المواضيع الأخيرة
» الصراخ يبدأ - اخر الليل ‏‏‏‏إسحق احمد فضل الله
الأحد 15 أبريل 2018 - 20:59 من طرف Admin

» ورونا شطارتكم !
الأحد 15 أبريل 2018 - 11:40 من طرف Admin

» العودة لهذه البدائل
الأحد 15 أبريل 2018 - 11:40 من طرف Admin

» عُذرا أيها الحمير !!
الأحد 15 أبريل 2018 - 11:39 من طرف Admin

» ‏‏‏‏أكثر من عبور.. افتتاح جسر النيل الأزرق
الجمعة 13 أبريل 2018 - 21:31 من طرف Admin

» شكرا أخوات بصمة
الجمعة 13 أبريل 2018 - 21:31 من طرف Admin

» ضد التيار - هيثم كابو - ‏‏‏‏اليمني.. “نخلات الشمال اتماصن”..!!
الجمعة 13 أبريل 2018 - 21:30 من طرف Admin

» حميدتي يدعو المجتمع الدولي لرفع اسم السودان من قائمة الإرهاب
الجمعة 13 أبريل 2018 - 5:35 من طرف Admin

احدث الملفات بالموقع
تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language
شارك

مشار يهدِّد بدخول قواته جوبا

اذهب الى الأسفل

29072016

مُساهمة 

مشار يهدِّد بدخول قواته جوبا




مشار يهدِّد بدخول قواته جوبا
#الحديبة_نيوزمشار: أعلم بوجود مخطط لاغتيالي

هدَّد زعيم المعارضة المسلحة في جنوب السودان، رياك مشار، من مخبئه، بدخول قواته العاصمة جوبا حال فشل قادة هيئة "إيقاد" الأفريقية في قمتهم المقبلة، في إرسال قوات حفظ سلام لبلاده بعد فشل اتفاق السلام مع غريمه الرئيس سلفاكير.
وأرجع مشار في حديث لوكالة "الأناضول"، الجمعة، مفضلاً عدم الكشف عن مخبئه، أرجع سبب اختفائه عن الأنظار منذ الثامن من الشهر الجاري، إلى علمه بوجود "مخطط" لاغتياله. وقال إن "قواتي جاهزة لاقتحام العاصمة جوبا خلال ساعات، وبسط السيطرة عليها، في حال لم يقرر قادة إيقاد في قمتهم المقبلة إرسال قوات حفظ سلام لجنوب السودان".
غير أنه رحب بانعقاد قمة "ايقاد" المقررة الجمعة المقبل، في العاصمة أديس أبابا، معتبراً التئامها "خطوة هامة لإيجاد حل للأزمة التي افتعلها الرئيس سلفاكير وتنصله من اتفاقية السلام التي تم التوصل إليها برعاية ايقاد".
وأعرب مشار في الوقت نفسه عن قناعته بتوافق قادة هذه الهيئة لإرسال قوات حفظ السلام إلى جنوب السودان في "أقرب وقت ممكن لحماية عملية السلام."
مؤامرة سلفاكير
"
مشار اعتبر تعيين تعبان دينق نائباً أول بدلاً منه، مؤامرة لإجهاض اتفاقية السلام التي تم التوصل إليها في أغسطس من العام الماضي بين الحكومة والمعارضة و لتمزيق الوفاق الوطني
"
ودعا مشار دول إيقاد إلى حماية اتفاق سلام جنوب السودان الذي قامت برعايته لأكثر من عامين، في مفاوضات بذلت فيه دول إيقاد جهوداً كبيرة من أجل إحلال السلام والاستقرار في جنوب السودان، مشدداً على التزامه بخيار السلام وإسكات صوت السلاح.
وحول قرار سلفاكير بتعيين تعبان دينق نائباً أول له بدلاً منه، اعتبر مشار ذلك "مؤامرة لإجهاض اتفاقية السلام التي تم التوصل إليها في أغسطس من العام الماضي بين الحكومة والمعارضة و"لتمزيق الوفاق الوطني".
وكشف أنه قام بفصل "تعبان دينق" من "الحركة الشعبية" المعارضة قبيل تعيينه في هذا المنصب، وشدّد على أن "الحركة الشعبية المعارضة أكثر تماسكاً وتملك زمام المبادرة العسكرية والسياسية".
واعتبر قرار تعيين دينق نائباً "لاغياً ولا يُلزم المعارضة ولن تعترف به"، ووصفه بـ"انقلاب على الشرعية يجب إدانته" من المؤسسات الأفريقية المعنية.
وعلى صعيد المواجهات التي شهدتها جوبا في 8 يوليو، وأدت إلى سقوط عشرات القتلى، قال مشار إنها "مؤامرة نفذتها الحكومة برئاسة سلفاكير للهروب من تنفيذ اتفاق السلام". وعلى الرغم من هجومه هذا، أكد مشار التزامه "بخيار السلام وإسكات صوت السلاح".
شبكة الشروق + وكالات

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى