قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

الجمعية السودانية للفلك:الأربعاء 6 يوليو أول أيام عيد الفطر

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجمعية السودانية للفلك:الأربعاء 6 يوليو أول أيام عيد الفطر

مُساهمة من طرف حمزه عوض في الأربعاء 29 يونيو 2016 - 18:06

الجمعية السودانية للفلك:الأربعاء 6 يوليو أول أيام عيد الفطر
#الحديبة_نيوز
أعلنت الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء أن الاربعاء الموافق 6يوليو2016م هو أول أيام عيد الفطر المبارك وأول شهر شوال .
وذكر بيان صادر اليوم عن الجمعية ان الاقتران المقبل للقمر يحدث حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 1:14 ظهر يوم الاثنين الموافق 4-7-2016م واوضح البيان ان الاقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الارض وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر الجديد .
وفيما يلي البيان :
سوف يحدث الاقتران للقمر حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 1:14 ظهر يوم الاثنين الموافق 4-7-2016م والاقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الارض وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر القمري الجديد وهو ايضا المرحلة التي لابد من حدوثها اولا ثم يمضي عليها العديد من الساعات حتي تكون الرؤية بالعين المجردة للهلال الجديد ممكنة .
بناء علي ماذكر اعلاه عن ميقات الاقتران ، وحسب المعايير المختلفة المستخدمة بالبلاد العربية والاسلامية ، وهي معايير عدة فيها المبني علي الحساب فقط او الرؤية بالعين المجردة وبالاجهزة المساعدة او مزيج بينهما ، يتضح الاتي :-
1/ علي معيار الاقتران قبل الفجر : بهذا المعيار يكون اول ايام عيد الفطر الثلاثاء الموافق 5يوليو 2016م .
2/ علي معيار مؤتمر التقويم الهجري اسطنبول تركيا 2016 : هذا المؤتمر الذي حضره مناديب الفقهاء وعلماء فلك من اكثر من 60 دولة من الدول العربية والاسلامية منها والذي تم فيه اعتماد رؤية العين العالمية بشروط معينة ولا اعتبار لاختلاف المطالع يكون اول ايام عيد الفطر الثلاثاء الموافق 5يوليو 2016م .
3/ علي معيار الاقتران يحدث قبل مغيب الشمس وان يغيب القمر بعدها :هذا المعيار لن يتحقق في الدول الاسلامية والعربية التي تقع شرق السودان بما ذلك المملكة العربية السعودية بسبب مغيب القمر قبل مغيب الشمس ببضع دقائق اما في الدول الاسلامية والعربية التي تقع غرب السودان حتي المغرب العربي يغيب القمر بعد الشمس ايضا ببضع دقائق وعليه بالنسبة للدول التي تقع شرق السودان يكون اول ايام عيد الفطر المبارك الاربعاء الموافق 6يوليو 2016م وبالنسبة للدول التي تقع غرب السودان يوم الثلاثاء الموافق 5 يوليو 2016م .
4/ علي معيار رؤية العين المجردة المحلية او بالاجهزة المساعدة )دون استخدام تقنية ال ccd( : لايتحقق هذا المعيار في الدول الاسلامية والعربية لان القمر يغيب قبل الشمس او لقربه الشديد من الشمس عند غروبها بحيث تجعل الرؤية مستحيلة وعليه يكون أول ايام عيد الفطر الاربعاء الموافق 6يوليو 2016م .
مما اوضحنا هنا نجد ان الامة الاسلامية ينقسم معظمها بين يومي 5و 6 يوليو اما بالنسبة لمنطقتنا العربية فالغالبية ان لم تكن كلها ستعتمد العيد يوم الاربعاء 6يوليو .
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وكل عام والامة الاسلامية بكل خير
والله الموفق

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى