تضامن عربي مطلق مع السعودية في عمليتها ضد الحوثيين

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26032015

مُساهمة 

تضامن عربي مطلق مع السعودية في عمليتها ضد الحوثيين





'
تضامن عربي ودولي مع عملية عاصفة الحزم'
بعد ساعات قليلة على بدء عملية "عاصفة الحزم"، التي بدأتها السعودية، في تلبية لنداء الرئيس اليمني لحماية الشرعية ضد قوات الحوثي، أعلنت كل من الأردن والسودان والمغرب ومصر وباكستان رغبتها بالمشاركة في العملية.
وأكدت السلطات السعودية الخميس أن مصر والمغرب والاردن والسودان وباكستان تطوعت للمشاركة في العملية العسكرية ضد الحوثيين في اليمن. وتضاف هذه الدول الى دول مجلس التعاون الخليجي )السعودية والبحرين والامارات العربية المتحدة والكويت وقطر( التي تعهدت المشاركة في العملية.
وسلطنة عمان هي الدولة الوحيدة في مجلس التعاون الخليجي التي لم تشارك في العملية.
مصر تؤكد مشاركتها
وأكدت مصر مشاركتها في العملية العسكرية التي اطلقتها السعودية ليل الاربعاء الخميس في اليمن بمشاركة "اكثر من عشر دول" للدفاع عن الرئيس عبدربه منصور في مواجهة تقدم المتمردين الحوثيين الشيعة.
واعلنت وزارة الخارجية المصرية ليل الاربعاء الخميس في بيان أن "التنسيق جارٍ حاليًا مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الشقيقة بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية اذا لزم الامر، في اطار عمل الائتلاف".
وتابع البيان أن "التنسيق جارٍ حاليًا مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج الشقيقة بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية، وقوة برية اذا لزم الامر، في اطار عمل الائتلاف".
الأردن يدعم الشرعية
بدوره، أكد الأردن الخميس مشاركته في عملية عسكرية اطلقتها السعودية في اليمن بمشاركة عدة دول "للدفاع عن الشرعية" التي يمثلها الرئيس عبدربه منصور في مواجهة تقدم المتمردين الحوثيين.
وقال مصدر رسمي أردني لوكالة الصحافة الفرنسية إن "مشاركة الاردن مع عدد من الدول العربية تأتي متسقة مع دعم الشرعية في اليمن وامنه واستقراره". وأوضح ايضا ان مشاركة المملكة تأتي "تجسيدا للعلاقات التاريخية بين الاردن والسعودية ودول الخليج التي نعتبر امنها واستقرارها مصلحة استراتيجية عليا".
تضامن مطلق
كما أعلن المغرب تضامنه الكامل والمطلق مع السعودية، وأفادت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية في بيان نقلته وكالة الأنباء المغربية أن المملكة المغربية "تابعت عن كثب وبانشغال كبير التطورات الخطيرة في اليمن والمتمثلة في استعمال الميليشيات القوة والعنف والإمعان في نسف مكتسبات الحوار الوطني اليمني وضرب الشرعية".
وأضاف البيان: "أمام هذه السلوكات، وما تحمله من مخاطر على نطاق واسع، فإن المملكة المغربية تعلن عن تضامنها الكامل والمطلق مع المملكة العربية السعودية وتأييدها للحفاظ على الشرعية في اليمن والدفاع عن المملكة العربية السعودية في خطاها لدرء أي سوء قد يطال أرضها أو يمس، من قريب أو من بعيد، الحرم الشريف أو يهدد السلم والأمن في المنطقة برمتها".
بدورها، قررت السلطات السودانية إغلاق كافة مكاتب الممثليات والجمعيات الإيرانية بالبلاد، في ما اعتبرته أولى خطوات دعمها للعملية العسكرية. يذكر أن السودان قام مؤخراً بإغلاق المكاتب الثقافية الإيرانية بالخرطوم وطلبت من مدير المكتب الثقافي الإيراني بالبلاد مغادرة العاصمة السودانية.
أميركا تقدم الدعم اللوجستي والاستخباري
وأعلن البيت الابيض ليل الاربعاء الخميس أن الولايات المتحدة تنسق بشكل وثيق مع السعودية وحلفاء عرب آخرين في اطار العملية العسكرية التي تشنها هذه الدول ضد الحوثيين في اليمن.
وجاء في بيان لبرناديت ميهان، المتحدثة باسم مجلس الامن القومي الاميركي، أن "الرئيس )باراك( اوباما سمح بتقديم مساعدة لوجستية ومخابراتية في العمليات العسكرية التي تشنها دول مجلس التعاون الخليجي"
واوضح البيان أن الولايات المتحدة على اتصال وثيق مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. واضاف أن "القوات الاميركية لا تشارك مباشرة في العمليات العسكرية في اليمن ولكنها شكلت خلية تخطيط مشتركة مع السعوية من اجل تنسيق المساعدة الاميركية".
وقالت المتحدثة الاميركية ايضًا في بيانها، "ندعو بحزم الحوثيين الى وقف اعمالهم العسكرية التي تزعزع البلاد فورًا وأن يعودوا الى المفاوضات التي تشكل جزءًا من الحوار الوطني".
واضافت أن "الاسرة الدولية قالت بوضوح في مجلس الامن الدولي وفي منتديات أخرى إن السيطرة بالقوة على اليمن من قبل فصيل مسلح هو أمر غير مقبول وأن عملية انتقالية سياسية يرغب بها الشعب اليمني منذ زمن طويل، لا يمكن أن تتم الا عبر مفاوضات سياسية ومن خلال تفاهم جميع الاطراف".

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى