تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

اتفاق لإنهاء أزمة الكرة السودانية بانتظار موافقة "الفيفا".

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

26072016

مُساهمة 

اتفاق لإنهاء أزمة الكرة السودانية بانتظار موافقة "الفيفا".




اتفاق لإنهاء أزمة الكرة السودانية بانتظار موافقة "الفيفا".

#الحديبة_نيوزقلوكما نفي دخول وزارته في صفقة مع اتحاد الكرة السوداني للخروج من الأزمة

أعلن وزير الشباب والرياضة السوداني، حيدر قلوكما، عن التوصل لاتفاق )خارطة طريق( مع اتحاد كرة القدم السوداني، لحل أزمة الكرة السودانية والمتمثلة في إيقاف الوزارة لإجراءات الجمعية العمومية للاتحاد السوداني، ورهن تنفيذه بموافقة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".
وجاءت خارطة الطريق، قبل يوم واحد من انتهاء أجل اتحاد كرة القدم السوداني، وقبل10 أيام من تنفيذ "الفيفا" تهديده بتجميد نشاط كرة القدم السودانية، في وقت بات تفعيل هذه الاتفاقية، وتجنيب السودان خطر التجميد رهيناً بموافقة "الفيفا" عليها.
ونفى الوزير قلوكما في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء، بالخرطوم، دخول وزارته في صفقة مع اتحاد الكرة السوداني للخروج من الأزمة، في وقت تضمنت فيه الاتفاقية النموذجية، بقاء الاتحاد الحالي لإدارة دفة اللعبة بالسودان، لمدة لا تزيد عن 9 أشهر، لأجل تكييف وضع الجمعية العمومية الممهدة للانتخابات بمعايير "فيفا".
تفاصيل الأزمة
"
قلوكما يقول إن القانون الجديد، جاء ملبياً لمطالب الفيفا التي كان مسؤولوها منذ العام 2011، في مراسلات حول تعديل قانون الرياضة القديم، الذي لا يتواءم معهم
"وسرد وزير الشباب والرياضة تفاصيل الأزمة قائلاً إن "العمل ظل سارياً بقانون الشباب والرياضة 2003، بينما أوشك قانون 2016 على إجازته، وفي هذه الفترة ما بين القانونين، باشر اتحاد كرة القدم السوداني إجراءات جمعيته العمومية.
وتابع " لكننا في الوزارة كنا نرى أن إجازة القانون من المجلس الوطني، ستدخلنا بالقرار رقم 12، وقد تلت إصدار القرار أحداث ولهذا قمنا بتكوين لجنة خرجت بخارطة طريق تعتبر بمثابة "معالجة للواقع".
وأشار قلوكما أنه بعد صدور قرار تكوين اللجنة ذهبنا في اتجاه إنفاذ القانون الجديد، الذي أهنئ به الرياضيين بعد أن وقع عليه رئيس جمهورية السودان، والذي سيحدث ثورة كبيرة".
وقال ، إن القانون الجديد، جاء ملبياً لمطالب "الفيفا" التي كان مسؤولوها منذ العام 2011، في حال مراسلات دائمة حول تعديل قانون الرياضة القديم، الذي لا يتواءم مع نظامها الأساسي.
بنود الاتفاق
"
خارطة الطريق تتضمن إجازة النظام الأساسي الجديد للاتحاد، الذي ستدعى له جمعية عمومية تكون مهمتها فقط إجازة ذلك النظام، وانتخاب مجلس إدارة للاتحاد بقانون الرياضة 2016
"وأبان الوزير قلوكما أن خارطة الطريق تضمنت سبعة بنود أبرزها، توقيع الاتفاقية النموذجية بين الوزارة واتحاد الكرة، مخاطبة الاتحاد الدولي "الفيفا" بتفاصيل الاتفاقية الإطارية، وأن يتضمن خطاب الاتحاد السوداني أنه ليست هناك مشكلة تواجه الاتحاد تتطلب تدخل "الفيفا."
كما تتضمن إجازة النظام الأساسي الجديد للاتحاد، الذي ستدعى له جمعية عمومية تكون مهمتها فقط إجازة ذلك النظام، وانتخاب مجلس إدارة للاتحاد بقانون الرياضة 2016، وبموجب هذه الاتفاقية تصبح كل إجراءات الجمعية العمومية بالولايات لاغية.
وتشمل تكوين لجنة لإعداد اللائحة الجديدة لقانون الرياضة، سيتم توقيعها في موعد أقصاه 10 أغسطس المقبل، وأن تقوم بمطالبة الهيئات والاتحادات الرياضية بتغيير أنظمتها الأساسية للتواءم مع اتحاداتها الدولية المماثلة.
وفي إجابته على الأسئلة، قال وزير الشباب والرياضة، إن فلسفتهم من خلال هذه المشكلة هي أن الصلح خير، وأنه حتى لو أن "الأجاويد" تدخلوا في هذا الأمر فليس عيباً، ولكن ذلك لم يحدث.
وقال قلوكما في رده على سؤال حول رفع الحصانات والتحقيقات الجارية مع بعض أعضاء الاتحاد الحالي، إن تلك مسارات قانونية ومالية لن يتدخلوا فيها ولكنهم يتابعون ما يجري وسيتدخلون حال صدور القرار النهائي فيها.
شبكة الشروق + وكالات

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى