رأي رياضي - ابراهيم عوض - أبو شنب ينسف المخطط والهلال يخذلالقاعدة

إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

04082016

مُساهمة 

رأي رياضي - ابراهيم عوض - أبو شنب ينسف المخطط والهلال يخذلالقاعدة




.
رأي رياضي
ابراهيم عوض
أبو شنب ينسف المخطط والهلال يخذلالقاعدة

تعادل الهلال أمس مع مضيفه الأهلي شندي بدون أهداف، وتقلص الفارق بين الأزرق المتصدر ومنافسه المريخ إلى أربعة نقاط فقط.
فقد الهلال خمس نقاط، في الجولات الأربعة الماضية بالخسارة من هلال الابيض في الجولة 20، والتعادل مع الأهلي شندي أمس في الجولة 23.
وفي الجولتين الـ 21 والـ 22 فاز على مريخ البحير بنيالا بهدف، وعلى الأهلي في مدني 2/0 بعد أن انسحب الأخير قبل اكتمال المباراة 2/0.
إذا استمر نزيف النقاط بهذه الكيفية، في الجولات المقبلة، فإن فرصة الهلال في المحافظة على الصدارة ستبدو ضعيفة، وربما يفقد اللقب الذي سلب منه العام الماضي بقرار إداري.
تجنبنا الخوض في مستوى الهلال المتراجع في الفترة الماضية أمام هلال الابيض، ومريخ البحير والأهلي مدني، وكذلك اهتزاز أداء بعض لاعبيه.
الحملة المنظمة التي تعرض لها الهلال، من إعلام المريخ، ومجلس إدارته ومن والاهم، فرضت علينا تأجيل الحديث عن أي أمر يتعلق بالمستوى.
صور إعلام المريخ للعامة أن الحكم السمؤال محمد الفاتح انحاز لجانب الهلال، ومنحه ضربتي جزاء، وظلم الأهلي بطرد لاعبين منه وانذار تسعة.
الذين شاهدوا المباراة بعين متجردة كالحكم الدولي السابق عبدالرحيم إبراهيم ، أكدوا أن السمؤال كان عادلا وشجاعا في اتخاذ قراراته.
فشلت حملتهم المسعورة في ايقاف الحكم السمؤال الذي أدار مباراة مدني، بفضل الطرح الموضوعي لإعلام الهلال ووعي لجنة الحكام الرئيسة.
كانوا يهدفون كذلك لتشكيل ضغوط على حكم مباراة أمس بين الهلال وأهلي شندي، حتى يسلب الأزرق حقه، لكن خاب رجاءهم.
قاد الحكم الدولي الفاضل أبو شنب لقاء شندي بامتياز، ونال رضا الطرفين، لذلك خرج من الملعب مرفوع الرأس وبدون حراسة أمنية.
حسم الفاضل شغب بعض اللاعبين منذ البداية، وأنذر لاعب الهلال شيبولا ، وهدده بالطرد بعد أن احتك مع لاعب من أهلي شندي بدون كرة.
الإنذار المبكر لشيبولا، ورصد المخالفات بالسرعة المطلوبة، ضبط ايقاع المباراة، وسهل على الفاضل أبو شنب قيادتها لبر الأمان.
نرجع للمباراة ونقول أن الهلال لم يظهر بالمستوى المعروف عنه، رغم أنه يملك لاعبين مميزين في خطوطه الثلاثة.
نجح الدفاع بقيادة ماكسيم وعمار الدمازين وحسين الجريف وفداسي وأطهر ،في حماية المرمى من الأهداف، لكنه مارس عكا كرويا غير مبرر.
كانت الكرة تخرج من الحارس والمدافعين عشوائيا، إلا في حالات نادرة وهذا ما شكل ضغطا على الوسط والدفاع نفسه، واضاع على الهلال خلق فرص جيدة في الهجوم.
لم يتعامل المدرب بلاتشي مع المباراة كما ينبغي، حيث كان يتفرج على الهرجلة الحاصلة دون أن يتحرك لتغيير الطريقة أو إجراء تبديلات في الوقت المناسب.
وحتى التبديلات التي أجراها بعد بداية الشوط الثاني لم تكن موفقة، حيث أخرج أنشط لاعبي الوسط شيبوب، وأدخل بدلا عنه المهاجم كاريكا.
دخول كاريكا لم يحدث أي تغيير في الهجوم أو يغير من طريقة اللعب ، بل نعتقد أن خطورة الهجمات الهلالية قلت بدخوله وخروج شيبوب.
الأنانية كانت هي السمة البارزة للاعبي الوسط والهجوم، فقد وضح أن كل منهم كان يريد أن يسجل، فكان أن سهلوا مهمة مدافعي الأهلي.
الاعتماد على النيجيري شيبولا في الجهة اليمنى قلل من خطورته، وجعله يقع أسيرا لمدافعي الأهلي، في اغلب الأوقات.
لم يقود الهلال أي هجمة منظمة في المباراة باستثناء واحدة أو اثنتين في الشوط الأول الذي لعب فيه الفريقين حوالي خمسة عشرة دقيقة فقط كرة قدم حقيقية.
الأهلي الذي سيطر على منطقة المناورة بنسبة أفضل من الهلال، لم يشكل أي خطور تذكر على مرمى الهلال باستثناء كرتين، واحدة حولها ماكسيم لركنية والأخرى اعتلت العارضة بسنتيمترات.
يحتاج الهلال إلى عمل فني شاق في الفترة المقبلة من مدربه بلاتشي، حتى يعود لدرب العروض الجيدة، والانتصارات المقنعة.
الاستمرار بالطريقة التي ظهر بها الهلال في الجولات الأربعة الماضية سيعني فقدان المزيد من النقاط رغم أنه سيلعب مباراة واحدة خارج ملعبه.
رد رئيس نادي مويس طلحة حسن عثمان ونائبه عبدالمنعم عمر، اعتبار الصحفيين الرياضيين الذين كانوا قد تعرضوا للإهانة من اتحاد القدم ونادي النيل أمس الأول.
احتفى طلحة وعبدالمنعم بالإعلاميين الذين جاءوا لتغطية مباراة الهلال والاهلي شندي، بمأدبة إفطار حضرها أكثر من 17 صحفي ومصور.
اللفتة التكريمية لرئيس نادي مويس ونائبه أزالت الغبن عن الصحفيين الرياضيين، وقدمت درس للذين حاولوا إهانة الصحفيين يوم مباراة المريخ والنيل.
التحية للمعلم طلحة وللأخ عبدالمنعم ولكل من يحترم ويقدر الدور الذي يقوم به الإعلام الرياضي .
وداعية : ننتظر اعتذارا من إتحاد شندي ونادي النيل للإعلاميين الرياضيين.

حمزه عوض


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى