البشير من سنار يبشِّر بقرب إنتاج الغاز من منطقة السوكي

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24032015

مُساهمة 

البشير من سنار يبشِّر بقرب إنتاج الغاز من منطقة السوكي






البشير خلال مخاطبته جماهير ولاية سنار في مدينة سنجة يوم الثلاثاء
التزم الرئيس السوداني عمر البشير مرشح حزب المؤتمر الوطني الحاكم لانتخابات الرئاسة، ببناء شبكة طرق وسكك حديدية تربط مناطق الإنتاج في ولاية سنار، وبشر بقرب إنتاج الغاز من مربع "8" الواقع في منطقة السوكي شرقي الولاية.
وتعهد البشير خلال مخاطبته يوم الثلاثاء حشداً بمدينة سنجة عاصمة ولاية سنار، ضمن حملته الانتخابية للانتخابات المقررة في أبريل المقبل، بربط منطقة الدالي والمزموم المعروفة بإنتاج الذرة والسمسم وزهرة الشمس، بالطرق المسفلتة، بعد أن نجحت الحكومة في حل أزمة المياه والكهرباء فيها.
ووعد البشير بتشييد طريق البر الشرقي لولاية سنار الرابط بين "كركوج" و"أمدرمان فلاتة"، إلى جانب طريق "سنار- القضارف"، وطريق محمية الدندر الطبيعية، فضلاً عن مد خط جديد للسكة الحديد يمتد شرق الولاية بين "هيا" بولاية البحر الأحمر مروراً بسنار وحتى "كوستي" بولاية النيل الأبيض.
كهربة المشاريع

وأشار الرئيس السوداني إلى أن الحكومة ستمضي في كهربة المشاريع الزراعية وبستنة حوض نهر الدندر، وتعميم خدمة مياه الشرب، مبشراً أهالي سنجة بقرب إنتاج النفط والغاز من الولاية.
وكان والي سنار أحمد عباس، قد تقدم بقائمة طلبات للرئيس أثناء خطابه للحشد في إستاد سنجة، شملت: الطرق والمياه ومشاريع مصانع السكر في السوكي وشرق سنار.
واعتبر البشير أن دولة الفونج الإسلامية التي اتخذت من سنار عاصمة كانت نموذجاً لانصهار السودانيين عن طريق التحالف الشهير بين عبدالله جماع وعمارة دنقس، وقال "عندما سقطت الأندلس كانت سنار تعوض المسلمين عن فقد الأندلس".
وذكر أن سنار أول من أقام دولة للشريعة الإسلامية، وكان لها سهمها الواسع عبر الرواق السناري في الأزهر الشريف والأوقاف في المدينة المنورة، منوهاً إلى أن دولة سنار استقبلت الحجاج من غرب أفريقيا وشنقيط والمغرب خير استقبال، ما دفع الحجاج للإقامة فيها.
شبكة الشروق

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى