بوتين وأردوغان يطويان صفحة الخلافات وموسكو ترفع العقوبات عن أنقرة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30062016

مُساهمة 

بوتين وأردوغان يطويان صفحة الخلافات وموسكو ترفع العقوبات عن أنقرة




اتفق الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي الأربعاء على استئناف التعاون بين بلديهما، في حين أمر بوتين حكومته برفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة وبدء آلية تطبيع العلاقات التجارية والاقتصادية مع تركيا. وتأتي الانفراجة في العلاقات الروسية التركية بعد اعتذار تركي رسمي عن إسقاط تركيا لطائرة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.
قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتينوالرئيس التركي رجب طيب أردوغاناتفقا خلال مكالمة هاتفية اليوم الأربعاء على استئناف التعاون، وعبرا عن استعدادهما للاجتماع وجها لوجه.
وقال بوتين إن رسالة أردوغان هذا الأسبوع التي عبر فيها عن أسفه لإسقاط تركيا طائرة حربية روسيةالعام الماضي هيأت الأجواء لطي "صفحة الأزمة" في العلاقات الثنائية.
ونقل الكرملين عن بوتين قوله إنه سيأمر الحكومة ببدء محادثات مع تركيا بشأن استئناف العلاقات التجارية وإلغاء القيود التي فرضت على زيارة السائحين الروس لتركيا.
وأمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برفع العقوبات عن تركيا في مجال السياحة، في أعقاب الاتصال الهاتفي مع نظيره التركي، وهو الأول منذ بدء الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.
وصرح بوتين في اجتماع للحكومة الروسية "أريد البدء بالمسائل المتعلقة بالسياحة )...(. إننا نرفع القيود الإدارية في هذا المجال".
وقال بوتين في اجتماع الحكومة الذي أعقب اتصاله هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان "أطلب من الحكومة الروسية بدء آلية تطبيع العلاقات التجارية العامة والاقتصادية مع تركيا".
ومن المقرر أن يجتمع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في الصين، في أول لقاء ثنائي بعد أشهر من القطيعة.
فرانس 24/ أ ف ب/ رويترز

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى