تابعونا عبر فيس بوك

قوقل ‏+‏ ‏
Use the English Language

قلم في الساحة - مأمون أبو شيبة - ياللهول!!

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

30072016

مُساهمة 

قلم في الساحة - مأمون أبو شيبة - ياللهول!!





* ظللنا نكتب منذ عشرات السنين عن انحياز الحكام للهلال..
* كتبنا كثيراً عن أغرب ظاهرة تحكيمية تحدث في السودان..
* وهي ظاهرة حرمان المريخ من حقه في ركلات الجزاء في مباريات القمة بالممتاز منذ تأسيس المنافسة قبل 20 عاماً..
* كتبنا عن الكثير من عجائب حكام صلاح وخاصة عجائب الحكم معتز تمشيطية الذي لا يخجل في الانحياز للهلال..
* مثل عدم خجلته يوم مباراة التمشيطية في حالة انفراد ايداهور وخروج الدعيع خارج منطقة الجزاء ليحتضن الكرة بيديه ولا ينال حتى بطاقة صفراء!!
* ومثل ما فعله يوم مباراة )الشقلبة( بين الخرطوم الوطني والهلال.. عندما طنش من احتساب هدف محمد موسى الثاني.. وطنش أمام ركلة الجزاء التي ارتكبها جينارو مع قلق وكانت تستحق بطاقة حمراء!!
* وعدم خجلة الحكم الفاضل عبدالعاطي عندما اعتدى اسامة التعاون على سفاري بالرفس في مكان حساس بدون كرة أمام بصر الجميع إلا عبدالعاطي!!
* وعدم خجلة الحكم هاشم آدم )لا رد الله غربته( عندما انفرد الباشا واعتدى عليه الحارس المعز بوحشية.. وعدم خجلته بعدم طرد المعز في نفس المباراة عندما صفع اديكو بقوة واللعب متوقف!!
* وعدم خجلة هاشم آدم في لقاء الأمل والمريخ ببورتسودان عندما سجل اديكو هدف الفوز للمريخ فتلقى صفعتين قويتين من مجدي أمبدة.. وقاضي الملعب هاشم عامل فيها أعمى..!! ولكن اللجنة المنظمة أوقفت مجدي أمبدة عدة مباريات من خلال مشاهدة الشريط.. بينما لم تفعل شيئاً حيال إعتداءات لاعبي الهلال وقتها اسامة التعاون والمعز على سفاري واديكو رغم وضوح الإعتداءات على الشريط..!!
* وعدم خجلة الحكم خالد عبدالرحمن عندما هزم جزيرة الفيل أمام الهلال في مدني بركلة جزاء نفذها كاريكا وارتدت الكرة من القائمين ليسددها كاريكا مرة أخرى في المرمى ويحتسب الهدف مجهضاً قانون اللعبة!!
* وكتبنا أيضاً عن ركلات الجزاء الأوانطة التي ينقذ بها الحكام الهلال مثل التي احتسبها شانتير للهلال أمام الرهيب في كوستي وهي أصلاً مخالفة على وليد الشعلة.. ومثل تلك التي احتسبها أبوشنب للهلال أمام النسور في الدقيقة الأولى وهي أصلاً مخالفة على الجزولي!!
* كنا نكتب منذ عشرات السنين عن عجائب التحكيم وانحيازه للهلال لكن ما شاهدناه أمس في مدني ده انتاج جديد بطولة )محمد السمؤال الفاتح زيادة عبدالله( والذي أذهل الجميع.. فهذا انتاج لم نشهده من قبل!!
* وقوف السمؤال مع الهلال في مباراة أمس وضح في ربع الساعة الأول.. عندما استحق أطهر الطاهر بطاقة حمراء في حالة أشاعت هياجاً وسط لاعبي الأهلي.. ولكن السمؤال أخرج كرتين أصفرين واحد لأطهر وآخر لمهاجم الأهلي.. على طريقة كركة في اعتداء اولاغو على صلاح نمر بكادوقلي!!
* وبعدها بدأ السمؤال يخرج البطاقات الصفراء للاعبي الأهلي الواحد تلو الآخر بسبب وبدون سبب.. والغريب إن الشغيل لعب على الأجسام كعادته فاحتسب السمؤال المخالفة ولم يخرج له البطاقة الصفراء.. حدث هذا بعد لحظات من إخراج بطاقة صفراء للاعب من الأهلي والمخالفة هي ذاتها!!
* ركلة الجزاء الأولى غير صحيحة ومن يدقق النظر في الحالة يلاحظ إن فداسي هو الذي دخل على جسم المدافع لحظة إبعاد الكرة!!
* ومع افراط السمؤال في اخراج البطاقات الصفراء للاعبي الأهلي كان من الطبيعي أن يبدأ في طرد لاعبي الأهلي مبكراً من الشوط الأول بالكرت الأصفر الثاني!!
* حرم السمؤال الأهلي من ضربة جزاء أوضح من الشمس في الجزء الأخير من المباراة.. وجاء بعد لحظات وفي الزمن الضائع ليمنح الهلال ركلة لصالح الممثل شيبولا.. فمدافع الأهلي مد قدمه لابعاد الكرة وفي نفس اللحظة دخل شيبولا بجسمه على قدم المدافع واسقط نفسه بذكاء.. والحكم الدقيق لا تفوت عليه مثل هذه الحالة فعادة ينذر المهاجم الممثل..
* لاعبو الأهلي لم ينسحبوا من الملعب بل ذهبوا وجلسوا في منطقتهم وتساءل البعض لماذ لم ينفذ الحكم الركلة طالما أن لاعبي الأهلي داخل الملعب.. وآخرون استفسروا عن مقدار المهلة الزمنية التي يمنحها الحكم للاعبين الرافضين التنفيذ.. لأن الحكم أنهى المباراة بعد حوالي خمس دقائق فقط من رفض لاعبي الأهلي التنفيذ..
* ما يفعله حكام صلاح من انحياز سافر للهلال ولدرجة المبالغة يمكن أن يرغم أي فريق على الإنسحاب وعدم إكمال الدوري..
* حكام صلاح أفسدوا المنافسة وقتلوها تماماً بالإنحياز السافر للهلال.. ويذكر إن الهلال هزم الأهلي مدني في الدورة الأولى بركلتي جزاء ظالمتين احتسبهما صاحب العين القوية معتز تمشيطية!!
* وبعدها هزم الهلال أهلي شندي بهدف بعد أن حرم الحكم شانتير ومساعده )عاطف النور( الأهلي من هدف التعادل الذي ناله محمد كوكو في الزمن القاتل.. وأكد برنامج عالم الرياضة في التلفزيون صحته!!
* بيان مجلس المريخ أمس جاء سريعاً ومواكباً للحدث.. وحقيقة من سابعة المستحيلات أن يفوز المريخ ببطولة هذا الدوري في وجود حكام صلاح الذين زادوا من شراستهم وقوة عينهم عقب هزيمة الهلال الرباعية في عقر داره من هلال التبلدي!!
* لماذا لا ترفع الأندية مذكرة جماعية للاتحاد تطالب بحكام أجانب في مبارياتها مع الهلال وبالعدم تطلب منح كأس الدوري للهلال اليوم قبل الغد.. وبعدها تتواصل المنافسة لتحديد بقية المراكز على أن يكون الهلال بطلاً حتى إذا احتل المركز الثالث..
* لا حول ولا قوة إلا بالله.. إنا لله وإنا إليه راجعون..
زمن إضافي
* لنقف هنا قليلاً مع أبوبكر بيكو وتداعيات ما بعد مباراة فضيحة السمؤال:
* دوري الانحياز.. خلوه للصفراب
لحم الجيفة تب.. ياخ عملوه كباب
للمنحاز بطولة.. مفصلة وجلباب
لو طيش البلد ترزي.. الحكام عرااااب
* دورينا الخراب.. ما فيهو شيتاً دغري
التحكيم بيدفر.. في الوصيف من بدري
كاسات من نفاق.. جابوها عبر الكبري
قالها زمان عديل.. الكوتش ود البدري
* دقيقة حداد نقيف على حالنا حال الكورة
وين شرف الحكم.. كيف النزاهة حضورها
17 فريق تعبانين.. مع ناس مدعومة
يجي طيش البلد.. بالصافرة والدبورة
* كاس ورا كاس زمان.. شالوها بالتحكيم
مفصلة بالمقاس.. لي ناس فريق مكسيم
دورينا الفطير.. صفرابي في التصميم
هندسة يا حكم.. معماري انت في التحكيم
* شفناها الحقيقة ونحن تب بنقولا
دوريكم مسيخ.. سوداني هي المسؤولة
كيف ترعى الفساد.. وبطولة ذاتها خجولة
ياربي الحكم.. بالعاطفة ولا ب……؟‏

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى