزية كل الفرق الرياضية بالتسجيل رسمياً.. وهناك اجماع على أن المريخ والموردة تسجلا في يوم واحد عام 1929م وقد حمل خطاب تسجيل المريخ الاستاذ خليل عبدالملك بينما حمل خطاب تسجيل الموردة البكباشي سليمان ابراهيم.
* في تلك السنوات كانت هناك منافسة قوية بين الموردة وتيم عباس الذي كان يضم طلبة كلية غردون.. قبل أن ينشق تيم عباس في بدايات الثلاثينات وكونت مجموعة طلعت فريد فريق فكتوريا.. ومجموعة انضمت للهلال الحديث النشأة.
* تأسس الهلال عام 1930م وكان من ضمن مؤسسيه القبطي فتح الله بشارة الذي كان من أميز لاعبي فريق المسالمة.. ومن الرافضين لتحويل المسالمة للمريخ وقد نقل إلى الجنوب ثم عاد وشارك في اجتماع تأسيس الهلال بمنزل نسيبنا حمدنا الله أحمد يوم 22 فبراير 1930م.
* القصاصة التي نشرتها الأسياد سبق أن نشرها الراحل علي الفكي قبل سنوات وأحدثت جلبة وفي النهاية اتضح إن المقصود هو تاريخ تأسيس )دار نادي( المريخ الأولى وليس تاريخ تأسيس )الفريق(.. وقد أقتنع الراحل علي الفكي بهذا الأمر.. وانتهت الزوبعة.
* أما حكاية تغيير اسم المريخ إلى الأهلي والعودة للمريخ مرة أخرى فتلك حادثة جرت في وقت قصير عام 1933م عندما قررت مجموعة فكتوريا بقيادة طلعت فريد والمنشقة عن تيم عباس الانضمام للمريخ على أن يتم تغيير الاسم للأهلي فوافق أهل المريخ وانضم طلعت فريد ومجموعته للمريخ ولكن اسم الأهلي لم يثبت على لسان الجمهور الذي ظل يسمي الفريق بالمريخ.. فلم يجد اسم الأهلي مكاناً في المريخ..
* نقول للرشيد إذا كان المريخ قد تأسس عام 1933 فارجع لكتاب المرحوم علي الفكي لتجده يتحدث عن 7 لقاءات قمة جرت بين المريخ والهلال عامي 1930 و1932 فهل لعب المريخ مع الهلال قبل تأسيس فريق المريخ؟!.. خلو عندكم شوية مخ!!

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى