البشير يدعو سلفا كير ومشار للتهدئة وضبط النفس وسط تصاعد التوتر

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

10072016

مُساهمة 

البشير يدعو سلفا كير ومشار للتهدئة وضبط النفس وسط تصاعد التوتر




حث الرئيس السوداني عمر البشير، طرفي الأزمة في دولة جنوب السودان على ضبط النفس ووقف القتال الذي اندلع في البلد الجار منذ نهاية الأسبوع الماضي، في وقت لازال التوتر سيد الموقف في العاصمة جوبا.
ونقل تصريح عن القصر الرئاسي في الخرطوم، أن البشير أجرى الأحد، اتصالاً هاتفياً بكل من رئيس دولة جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت، ونائبه الأول رياك مشار، للاطمئنان على الأوضاع بجوبا عقب تبادل النيران ومقتل العشرات من طرفي النزاع.
وتصاعدت حدة المعارك في جوبا الأحد بين القوات النظامية الجنوب سودانية والمتمردين السابقين، وامتدت لتشمل أحياء عدة من العاصمة ومحيط المطار، بعد يومين من اندلاع هذه المواجهات التي أوقعت حتى ما لا يقل عن 200 قتيل.
وطالب البشير طرفي النزاع "بضبط النفس وتغليب مصلحة شعب جنوب السودان، من أجل استقرار المنطقة وعدم فتح ثغرة للإرهاب".
كما شدد على ضرورة حقن الدماء وعدم جر المنطقة لصراعات قبلية وسياسية تسهم في تعطيل عجلة السلام والتنمية في دولة جنوب السودان.
وتحدثت الأمم المتحدة الأحد عن استخدام مدافع هاون وقاذفات قنابل و"أسلحة هجومية ثقيلة". ورصدت أيضا مروحية قتالية فوق جوبا. ودفعت هذه التطورات الأمنية سكان العاصمة الى البقاء في منازلهم او الهروب الى خارج المدينة، بحسب ما أفاد شهود.
وأعلنت السفارة الأميركية أن "الوضع شهد تدهورا كبيرا في جوبا"، ودعت رعاياها إلى ملازمة منازلهم.
وأضافت على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك " أن "معارك كثيفة تدور بين القوات الحكومية والمعارضة، خصوصا في ضواحي المطار ومواقع بعثة الامم المتحدة في حي جبل وفي مختلف مناطق جوبا".
ولم تقدم أي معلومات بعد حول عدد الضحايا المحتملين الأحد.
وعلقت شركة الطيران الكينية رحلاتها إلى جوبا بسبب "الوضع الأمني المضطرب" بحسب بيان للشركة.
وألقى المتحدث باسم مشار جيمس قاتيت داك مسؤولية المواجهات الأخيرة على الجنود الحكوميين. وقال ان "قواتنا تعرضت لهجوم في قاعدة جبل" وصدته. وأضاف أن مروحيات قتالية ودبابات قد استخدمت لقصف قاعدة مشار.

Admin


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى