اوتاد- ابتسامات القِردة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

24072016

مُساهمة 

اوتاد- ابتسامات القِردة





كما يعلم الجميع أنَّ هزيمة هلال الملايين الرباعية من شقيقه هلال التبلدي في بطولة سوداني للدوري الممتاز في الدورة الثانية التي جرت في العشرين من يوليو 2016 قد ألقت بظلالها الواسعة في وسائط التواصل الاجتماعي لاسيَّما من قِبل محبي المريخ الذين كانوا أكثر سعادة و مرح وفرح من محبي هلال التبلدي .
قد يسأل القارئ الكريم عن سر عنوان هذا المقال " ابتسامات القِردة " و للسؤال إجابة دون شك .
بعد عصر الجمعة 22يوليو 2016 قُمت بزيارة للأخ العزيز الأستاذ الأديب الأريب الهلالابي القُح عمر محمد علي ترتوري ) إذا جاز التعبير أن أسميه ابن بطوطة الأسفيري ( , نائب رئيس مجلس إدارة منتدى القرير , والعضو النشط جداً فيما لا يقل عن أربعين قروباً , في منزله للاطمئنان على نجله الصغير )يس ( الذي أجريت له عملية جراحية في إحدى عينيه .
ناولني جواله و قال لي بعفوية ولهجة سودانية أصيلة و الابتسامة تكسو وجهه الصبوح : ))بالله شوف المريخاب عملوا فيني شنو (( فإذا بأكثر من عشرين صورة من صورته الفوتوغرافية قد أُرسلت له مُحيطة بالقِردة مُبيِّنة أسنانها تبدو عليها الابتسامة و يُزخرفها تعليق ينم عن السخرية و المناكفة ) المُكاواة ( وهو المعروف لديهم بعشقه الكبير للهلال حيث لا يرضى فيه ما يعكر الصفو .
كانت تلك الصور هي الدافع الحقيقي لكتابة هذه المادة التي أتناول فيها القليل عن عالم القِردة . حيث جمع القِرد قرود و قِردة .
القِرد حيوان لبون من رتبة الرئيسيات من طائفة الثديات , أنواعه كثيرة مختلفة يعيش في جميع أنحاء العالم بأشكال و أحجام مختلفة وهو أحد الثديات الذكية . تتميز القِردة بأنَّ لديها إصبع إبهام مما يتيح لها استخدام الأدوات و اللعب بمهارة .
القِرد حيوان اجتماعي بكل ما في الكلمة من معنى بصورة تفوق الخيال .
جميعنا يعلم علم اليقين أنَّ القِرد مولع بالتقليد وهو أقرب الحيوانات شبهاً بالإنسان , فهو سريع الفهم و التعلُّم , فكثيراً ما نسمع عبارة : ) إنه لقِرد حقاً ( عندما يريد الشخص أن يصف شخصاً كثير المهارة , كثير الرشاقة , كثير المكر .
القِرد من أول الحيوانات التي حُظيت برحلة فضائية , حيث قامت القوات الجوية الأمريكية باستخدام قِرد يُدعى ) هام HAM ( موطنه الأصلي من الكاميرون كواحد من الحيوانات التي قدر الذهاب في رحلة إلى الفضاء ثم عاد من الرحلة فكان أجرة تفاحة كاملة و نصف برتقالة .
ورد ذكر القِردة في القرآن الكريم ثلاث مرات , فكانت القِردة عقاب لطائفة من بني إسرائيل اليهود الذين عتوا و كفروا و حادوا عن طريق الحق الذي جاء به نبيهم فكان المسخ واحد من أنواع العقاب جزاء كفرهم و عصيانهم و تمردهم على الله , فقد كفروا النعمة و نقضوا الميثاق و اعتدوا في السبت فمسخهم الله إلى قِردة بعد أن كانوا بشراً مع الذلة و الإهانة .
) ولقد عَلِمتُمُ الذين اعتَدَوا منكم في السبت فقُلنا لهم كُونُوا قِردةً خاسئين .( البقرة 65
) ... من لَّعَنَهُ اللهُ و غضب عليه و جَعَلَ مِنهُمُ القِردةَ و الخنازير و عَبَدَ الطاغُوتَ ..( المائدة 60
) فَلَمَّا عَتَوا عن مَّا نُهُوا عَنهُ قُلنا لهُم كُونُوا قِردةً خاسئينَ .( الأعراف 166
أهل سوريا أعاد الله لها أمنها و استقرارها وحقن دماء أبنائها يقولون للقِرد سعدان , و نحن في السودان نطلق عليه اسم بخيت , ولا أدري من أين جاءوا بهذا الاسم الجميل الذي يدل على الحظ الجميل و السعادة .
منذ الصغر حفظنا هذا البيت للمتنبي الذي كان مكتوباً على اللواري و البصات ووسائل النقل الأخرى :
إذا رأيتَ نيوب الليث بارزةً
فلا تظُنَّن أنَّ الليثَ يبتسم ُ
وبهذه المناسبة أثبت عُلماء الحيوان أنَّ الابتسام عند القِردة و سحب الشفة هو علامة على العدوانية , بالإضافة إلى التثاؤب و مد الرأس و الكتفين إلى الأمام .
عليه يمكن القول أنَّ صور القِردة المبتسمة ) العدوانية كما أقرَّ بها علماء الحيوان ( التي أحاطت بصورة الإنسان الخلوق المُسالم مُحب هلال الملايين الأستاذ الأديب عمر محمد علي ترتوري , التي أرسلها بعض من مُشجعي المريخ له لم تكن موفقة .
* آخر الأوتاد :
قال الشاعر :
فلعنة الله علي اليهود
إنَّ اليهود إخوة القرود

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

اوتاد- ابتسامات القِردة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى